أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لمين عبدو)

سرطان الدماغ  أحد أخطر الأورام السرطانية  وأ كثرها انتشارا في العالم ، فالأورام الدماغية لا تمنح الإنسان فرصة طويلة للحياة …وتصنف أورام الدماغ الأولية من 1 إلى 4 وفقاً لسلوكها حسب  مدى سرعة نموها ومدى احتمال انتشارها، و يكون الورم الدماغي الخبيث إما من الدرجة 3 أو 4، في حين تصنف الأورام من الدرجة 1 أو 2 عادةً كأورام دماغية حميدة أو غير سرطانية.

وبحسب أخصائي الامراض السرطانية في معهد "دانا-فاربر للسرطان" في بوسطن، براين ألكساندرفإنّ مرضى الورم الدماغي  في مرحلته الرابعة، لن يعيشوا أكثر من معدّل 14  شهراً بعد تشخيص المرض. أمّا مرضى المراحل الأولى والثانية والثالثة منه، فيعيشون حوالى عشر سنوات أو أكثر. ويضيف ألكساندر أنّ الشباب يعيشون فترة أطول مع المرض مقارنةً مع المرضى المتقدّمين سنّاً.

ويقتل السرطان الدماغ آلاف الأشخاص سنويا ، ففي آمريكا وحسب معلومات من خبراء وبيانات من منظّمات مختلفة لمعالجة السرطان، يقتل ورم الدماغ الخبيث بأنواعه المتعدّدة نحو 15000 شخص سنوياً، غالباً بعد أن يخضعوا لعمليّات جراحية صعبة بالإضافة الى العلاجين الإشعاعي والكيمياوي. 

وسيتمّ تشخيص سرطان الدماغ بالدرجة الأولى عند حوالى 23000 شخص أكثرهم من الرجال هذا العام. وفق ما اعلن عنه موقع الجمعية الأميركية لعلم الأورام السرطانية الإلكتروني

 إحصائيات طبية المانية هي الاخري تقول أن 8 آلاف ألماني يضافون سنويًا إلى قائمة المصابين بالأورام الدماغية.

وتقول مصادر طبية إن أخصائيي الأمراض السرطانية  يركّزون على دراسة وراثة أورام الدماغ، ولكن لم يتوصّلوا بعد الى نتائج مؤكّدة أو علاجات وقائية للمرض.