Categories: SpotLightمنوعات

في حلقة هذا الأسبوع من برنامج "المرصد".. في عشرية "خلافة" داعش.. إعلام التنظيم ”هرّ يحكي انتفاخاً صولة الأسد“

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي الفترة من 25 إلى 31 مارس 2024 وأبرز عناوينها:

  • في عشرية “خلافة” داعش، إعلام التنظيم ”هرّ يحكي انتفاخاً صولة الأسد“

  • أخوند زاده يمتعض من الغرب فيحمل على الشعب

  • تواصل التآكل في قيادات قاعدة اليمن

ضيف هذا الأسبوع، الدكتور عقيل حبيب، الباحث المتخصص في علم نفس الإرهاب. يحدثنا عن ”ما بعد إرهاب داعش“ وعن وهم ”طالبان الثانية.“

داعش وأحلام اليقظة

مساء الخميس 28 مارس، بثت مؤسسة الفرقان، التي تنقل بيانات قيادة داعش، تسجيلاً صوتياً للمتحدث باسم التنظيم أبي حذيفة الأنصاري بعنوان ”واللَّهِ لَيَتِمَّنَّ هذا الأمْرُ.“

يأتي هذا فيما يحتفي أنصار التنظيم بمرور عشرة أعوام على إعلان خلافتهم المزعومة في ١ رمضان ١٤٣٥ هجرية.

أبرز ما جاء في الكلمة أن شدد المتحدث على أن يلتزم أفراد التنظيم وأنصاره بالجماعة ”بالسمع والطاعة“ لأمراء التنظيم واجتناب ”التلبيس.“

حاكمية طالبان

نُشر أخيراً تسجيل صوتي لزعيم طالبان هبة الله أخوندزاده يتعهد فيه بتطبيق الحدود عقاباً على الجريمة في أنحاء أفغانستان. في هذا التسجيل، استنكر زعيم طالبان ”المفهوم الغربي“ لحقوق الإنسان والمرأة والديمقراطية معتبراً إياهاً رديفاً ”للشيطان،“ بينما هو يمثل التقوى.

تعليقاً على هذا التسجيل النادر من الزعيم المختفي في قندهار، قال الصحفي الأفغاني بلال صرواري: ”طالبان في نسختها الثانية لم تختلف عن نسختها الأولى سوى أنهم أصبحوا أقوى … لا أمل في حكومة جامعة أو حقوق للمرأة.“

مأزق قاعدة اليمن

بعد تأكيد وفاة خالد ابن سيف العدل الزعيم الفعلي لتنظيم القاعدة، نشر حساب أنباء جاسم تسجيلاً أشار فيه إلى أن المتحدث فيه كان خالد.

أنباء جاسم قال إن خالد كان يشارك في التعليق على البيانات والإصدارات الصادرة من الملاحم الذراع الإعلامية للقاعدة في اليمن.

في الأثناء، رثى التنظيم المدعو مانع ابن عبدالله ابن هضيبان الدهمي المكنى أبو عرفج الدهمي من الجوف. حسابات التنظيم قالت إنه مات غرقاً وإنه ”من الرعيل الأول وواحد من كبار الأنصار.“

الصحفي في أخبار الآن عاصم الصبري أوضح أن الحادثة وقعت في وادي سرّ شرقي حضرموت؛ وأن الرجل كان مسؤولاً عن ”إيجاد مناطق آمنة لقادة تنظيم القاعدة … ويشرف على (تنقلاتهم) … في طريق الصحراء بين الجوف ومأرب.“ وهكذا يكون التنظيم قد خسر عنصراً أمنياً هاماً.

أبو شعيب يُعرّي هتش

فيما أطلقت هيئة تحرير الشام معظم المعتقلين على ذمة قضية العملاء بمن فيهم أفراد قال معارضون إن التهمة ثبتت عليهم ”قولاً واحداً،“ لا تزال الهيئة تماطل في إطلاق سراح معتقلي الرأي مثل عصام خطيب وأبي شعيب المصري وأبي قاسم الشامي وأبي ذر المصري وأبي يحيى الجزائري.

في هذا الملف، نشر الدكتور إبراهيم شاشو، القاضي ووزير العدل السابق في حكومة هيئة تحرير الشام، صورة تجمعه مع الشرعي السابق أبي شعيب المصري المعتقل منذ يوليو الماضي.

أبو شعيب كان شرعياً في الهيئة؛ انشق عنهم قبل سنوات وأصبح من أشد منتقديهم. بهذه الصورة بالإضافة إلى ما نقل عن مفاوضات بين شاشو وأمير الهيئة أبي محمد الجولاني لتحرير معتقلي الرأي، ثَبُت أن الجهة المسؤولة عن اختطاف أبي شعيب في اعزاز كانت الهيئة.

في ذلك اليوم، اختطفت الهيئة أبا شعيب والمحامي عصام خطيب من اعزاز التي تخضع للجيش الوطني السوري؛ ولمّا تعترف الهيئة بذلك بل إن أنصارها اتخذوا الحادثة دليلاً على انفلات أمني في مناطق الشمال حيث لا يزال الجولاني يحلم بالتوسع.

وهكذا يتحدى المعارضون الهيئة وأنصارها للاعتراف بأنهم المسؤلون عن هذا الانفلات والتخريب. عزز ذلك انفجار السيارة المفخخة في اعزاز وسقوط ضحايا. المعارضون اعتبروا أن الجولاني لا يزال يحاول التسلل إلى مناطق درع الفرات وغصن الزيتون بإثارة الفوضى فيها.

سرّ عبدالملك

من الشخصيات التي تحمل مفاتيح ملف قضية العملاء عبد الملك منبج المعروف أيضاً باسم علي الدج الذي عمل مدعياً عاماً في ملف التحالف. مطلع مارس، وردت أنباء أن منبج لم يكن راضياً عن إدارة ملف العملاء وتنصل الجولاني من تهمة تعذيب المعتقلين على ذمة التحقيق فكشف عن أنه يمتلك نسخاً من أذونات التعذيب تثبت تورط الجولاني. أمر الجولاني باعتقاله. فرّ الرجل إلى جهة غير معلومة وقيل إنه سُلم إلى تركيا. قيل أيضاً إنه أعطى نسخاً من الوثائق إلى مقربين.

هذا الأسبوع، نقل حساب إدلب بوست المقرب من أبي ماريا القحطاني سلسلة منشورات على لسان منبج يكشف فيها دور الجولاني في إصدار أوامر التعذيب. ونشر الحساب صورة لمنبج بعد أن غطى عينيه متعهداً بنشر شهادته الصوتية كاملة.

الهروب من الهول

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية إفشال محاولة فرار عنصرين من المنتسبين لما يُسمى أشبال الخلافة اختبآ في مخيم الهول.

بيان قسد أوضح أن الاثنين هما إندونيسي وتركستاني؛ وكانا اتفقا مع مهرب سوري الجنسية على تخطي حدود المخيم.

لمشاهدة الحلقة كاملةً ومعرفة المزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي: https://akhb.ar/K2n69

أحمد يسري

Recent Posts

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

1 day ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

3 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

6 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 weeks ago