دبي, 3 مايو , وكالات

أعلنت السلطات الصحية الأمريكية عن تسجيل أول حالة للإصابة بفيروس كورونا، لأمريكي قدم من العاصمة السعودية الرياض.
وقد سجلت الإصابة الأولى بفيروس “كورونا”، المسبب لمرض “متلازمة الشرق الأوسط التنفسية”، في ولاية إنديانا، التي تقع في الوسط الشرقي للولايات المتحدة.
والأمريكي المصاب كان قد سافر في 24 أبريل/ نيسان من الرياض إلى لندن، ثم إلى شيكاغو، وركب في الحافلة إلى إنديانا، ثم بدأ يعاني من صعوبات في التنفس والسعال، والحمى في 27 أبريل بحسب إدارة الصحة بولاية انديانا.
ورغم أن معظم حالات الإصابة ظهرت في السعودية ودول أخرى في الشرق الأوسط أثار اكتشاف إصابات متفرقة في بريطانيا واليونان وفرنسا وإيطاليا وماليزيا ودول أخرى مخاوف من احتمال انتشار المرض على مستوى دولي من خلال ركاب طائرات مصابين.

ولم يتأكد العلماء حتى الآن من الطريقة التي ينتقل بها الفيروس إلى البشر لكن تم رصده في الخفافيش والإبل ويقول العديد من الخبراء إن الإبل على الأرجح هي الأصل الحيواني الذي انتقل منه الفيروس إلى البشر.

واشارت الدراسة الى انه نظرا للكثافة الكبيرة للفيروس في المخاط الانفي لبعض الابل، فان هناك “احتمالا” لانتقال العدوى الى الانسان بمخالطة هذه الاماكن وخاصة عبر الافرازات الانفية.
             
وفيروس كورونا قريب من فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي اودى بحياة نحو 800 شخص وخصوصا في الصين عامي 2002 و2003.
             
واشارت منظمة الصحة العالمية في اخر تقرير رسمي لها الى وجود 293 حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا من بينها 93 حالة وفاة.

الدكتورة منيرة خالد بَلَحمر مديرة ادارة  التوعية الصحية في الصحة العامة في  محافظة جدة