Categories: SpotLightمنوعات

"المرصد" يُجيب.. هل بدأت بوادر قبول أنصار القاعدة بالعلاقة الإيرانية من خلال سيف العدل؟

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من ١٩ إلى ٢٥ فبراير ٢٠٢٤

عناوين هذه الحلقة:

  • هل بدأت بوادر قبول أنصار القاعدة بالعلاقة الإيرانية من خلال سيف العدل؟

  • اكتشاف مقبرة ”خاصة“ لدفن المقتولين تعذيباً في سجون هيئة تحرير الشام.

  • تصاعد في موجات الإرهاب والتقتيل من موزمبيق إلى الساحل الإفريقي.

  • ضيف الحلقة الدكتور محمد عبدالكريم أحمد، باحث متخصص في الشؤون الإفريقية، منسق أبحاث وحدة أفريقيا بمعهد الدراسات المستقبلية في بيروت. له مجموعة مؤلفات وترجمات وبحوث في السياسة والفكر الإفريقي.

هل يقبل أنصار القاعدة الأثر الإيراني تكبراً وعناداً؟

في إحدى مجموعات المناصرين على التلغرام، لفت هذا الأسبوع جدل طويل بين أنصار داعش والقاعدة حول علاقة كليهما بإيران، فكل طرف يتهم الآخر بأنه ربيب ”الرافضة“ وحامي حماهم.

مثل هذا الجدل ليس جديداً، ولكن استوقفتنا بعض الردود من جانب أنصار القاعدة تحديداً قد تكون مؤشراً على المزاج العام بينهم حول علاقة التنظيم بإيران من خلال سيف العدل.

أثار أنصار داعش مسألة إقامة سيف العدل في طهران دليلاً على سيطرة نظام الملالي على قرار القاعدة، فكان رد القاعديين أن شككوا في تلك المعلومة.

لنتذكر أن سيف العدل وأبو محمد كانا ضمن صفقة تبادل سجناء بين إيران وتنظيم قاعدة اليمن في 2015. أبو القسام الأردني كان من ضمن الصفقة وغادر وآخرين مثل أبي الخير المصري من طهران إلى إدلب. أما سيف العدل وأبو محمد فبقيا في إيران لسبب غير معلوم.

أثيرت أيضاً مسألة ما إذا كان أيمن الظواهري زعيم القاعدة حياً أم ميتاً بعد أن أعلنت أمريكا قتله في كابول في اليوم الأخير من يوليو 2022.

يرد أنصار القاعدة: ”رحمه الله حياً وميتاً.“ ونقول إن حسم مصير الظواهري يتعلق بالبيعة، فمن يبايع أنصار القاعدة وأمراؤها؟ وإذا أخذ أنصار القاعدة على داعش مبايعتهم مجهول الاسم والرسم، فكيف يبايعون رجلاً لا يعلمون يقيناً إن كان حياً أم ميتاً؟.

المسألة الثالثة التي تستوقفنا في هذا الأخذ والرد اتهام أنصار داعش القاعدة بتعطيل الهجمات ضد ”الروافض في اليمن“ أي الحوثيين المدعومين إيرانياً. أنصار القاعدة ردوا إن الجواب ”في الجبهات.“

ونقول إن داعش اليمن مُني بخسارة كبيرة في اليمن عندما ”انحاز“ من قيفة في أغسطس 2020. وهذا موثق في صحيفة النبأ الصادرة عن التنظيم في عددها 248. وفي ذلك الوقت دار جدل حول الدور الذي لعبته القاعدة في ”تسليم“ قيفة للحوثيين. في المحصلة، عندما يقول أنصار القاعدة إن التنظيم يقاتل الحوثيين في الجبهات، فهذا كلام يجانب الصواب.

فتنظيم القاعدة في اليمن لم يشن هجمة واحدة ضد الحوثيين المدعومين إيرانياً طوال العام الفائت على أقل تقدير. وهذا ما وجدنا من من خلال تتبع منشورات التنظيم عبر مؤسسة الملاحم الرسمية على Rocket Chat التي لم تتعرض للحذف خلال فترة الرصد. هجمات التنظيم كلها كانت ضد القوات اليمنية الجنوبية المدعومة إماراتياً.

المسألة الرابعة التي نتوقف عندها في هذا الجدل هو إثارة الطرفين مسألة شرعية أحدهما ووصايته على الآخر انطلاقاً من الخلاف على ”ولاية الشام“ في 2013.

