أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

في أول سابقة معروفة،  تسبب إصابة دودة في جسم شخص بمرض السرطان مما أدى لوفاته بحسب مجلة لايف ساينس. ولدى فحص الرجل الكولومبي المتوفي، تبين أن سبب سرطان الرئة الذي قضى عليه كان دودة من نوع الديدان الشريطية وذلك بعد فحص الورم الذي أودى بحياة الرجل، وتبين أن الورم لم يكن من خلايا بشرية بل من دودة شريطة تطفلت على جسم الضحية بحسب تقرير الوفاة. 

وكان الرجل يعاني من مرض نقص المناعة مما سهل نمو سرطان الدودة بحسب الباحثين الذين نشروا تقريرا عن هذه الحالة في صحيفة New England Journal of Medicine.

باحثون في مركز مراقبة الأمراض الأمريكي CDC  كشفوا أن الدودة الشريطية تصيب ملايين الأشخاص حول العالم وعدد كبير منهم مصابين أيضا بمرض نقص المناعة HIV ، مما يدل على احتمالات قوية لوجود حالات عديدة مشابهة لم يتم كشفها حتى الآن.

أيضا: 10 مسببات للسرطان ضمنها ادوية وأطعمة ووظائف قد تؤدي للوفاة

وتعد هذه الحالة هي أول سابقة لمرض شخص ووفاته من خلايا سرطانية تولدت في جسم كائن طفيلي مثل الدودة وفق الصحيفة، وكان الرجل المتوفى والذي كان يبلع 41 سنة من العمر، قد راجع الأطباء بعد إصابته بحمى وسعال وخسارة في الوزن لشهور عديدة، وكان قبل 10 سنوات قد جرى تشخيص إصابته بمرض نقص المناعة (الإيدز) لكنه لم يكن يتناول أدويته بانتظام.
 ولدى فحص الأوروام من قبل الأطباء الكولمبيين كشفت الخزعة (عينة من المنطقة المعنية) خلايا غريبة دفعت بهم للاستعانة بمركز الأوبئة والأمراض الأمريكي بعد أن كانت الخلايا السرطانية أصغر بعشرة مرات من الخلايا السرطانية البشرية.

ورأى الباحثون إن إصابة الرجل المتوفى بالإيدز سهلت انتشار الديدان الشريطية من نوع يسمى نانا : tapeworm H. nana (التي يعاني منها قرابة 75 شخصا حول العالم) إلى أن حدثت طفرة أو تغير وراثي في هذه الديدان وبالتالي أصيبت بالسرطان الذي أدى إلى وفاة الرجل.

قد يهمك أيضا: صدفة بحثية تقود إلى اكتشاف علاج يقضي على سرطان الدم