أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

حدد فريق علمي في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث في الرياض جيناً مسؤولاً عن انتشار سرطان الغدة الدرقية لدى المرضى السعوديين. 

وصرحت قائدة علماء أبحاث السرطان في المستشفى خولة الكريّع، ان الفريق اكتشف اختلالاً في جين "جي تي" (GT) في 100 مريض أثناء فك الشفرة الجينية لديهم، موضحة أن "هذا الجين هو منتشر عند 800 مريض بسرطان الغدة الدرقية.

شاهدوا أيضا: لهذه الأسباب تظهر البثور في مناطق معينة من الجسم؟

أمراض خطيرة ستواجهك.. لو رحبت بالحيوانات الأليفة في بيتك!

وحسب المقابلة التي أجرتها "خولة الكريع" مع موقع "الجزيرة"، صرحت الدكتورة "أن هذا الاكتشاف العلمي يعد إحدى ثمار برنامج بحثي تبناه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث منذ عدة سنوات لفك الشفرة الجينية لسرطان الغدّة الدرقيّة لدى المرضى السعوديين، بالاضافة الى التعرف على الخريطة الجينية لهم، الذي نأمل من نتائجه المنشورة من أن تعود بالنفع على مرضى السرطان لدينا"

كما أشارت الكريّع إلى أن هذا الاكتشاف من شأنه منع المرض من الانتشار في أماكن مختلفة بالجسم، وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن السعودية أمس السبت. 

انتبه.. هذا الجين مسؤول عن انتشار السرطان بين السعوديين!

شاهدوا أيضا: "الجلد الثاني".. ابتكار يثور على الشيخوخة!

يعد سرطان الغدة الدرقية، سرطان ينشأ من الخلايا الجريبية، هذه الخلايا تؤدي إلى نوعين من السرطان متمايزين (أي حليمي ومسامي)، وسرطان الغدة الدرقية الغير متمايز. النوع الثاني من الخلايا، (ج) أو الخلية المجاورة للجريب، تنتج هرمون الكالسيتونين وهو خلية من خلايا المنشأ لسرطان الغدة الدرقية النخاعي.