أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

تعرض تطبيق الرسائل المشهور واتس آب , كما قيل , الي صراع مع الحكومة الامريكية بشأن مسألة التشفير . و ذلك يتشابه مع القضية التي تتقاضي فيها شركة آبل.

ووفقا لما نشرته صحيفة نيو يورك تيمز , فقد وافق احد القضاة الفدرالين علي مراقبة الرسائل الخاصة بتطبيق الفيس بوك لإستخدامها في التحقيق الجنائي , ولكن التشفير يجعل الامر صعبا.

فأراد بعض المسؤلين البحث عن شركة لفك شفرة المعلومات المتعلقة بالقضية و لكن الامر غير واضح إن كان من الممكن تحقيق ذلك او لا .

و قد ُطلب من شركة آبل سابقا ان تسمح للمحققين بالوصول الي جهاز آفون مشفر ينتمي الي احد الرماة في مدينة سان برناردينو.

و من المعتقد أن تطبيق الوتساب يمتلك ما يقرب من مليار مستخدم نشط شهريا , و لكن صحيفة تيمز تقول أن مؤسس شركة واتساب جان كوم يرفض تماما المراقبة و ذلك يرجع الي خلفيته السابقة في السوفيتي المراقب لاوكرانيا .

و لا تزال تفاصيل القضية غير معروفة و لكن ُافيد انها ليس لها علاقة بالارهاب .

ففي وقت سابق في من هذا الشهر في البرازيل , تم القبض علي احد التنفذين لشركة فيسبوك في قضية مماثلة لهذه مع السلطات البرازيلية التي كانت تحاول الوصول الي الرسائل المتعلقة بقضية الاتجار بالمخدارات .

و قد اكد كل من تويتر وفيسبوك وجوجل تأييدهم لشركة آبل في عدم إنشاء ما يسمي بالابواب الخلفية في اجهزتهم . و بعد الاقتراع , اختلف الامريكين بشأن ما ينبغي ان تقوم به شركة آبل .