Categories: SpotLightمنوعات

"المرصد" يُجيب.. هل بدأت بوادر قبول أنصار القاعدة بالعلاقة الإيرانية من خلال سيف العدل؟

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من ١٩ إلى ٢٥ فبراير ٢٠٢٤

عناوين هذه الحلقة:

  • هل بدأت بوادر قبول أنصار القاعدة بالعلاقة الإيرانية من خلال سيف العدل؟

  • اكتشاف مقبرة ”خاصة“ لدفن المقتولين تعذيباً في سجون هيئة تحرير الشام.

  • تصاعد في موجات الإرهاب والتقتيل من موزمبيق إلى الساحل الإفريقي.

  • ضيف الحلقة الدكتور محمد عبدالكريم أحمد، باحث متخصص في الشؤون الإفريقية، منسق أبحاث وحدة أفريقيا بمعهد الدراسات المستقبلية في بيروت. له مجموعة مؤلفات وترجمات وبحوث في السياسة والفكر الإفريقي.

هل يقبل أنصار القاعدة الأثر الإيراني تكبراً وعناداً؟

في إحدى مجموعات المناصرين على التلغرام، لفت هذا الأسبوع جدل طويل بين أنصار داعش والقاعدة حول علاقة كليهما بإيران، فكل طرف يتهم الآخر بأنه ربيب ”الرافضة“ وحامي حماهم.

مثل هذا الجدل ليس جديداً، ولكن استوقفتنا بعض الردود من جانب أنصار القاعدة تحديداً قد تكون مؤشراً على المزاج العام بينهم حول علاقة التنظيم بإيران من خلال سيف العدل.

أثار أنصار داعش مسألة إقامة سيف العدل في طهران دليلاً على سيطرة نظام الملالي على قرار القاعدة، فكان رد القاعديين أن شككوا في تلك المعلومة.

لنتذكر أن سيف العدل وأبو محمد كانا ضمن صفقة تبادل سجناء بين إيران وتنظيم قاعدة اليمن في 2015. أبو القسام الأردني كان من ضمن الصفقة وغادر وآخرين مثل أبي الخير المصري من طهران إلى إدلب. أما سيف العدل وأبو محمد فبقيا في إيران لسبب غير معلوم.

أثيرت أيضاً مسألة ما إذا كان أيمن الظواهري زعيم القاعدة حياً أم ميتاً بعد أن أعلنت أمريكا قتله في كابول في اليوم الأخير من يوليو 2022.

يرد أنصار القاعدة: ”رحمه الله حياً وميتاً.“ ونقول إن حسم مصير الظواهري يتعلق بالبيعة، فمن يبايع أنصار القاعدة وأمراؤها؟ وإذا أخذ أنصار القاعدة على داعش مبايعتهم مجهول الاسم والرسم، فكيف يبايعون رجلاً لا يعلمون يقيناً إن كان حياً أم ميتاً؟.

المسألة الثالثة التي تستوقفنا في هذا الأخذ والرد اتهام أنصار داعش القاعدة بتعطيل الهجمات ضد ”الروافض في اليمن“ أي الحوثيين المدعومين إيرانياً. أنصار القاعدة ردوا إن الجواب ”في الجبهات.“

ونقول إن داعش اليمن مُني بخسارة كبيرة في اليمن عندما ”انحاز“ من قيفة في أغسطس 2020. وهذا موثق في صحيفة النبأ الصادرة عن التنظيم في عددها 248. وفي ذلك الوقت دار جدل حول الدور الذي لعبته القاعدة في ”تسليم“ قيفة للحوثيين. في المحصلة، عندما يقول أنصار القاعدة إن التنظيم يقاتل الحوثيين في الجبهات، فهذا كلام يجانب الصواب.

فتنظيم القاعدة في اليمن لم يشن هجمة واحدة ضد الحوثيين المدعومين إيرانياً طوال العام الفائت على أقل تقدير. وهذا ما وجدنا من من خلال تتبع منشورات التنظيم عبر مؤسسة الملاحم الرسمية على Rocket Chat التي لم تتعرض للحذف خلال فترة الرصد. هجمات التنظيم كلها كانت ضد القوات اليمنية الجنوبية المدعومة إماراتياً.

المسألة الرابعة التي نتوقف عندها في هذا الجدل هو إثارة الطرفين مسألة شرعية أحدهما ووصايته على الآخر انطلاقاً من الخلاف على ”ولاية الشام“ في 2013.

يقول أنصار القاعدة إن داعش ”خرجوا“ على طاعة الأمير، أي الظواهري، وأن أصل ”علاقة الدولة بالقاعدة هي علاقة الجندي بأميره.“

مقابر هتش ”الخاصة“

آخر التطورات في ملف العمالة في هيئة تحرير الشام، أفرجت الهيئة عن دفعة جديدة من المعتقلين على ذمة الملف كان من أبرزهم أبو محجن الحسكاوي؛ الذي قال عنه المعارضون إنه كان ”ضابط أمن الانقلاب“ بشهادة أبي ماريا القحطاني أمام زعيم الهيئة أبي محمد الجولاني نفسه.

وهكذا اعتبروا خروج الحسكاوي تهيئة لإخراج أبي ماريا. بالفعل، ترددت أنباء قيل إنها ”مؤكدة“ عن قرب إطلاق سراح القحطاني.

ومن ذلك أن نقل حساب أبو حمزة الكردي جدلاً دار بين الجولاني وكبير شرعييه عبدالرحيم عطون من جهة وشرعيين آخرين من جهة أخرى ضمن جلسات الجولاني مع المتنفذين في الهيئة لترتطيب الأجواء بعد إعلاق ملف العمالة على النحو الذي جاء عليه. في الجلسة قال الجولاني إن ”عمالة“ القحطاني ”معلقة“ حتى الآن حيث تبين لهم ”أنه كان يكذب في اعترافه.“

في الأثناء، كشف معارضون عن مقبرة خاصة-  قيل إن اسمها مقبرة مورين – أعدتها الهيئة لتدفن فيها من مات تحت التعذيب في سجونها. القصة الأبرز في هذا الملف كانت وفاة عبدالقادر الحكيم أبي عبيدة تلحديا التابع لجيش الأحرار.

بحسب حسابات معارضة، قتل الرجل تحت التعذيب بعد اعتقاله في مايو الماضي بتهمة العمالة. ودفن في مقبرة مورين. في الأونة الأخيرة، اكتشف أهله مكان قبره فانتشلوا جثته ونقلوها إلى موقع آخر. المعارضون أشادوا بأبي عبيدة الذي لم تثبت عليه تهمة العمالة.

ولا يزال معارضو الهيئة يطالبون بتحقيق مستقل في الملف يفرز الغث من السمين ويثبت البرئ والمذنب. كما يطالبون بإطلاق سراح معارضين مثل عصام الخطيب وأبي شعيب المصري.

داعش يحذر من الإعلام

في عدد صحيفة النبأ 431 الصادر الخميس 22 فبراير، لفتت افتتاحية الصحيفة التي جاءت بعنوان ”الإعلام والعاطفة.“ وفيها يحذر التنظيم من تركيز الإعلام على ملفات دون غيرها.

مينا اللامي، المتخصصة في رصد الساحة الجهادية في BBC Monitoring اعتبرت أن الافتتاحية موجهة نحو ملفين. الأول هو الأحداث في غزة إذ أن داعش لا يعتبرها أحداثاً تستدعي التعامل بخصوصية. والثاني هو سلسلة مقابلات العربية مع نساء البغدادي التي فيها ”ادعاءات تضر بقيادة التنظيم ما أغضب حسابات وازنة من أنصار التنظيم.“

تجدد العنف في موزمبيق والساحل

أسبوع صعب في كابو ديلغادو شمال موزمبيق مع تجدد موجة هجمات داعش هناك.

الموجة الجديدة تركزت في مقاطعة شيويري في الإقليم الغني بالغاز. نتج عن أعمال التقتيل والتخريب التي وثقها داعش نزوح آلاف القرويين. بلغ عدد النازحين من الإقليم مليونا نسمة في حاجة ماسة للعون والإغاثة.

في الساحل الإفريقي، التخوف من انتقال العنف من إفريقيا إلى أوروبا ليس جديداً، لكن الجديد هو الدليل بالأرقام. الباحث بيتر فان أوستاين p_vanostaeyen الذي يرصد هجمات القاعدة وداعش في منطقة الساحل الإفريقي علّق في حسابه على منصة إكس أن هجمات التنظيمين في المنطقة تجاوزت 90 هذا الشهر وبالتالي: ”لم يعد السؤال ‘إذا‘ بل ‘كيف ومتى‘ سيصل العنف والإرهاب الجهادي إلى أوروبا.“

لمشاهدة الحلقة كاملةً ومعرفة المزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي: https://akhb.ar/OYJOz

أحمد يسري

Recent Posts

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

21 hours ago

نور غندور ترفض تمثيل مشهد غرامي مع محمد رمضان وتحدي صارم لأكل البصل في المزح نصّو جدّ

في الحلقة الخامسة عشر والأخيرة من برنامج المزح نصّو جدّ بموسمه الرمضاني 2024 يستضيف هشام حداد…

2 days ago

"المرصد" يناقش إغتيال القحطاني.. جدل حول نهاية دراماتيكية لحياة ”الخال“

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي الفترة من 1 إلى 7 أبريل 2024 وأبرز…

3 days ago

هاني العمري يروي كواليس حادث مروع ومفاجأة بشأن عمرو دياب ومحمد رمضان في المزح نصّو جدّ..

في الحلقة الرابعة عشر من برنامج المزح نصّو جدّ بموسمه الجديد مع هشام حداد ، نستضيف الفنان اللبناني هاني…

4 days ago

في "صحة وقمر" نتعرف على أسهل طريقة لعمل معدوس حجازي بالتونة مع قمر الطائي و الشيف مهند زهير

في الحلقة الخامسة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة معدوس حجازي بالتونة مع الشيف…

5 days ago

في المزح نصّو جدّ.. تصريحات صادمة للإعلامية سنا نصر و أقوى رد على الإتهامات الموجهة إليها

 حلّت الإعلامية سنا نصر ضيفةً على برنامج المزح نصّو جدّ في الحلقة الثالثة عشر والذي يقدمه هشام حداد…

6 days ago