أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

 تمكن باحثون أميركيون من اكتشاف بصمة عقلية فريدة لا يمكن انتحالها بسهولة الا بمعجزة، هذا الاكتشاف سيسهل تأمين المنشآت الحساسة من الاختراق كالبنتاغون والبيت الأبيض. فكيف تعمل البصمة الجديدة؟

لماذا لا يمكن انتحالها.. أو قرصنتها؟ 
توصل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة إلى أن كل إنسان له بصمة عقلية فريدة تختلف عن أي إنسان آخر، الشيء الذي يمهد الطريق أمام استخدام هذه الاكتشاف في عمليات التحقق من الهوية وتأمين المنشآت المهمة.

للتأكد من فاعلية هذه البصمة، قام فريق من جامعة بينغهامتون الأميركية برئاسة أستاذة علم النفس سارة لازلو وأستاذ الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر تشانبينج جين، بتسجيل الأنشطة العقلية لأكثر من خمسين شخصا يرتدون أجهزة لقياس إشارات المخ، عبر اطلاعهم على 500 صورة مختلفة، بعد ذلم تم تسجيل رد فعلهم العقلي عند مشاهدة بعض الصور.

شاهدوا أيضا: ماتت سريريا.. لكنها أنجبت "معجزة" بعد 55 يوما!

مومياء عمرها 1500 عام ترتدي حذاء أديداس.. فهل عبرت الأزمنة؟

لأسباب سرية..لا يمكن انتحال البصمة العقلية الجديدة؟

حسبما أفاد الموقع الإلكتروني ‘ساينس ديلي’ المعني بالأبحاث العلمية، بعد هذه التجربة تبين لفريق الباحثين أن كل شخص من المشاركين في التجربة كانت له استجابة عقلية مختلفة عن الآخر عند مشاهدة الصور التي تنوعت ما بين صور لقطعة بيتزا أو سفينة أو ممثلة أميركية مشهورة أو غيرها. 

وقالت لازلو "عند مشاهدة هذه الصور، ينتاب كل شخص شعور مختلف عن الآخر وبالتالي تستطيع أن تحدد بدقة هوية كل شخص بواسطة نشاطه العقلي".

وأوضحت لازلو أن القياسات البيومترية العقلية تبدو جيدة لأنها لا يمكن انتحالها مثل بصمة الأصبع أو قزحية العين، مضيفة أن هذه النتائج تشير إلى إمكانية استخدام الإشارات العقلية في الأنظمة الأمنية للتحقق من هوية الأفراد.