أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان) 

رغم كل الأضرار الصحية التي يسببها تدخين التبغ، فقد كشف عدد من العلماء عن امكانية إنتاج عقار قادر على محاربة السرطان من خلال نبتة التبغ، وبالتالي المساعدة على الشفاء منه. 

كما يُستخدم دواء " الإيتوبوسايد" في علاج أورام الرئة والمبيض والخصية والغدد اللمفاوية كيمائياً، كما أكدت الأبحاث العلمية أنه يستحيل تطويره من دون توفر أحد عناصره الرئيسية، وهو مركب يعرف بـ"بودوفيلوتوكسين"، الموجود طبيعياً في نبتة نادرة تنمو في جبال الهيمالايا ببطء شديد. 

يشير علماء في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا الى أنهم تمكنوا من إجراء هندسة جينية لنبتة التبغ، وتوصلوا إلى مستخلص جديد أكثر فعالية من أحد العناصر الرئيسية للـ"إيتوبوسايد". 

أما البحث فيركز على عزل الطريقة التي يمكن من خلالها إعادة خلق هذا العنصر في نبات التبغ، ويعقد الأمل على أن يمكن تطبيق ذلك على نباتات أخرى، كما يعتبر التبغ محصولا مهما في أكثر من 60 دولة، أما الانتاج العالمي من التبغ فيبلغ 7،750،000 طن سنويا، وذلك خلال تسعينات القرن الماضي. 

يذكر أن الصين يتصدر الدول المنتجة، تليها الولايات الأمريكية والبرازيل والهند، أما كميات التبغ التي تنتجها كوبا وجامايكا فتعد قليلة نسبيا.