أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

ظهر في السنوات الماضية فيروس "زيكا" الذي ينتقل عن طريق فصيلة من البعوض تسمى البعوضة المزعجة، التي يتم نقلها من خلال حمى الدانغ و الحمى الصفراء ، تسمى كذلك حمى زيكا. 

يرتبط بظهوره بالبرازيل، كما يرجع تلك المرض لزيادة العيوب الخلقية عند الولادة بالإضافة الى الولادة المبكرة، حيث ظهر الفيروس لأول مرة في البرازيل لذلك ارتبط بها. 

لم يسبب هذا المرض حتى الآن أي نوع من الخطر بسبب أعراضه الطفيفة كالحمى البسيطة والطفح الجلدي و الصداع، لكن عند بدء ملاحظة "microcephaly ” الصعل ” عند الاطفال حديثي الولادة هو عبارة عن اضطراب عصبي يؤثر على الجماجم، كما يحد من نمو الدماغ مما يجعل حياة الطفل في حاجة إلى الرعاية المستمرة والمكثفة. 

شاهدوا بالصور: السكتة القلبية ليست مفاجئة.. بل تسبقها اشارات!
كيف تقلع عن التدخين باستخدام الهاتف الذكي؟

 

قام الأطباء عند زيادة تلك الحالات بدراسة الأمهات أثناء فترات الحمل، فوجدوا أن معظم الأمهات أثناء فترة الحمل يتعرضن لنفس أعراض مرض زيكا، بعد ذلك أعلنت وزارة الصحة البرازيلية وجود علاقة كبيرة بين فيروس زيكا و مرض "الصعل العصبي" عند الرضع و حديثي الولادة. 

ما هو مرض "زيكا" الخطير.. الذي يشوه الأطفال؟

أعراض حمى "زيكا" :
كشفت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي أن حمى زيكا هو عبارة عن مرض فيروسي ينقله البعوض من أهم أعراضه الحمى الخفيفة والطفح الجلدي معظمة من البقع و الصداع و ألام المفاصل و العضلات والوهن و التهاب الملتحمة غير الصديدي. 

يبدأ المرء بالإصابة بالفيروس في مدة تترواح من ثلاثة أو أربعة أيام إلى اثنى عشر يومًا بعد لدغة البعوضة الناقلة للفيروس. 

شاهدوا أيضا: هل تنهي هذه الثمار معاناة مرضى السرطان؟

الاجراءات الوقائية لعدم الاصابة بالمرض :  
ينقل المرض عبر لدغ البعوض، في الوقت الذي لم تثبت وجود حالات من انتقال المرض من شخص إلى أخر لذلك البدء على العمل على وضع استراتيجية كاملة للقضاء على البعوض بالقضاء على المستنقعات التي يتغذى عليها،  

 ثم البدء بتقديم الرعاية الصحية الكاملة خصوصًا لأمهات الحوامل، لأن المرض يسبب تشوهات خطيرة للجنين  من ظهر منها فقط التشوهات الدماغية العصبية.