يقول أنصار القاعدة إن داعش ”خرجوا“ على طاعة الأمير، أي الظواهري، وأن أصل ”علاقة الدولة بالقاعدة هي علاقة الجندي بأميره.“

مقابر هتش ”الخاصة“

آخر التطورات في ملف العمالة في هيئة تحرير الشام، أفرجت الهيئة عن دفعة جديدة من المعتقلين على ذمة الملف كان من أبرزهم أبو محجن الحسكاوي؛ الذي قال عنه المعارضون إنه كان ”ضابط أمن الانقلاب“ بشهادة أبي ماريا القحطاني أمام زعيم الهيئة أبي محمد الجولاني نفسه.

وهكذا اعتبروا خروج الحسكاوي تهيئة لإخراج أبي ماريا. بالفعل، ترددت أنباء قيل إنها ”مؤكدة“ عن قرب إطلاق سراح القحطاني.

ومن ذلك أن نقل حساب أبو حمزة الكردي جدلاً دار بين الجولاني وكبير شرعييه عبدالرحيم عطون من جهة وشرعيين آخرين من جهة أخرى ضمن جلسات الجولاني مع المتنفذين في الهيئة لترتطيب الأجواء بعد إعلاق ملف العمالة على النحو الذي جاء عليه. في الجلسة قال الجولاني إن ”عمالة“ القحطاني ”معلقة“ حتى الآن حيث تبين لهم ”أنه كان يكذب في اعترافه.“

في الأثناء، كشف معارضون عن مقبرة خاصة-  قيل إن اسمها مقبرة مورين – أعدتها الهيئة لتدفن فيها من مات تحت التعذيب في سجونها. القصة الأبرز في هذا الملف كانت وفاة عبدالقادر الحكيم أبي عبيدة تلحديا التابع لجيش الأحرار.

بحسب حسابات معارضة، قتل الرجل تحت التعذيب بعد اعتقاله في مايو الماضي بتهمة العمالة. ودفن في مقبرة مورين. في الأونة الأخيرة، اكتشف أهله مكان قبره فانتشلوا جثته ونقلوها إلى موقع آخر. المعارضون أشادوا بأبي عبيدة الذي لم تثبت عليه تهمة العمالة.

ولا يزال معارضو الهيئة يطالبون بتحقيق مستقل في الملف يفرز الغث من السمين ويثبت البرئ والمذنب. كما يطالبون بإطلاق سراح معارضين مثل عصام الخطيب وأبي شعيب المصري.

داعش يحذر من الإعلام

في عدد صحيفة النبأ 431 الصادر الخميس 22 فبراير، لفتت افتتاحية الصحيفة التي جاءت بعنوان ”الإعلام والعاطفة.“ وفيها يحذر التنظيم من تركيز الإعلام على ملفات دون غيرها.

مينا اللامي، المتخصصة في رصد الساحة الجهادية في BBC Monitoring اعتبرت أن الافتتاحية موجهة نحو ملفين. الأول هو الأحداث في غزة إذ أن داعش لا يعتبرها أحداثاً تستدعي التعامل بخصوصية. والثاني هو سلسلة مقابلات العربية مع نساء البغدادي التي فيها ”ادعاءات تضر بقيادة التنظيم ما أغضب حسابات وازنة من أنصار التنظيم.“

تجدد العنف في موزمبيق والساحل

أسبوع صعب في كابو ديلغادو شمال موزمبيق مع تجدد موجة هجمات داعش هناك.

الموجة الجديدة تركزت في مقاطعة شيويري في الإقليم الغني بالغاز. نتج عن أعمال التقتيل والتخريب التي وثقها داعش نزوح آلاف القرويين. بلغ عدد النازحين من الإقليم مليونا نسمة في حاجة ماسة للعون والإغاثة.

في الساحل الإفريقي، التخوف من انتقال العنف من إفريقيا إلى أوروبا ليس جديداً، لكن الجديد هو الدليل بالأرقام. الباحث بيتر فان أوستاين p_vanostaeyen الذي يرصد هجمات القاعدة وداعش في منطقة الساحل الإفريقي علّق في حسابه على منصة إكس أن هجمات التنظيمين في المنطقة تجاوزت 90 هذا الشهر وبالتالي: ”لم يعد السؤال ‘إذا‘ بل ‘كيف ومتى‘ سيصل العنف والإرهاب الجهادي إلى أوروبا.“

لمشاهدة الحلقة كاملةً ومعرفة المزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي: https://akhb.ar/OYJOz

أحمد يسري

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

3 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

2 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago