أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

أعلنت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها أن عدد المصابين بأمراض ناتجة عن أغذية ملوثة يصل إلى نصف مليون شخص سنويا, ويزداد خطر الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، لارتباطها بسوء مستوى النظافة، والظروف غير الملائمة في إنتاج الأغذية وتخزينها، وفق التقرير.

تصيبُ الأمراضُ الناجمةُ عن أغذيةٍ ملوثةٍ سنويًا قُرابةَ ستِمئةِ مليونِ شخصٍ في العالم يموتُ منهم أربعُمئةٍ وعشرون ألفًا, ثلثُهم من الأطفال دون الخامسةِ وَفْقَ تقريرٍ لمنظمة الصحة العالمية.
في هذا التقريرِ الذي صدَرَ في جنيف، قالتِ المنظمةُ إنَّ واحدًا  من كلِّ عشَرةِ أشخاصٍ يمرضُ بعدَ تناولِه أغذيةً تحتوي على بكتيريا أو فيروساتٍ أو طفيلياتٍ أو سمومٍ أو موادَّ كيميائية، إذ إن الأمراضَ المرتبطةَ بالغذاء تنجمُ عن واحدٍ وثلاثين عاملاً مرضيًا منها البكتيريا والفيروسات والطفيليات والتوكسينات والموادِّ الكيميائية. 
 منظمةُ الصحةِ العالميةُ حددت معاييرَ أساسيةً للسلامةِ الغذائيةِ تتمثلُ في منعِ تلوثِ الغذاءِ من خلالِ انتشارِ مُسبباتِ الأمراض، وطبخِ الأطعمةِ لمدةٍ زمنيةٍ ملائمةٍ وبحرارةٍ مناسبةٍ لقتلِ البكتريا ومُسبباتِ الأمراض، وتخزينِ الأطعمةِ في أماكنَ باردة ملائمةٍ واستخدامِ المياهِ والموادِّ الخامِّ الآمنةِ صحيًا.