Categories: SpotLightمنوعات

نيران العنف تلتهم دول النزاعات

أحداث أمنية، سياسية، اقتصادية واجتماعية تمَّ رصدها في نشرات أخبار الآن خلال الفترة الأخيرة. والبداية من ملف "أوبك" حيث قررت السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان والجزائر بشكل منسق خفض إنتاجها اليومي بإجمالي أكثر من مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو المقبل حتى نهاية العام الجاري، في أكبر خفض للإنتاج منذ قرار منظمة الدول المصدّرة للنفط وشركائها (تحالف أوبك بلاس) في أكتوبر 2022 بخفض مليوني برميل يوميًا.

 

 

في سياق منفصل، لقي مدون عسكري روسي معروف مصرعه، وأصيب ستة عشر شخصًا بجروح في انفجار وقع وسط مدينة "سان بطرسبورغ".
هذا وأكد الجيش الأوكراني الإثنين 3 أبريل 2023 أنَّه ما زال يسيطر على "باخموت" شرقي أوكرانيا، رغم إعلان مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية أنّها سيطرت على هذه المدينة بالمعنى القانوني.
إلى ذلك، أعلن قائد القوات الأوكرانية المشتركة، اللواء سيرغي نايف، الأربعاء أنَّ منظومة الدفاع الجوي الأمريكية "أفينجر" دخلت الخدمة في الجيش الأوكراني. وأفاد البنتاغون أنّها كجزء من هذه الشريحة، ستنقل واشنطن إلى كييف ثماني منظومات دفاع جوي "أفينجر"، وتسعة وخمسون عربة قتال مشاة "برادلي" وخمسمائة وتسعون صاروخًا للأنظمة المضادة للدبابات "توو"، بالإضافة إلى مئتان وخمسة وتسعون وألف قطعة ذخيرة عيار 25 ملم.

 

 

على صعيد آخر، قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إنَّ الجيش الأمريكي نفذ عملية أسفرت عن مقتل قيادي بارز في تنظيم داعش الإرهابي في سوريا يوم الإثنين. وذكر البيان إلى أنَّ خالد أحمد الجبوري والمعروف بـ"إياد الجبوري" كان مسؤولًا عن التخطيط لهجمات التنظيم في أوروبا.
في إطارٍ مختلف، وصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الثلاثاء 4 أبريل 2023 إلى نيويورك للمثول أمام محكمة لإبلاغه رسميًا بتوجيه تهم جنائية إليه في قضية دفع أموال لنجمة أفلام إباحية لشراء صمتها، في حدث غير مسبوق لرئيس أمريكي سابق.
وفي هذا الإطار، قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إنّه كان ضحية تدخل في الانتخابات، منتقدًا المدعي العام في نيويورك ألفين براغ لتوجيه اتهامات جنائية له.

 

من جانب آخر، أعلنت أستراليا الثلاثاء أنها ستحظر تطبيق تيك توك على الأجهزة الإلكترونية الحكومية، لتنضم بذلك إلى قائمة متزايدة من الدول الغربية التي سبقتها إلى هذا الإجراء ضد التطبيق المملوك من شركة صينية بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

 

 

على نحو مختلف، قصفت طائرات إسرائيلية قطاع غزة، الأربعاء 5 أبريل 2023، بعد ساعات من اقتحام قوات إسرائيلية باحات المسجد الأقصى، والاعتداء على مصلين فلسطينيين، حيث تم تسجيل إصابات متفاوتة بين خطيرة ومتوسطة وطفيفة كما تم توقيف أكثر من 350 شخصًا في الحرم القدسي. وبالتزامن مع مواجهات اندلعت في المسجد الأقصى بين فلسطينيين وإسرائيليين، أطلق فلسطينيون عدّة صواريخ على بلدات جنوب إسرائيل.
إلى جانب ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر الجمعة أنَّ قوّاته تشنّ غارات في لبنان على إثر إطلاق وابل من الصواريخ من الأراضي اللبنانيّة في هجوم نسبته إسرائيل إلى ناشطين فلسطينيّين. وقال الجيش الإسرائيلي إنّه هاجم أهدافاً تابعة لحركة "حماس" في لبنان.
أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمر بتعبئة مزيد من احتياطيي قوات الشرطة الجيش بعد هجوم دهس في تل أبيب أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين.
إضافةً إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أنَّه قصف بالمدفعية وبطائرة مسيرة ليل السبت الأحد مواقع في سوريا بعد إطلاق صواريخ باتجاه هضبة الجولان التي احتلتها الدولة العبرية وضمتها، في تصعيد جديد للعنف في المنطقة.

 

 

في الملف اليمني، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، نزوح نحو خمسة عشر ألف يمني منذ بداية العام 2023، لأسباب متعلقة بالنزاع الدائر في البلاد منذ ثماني سنوات. وكانت المعارك قد تصاعدت خلال الأسابيع الماضية، حيث شنت ميليشيا الحوثي هجمات وقصف مكثف على مواقع القوات الحكومية ومنازل المدنيين في حريب جنوب مأرب، وغربي محافظة شبوة، ما تسبب بموجة نزوح كبيرة.
إلى ذلك، قالت الحكومة اليمنية، إنَّ اللجنة الدولية الخاصة بـ "الصليب الأحمر"، طلبت ثلاثة أيام إضافية من أجل استكمال إجراءاتها لبدء عملية تبادل الأسرى والمعتقلين.

 

 

في كندا، قالت الحكومة الكندية إنَّها بصدد استعادة أربعة عشر كنديًا، هم أربع نساء وعشرة أطفال، من مخيمات الاعتقال في شمال شرق سوريا، حيث يتم احتجاز نساء وأطفال أجانب بانتمائهم لتنظيم داعش. وألقت السلطات القبض على امرأتين منهم لدى وصولهما إلى مونتريال وفقا لما ذكره محاميهما.

 

 

في الشأن الصيني، بدأ الجيش الصيني السبت تدريبات عسكرية تستمر ثلاثة أيام في مضيق تايوان في أجواء من التوتر مع الجزيرة بعد اجتماع رئيستها تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي في الولايات المتحدة. وقال المتحدث باسم الجيش الصيني شي يي في بيان أنَّ هذه المناورات تشكل "تحذيرًا جديًا من التواطؤ بين القوى الانفصالية التي تسعى إلى استقلال تايوان والقوى الخارجية، وكذلك من أنشطتها الاستفزازية".
هذا وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية الأحد 9 أبريل 2023، أنَّها رصدت تسع سفن حربية وثماني وخمسون طائرة صينية حول الجزيرة في اليوم الثاني من المناورات.

 

 

لمعرفة المزيد من الأخبار اليومية، تابعوا نشرات أخبار اليوم من خلال الضغط على رابط موقع أخبار الآن التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/morning-show

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Share
Published by
أسعد البيطار

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

4 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

6 days ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago