أخبارالآن I اليمن , 3 مايو 2014, وكالات –         
 
أعلنت مصادر أمنية يمنية عن إحباط هجوم انتحاري، استهدف بسيارة مفخخة مبنى أمنياً في مدينة المكلا، في الوقت الذي استمرت فيه عمليات الجيش ضد معاقل التنظيم، وأسفرت اليوم ، عن مقتل أربعة وإصابة عدد كبير من الجرحى في مديرية المحفد بينهم القيادي أبو إسلام الشيشاني وجنديين خلال مواجهات في في محافظة أبين جنوب اليمن حيث بدأ الجيش عملية عسكرية الاسبوع الحالي.
واضاف ان المعارك التي دارت في منطقة سناج بين المعجلة ووادي ضيقة، احد معاقل القاعدة، اسفرت عن “مقتل جنديين واصابة اربعة اخرين”.
             
وكان الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع افاد في وقت سابق ان “الارهابي ابو اسلام الشيشاني لقي مصرعه اليوم في منطقة المعجلة في محافظة ابين خلال العمليات الامنية والعسكرية” للجيش هناك.
             
والشيشاني هو ثاني جهادي اجنبي تعلن السلطات مقتله الاسبوع الحالي من تنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب”.
             
وكانت وزارة الدفاع اعلنت الخميس مقتل ابو مسلم الاوزبكي احد مسؤولي القاعدة في ابين خلال مواجهات مع قافلة للجيش كانت في طريقها الى محفد، احد معاقل القاعدة في اليمن.
             
كما اعلن مصدر عسكري اخر لفرانس برس توقيف اوزبكي اخر دون مزيد من التفاصيل.
             
وتؤكد هذه المعلومات وجود مقاتلين من مختلف الجنسيات في صفوف قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.
             
وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اعلن قبل ايام ان “سبعين في المئة من مقاتلي التنظيم هم من الاجانب” مشيرا الى وجود جثث في مشارح المستشفيات في اليمن  لمقاتلين من “البرازيل وهولندا واستراليا وفرنسا والمانيا”.
             
ولم يتسن الحصول على مزيد من الايضاحات حول هؤلاء.
             
وقد بدا الجيش الثلاثاء الماضي هجوما على مقاتلي القاعدة للقضاء على معاقلهم في جنوب البلاد وشرقها حيث يتمتع التنظيم بوجود ملحوظ.
             
وفي هذا السياق، افاد شهود عيان ان القوات الحكومة تدعمها مقاتلات كثفت عملياتها ضد مسلحي القاعدة ما ادى الى فرار المئات من اماكن سكنهم في مناطق القتال في شبوة وابين.
             
لكن مسؤولا عسكريا دعا السكان الى البقاء في منازلهم “حتى اشعار اخر” بسبب مواصلة العمليات العسكرية، بحسب وكالة الانباء الرسمية.
             
يذكر ان القاعدة استغلت ضعف السلطة المركزية اليمنية في 2011 نتيجة الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح لتعزيز وجودها بشكل خاص في جنوب البلاد وشرقها.

نبيل اليوسفي مراسل أخبار الآن من صنعاء