Categories: SpotLightمنوعات

حرب روسيا على أوكرانيا والأزمة السودانية في طليعة الأحداث

نستعرض في ملخص نشرات أخبار اليوم أبرز الأحداث التي حصلت خلال الفترة الأخيرة. والبداية من الأزمة السودانية، حيث أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الأحد 31 أبريل 2023، تمديد الهدنة التي تنتهي منتصف الليل لمدة ثلاثة أيام، رغم خرقها باستمرار منذ بدئها، فيما قرر الأمين العام للأمم المتحدة إيفاد مسؤول كبير إلى المنطقة في ظل الوضع غير المسبوق في السودان.
إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنَّ وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ونظيره المصري سامح شكري، ناقشا تمديد وتوسيع وقف إطلاق النار في السودان، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما، الثلاثاء 2 مايو 2023.
وفي مقابلة مع وكالة "رويترز"، صرّح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث أنَّه يريد الاجتماع مع طرفي الصراع في السودان في غضون يومين أو ثلاثة أيام للحصول على ضمانات علنية منهما بخصوص توفير ممر آمن للمساعدات الإنسانية.
كذلك أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، فجر الجمعة، أنَّها مددت الهدنة 72 ساعة، استجابة لوساطة أميركية-سعودية، وذلك في وقت يتواصل القتال في الخرطوم ومناطق أخرى في البلاد رغم وجود تهدئة معلنة.
هذا وشدّد الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الخميس، على أنَّ المعارك الدائرة منذ أسابيع في السودان يجب أن تنتهي، مهددًا بعقوبات جديدة بحق الجهات المسؤولة عن إراقة الدماء.
هذا وتواصل القتال في العاصمة السودانية الأحد، في ظل ترقب لما ستسفر عنه مبادرة سعودية أمريكية وافق عليها الطرفان المتصارعان في البلاد حول هدنة جديدة.

 

 

في سياق منفصل، قالت السلطات المحلية في منطقة كييف إنَّ أنظمة الدفاع الجوي تصدت لهجمات صاروخية في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين 1 مايو 2023 في المنطقة، وذلك بعد إنذارات من خدمات الطوارئ بشأن غارات جوية في أنحاء أوكرانيا.
وكان رئيس مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين، قد حذّر الأحد من شنّ أوكرانيا هجومًا مضادًا يمكن أن يشكل مأساة لروسيا، وتذمر من شحّ الذخيرة لدى مقاتليه.
في هذا السياق، نفت أوكرانيا تورطها في محاولة استهداف الكرملين بطائرات مسيرة، مضيفة أنَّها لا تستخدم قدراتها العسكرية لمهاجمة دول أخرى.
كذلك أفادت وكالة رويترز نقلا عن "تاس" الروسية صباح الخميس أنّ هجومًا جديدًا بطائرة مسيّرة تسبّب في نشوب حريق في مصفاة لتكرير النفط في جنوب روسيا.
إلى جانب ذلك، أعلن زعيم مجموعة فاغنر الروسية أنَّ قواته ستنسحب من مدينة باخموت من جراء نقص الذخيرة محملاً المسؤولية لوزارة الدفاع الروسية. كما أنّه أعلن السبت أنّه طلب الأذن من موسكو لتسليم مواقع مجموعته في مدينة باخموت، مركز القتال في شرق أوكرانيا، لقوات الزعيم الشيشاني رمضان قديروف، احتجاجًا على نقص الذخيرة.

 

 

في الشأن اللبناني، حضت الولايات المتحدة الإثنين البرلمان اللبناني على انتخاب رئيس للجمهورية بعد مرور ستة أشهر على شغور المنصب الأول في هذا البلد الغارق في جمود سياسي وأزمة اقتصادية طاحنة.

 

 

على صعيد آخر، سقط ستة أشخاص على الأقل في هجوم شنّه متمرّدون مرتبطون بتنظيم "داعش" في قرية تقع في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، الثلاثاء.

 

 

على نحو مختلف، تأهب ملايين الناس عبر المملكة المتحدة وغيرها من بلدان العالم لمشاهدة مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، حيث شهد يوم السبت 6 مايو 2023، إحياء تقاليد وعادات تعود إلى أكثر من ألف عام مضى.

 

 

أما في الولايات المتحدة الأميريكية، فتح رجل النار بعد ظهر السبت في مركز للتسوق في منطقة دالاس بولاية تكساس، مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وجرح آخرين قبل تحييده.

 

 

لمعرفة المزيد من الأخبار اليومية، تابعوا نشرات أخبار اليوم من خلال الضغط على رابط موقع أخبار الآن التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/morning-show

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

12 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

3 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago