أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جنان موسى)

في تغريدات لها عبر موقع تويتر أوضحت مراسلة اخبار الآن جنان موسى اسباب زيادة أعداد اللاجئين السوريين إلى اوروبا في الآونة الأخيرة.

مراسلتنا ذكرت أن العامل الأبرز لهذه الطفرة في أعداد المهاجرين هو الأربع سنوات من الحرب التي يبدو انه لا نهاية لها، فالكثير من السوريين ارهقتهم الحرب ويرغبون بالهجرة، كما يعتبر الأمن والاستقرار في الدول الأورربية أمراً هاماً للسوريين الفارين من ويلات الأزمة في بلادهم.

فضلا عن ذلك عمل موقع فيسبوك على تسهيل إجراءات الهجرة والتحضير لها من خلال التواصل مع المهربين بشكل مباشر والاتفاق معهم على الأمور المالية وترتيب إجراءات النقل سواء عبر البر او البحر وان اختلف السعر.

فعلى سبيل المثال هنالك الكثير من صفحات الفيسبوك باللغة العربية التي تحوي معلومات عن المهربين وهواتف ارقامهم والطرق واوقات الرحلات‬، ومنهم مهرب يقوم بعرض رحلات بحرية من اسطنبول واليونان ب1200 دولار ورحلات برية ب1800 دولار‬‎، كما يقوم هذا المهرب بعرض رحلات من اسطنبول الى المانيا ب6000 يورو، فقط ساعة مشي وما تبقى من الرحلة بالسيارة.

وذكرت جنان موسى بأن العامل الاقتصادي هو من أهم العوامل لدى اللاجئين، حيث تمنح الدول الأوروبية مساعدات أكثر مما تمنحه الدول المستضيفة لللاجئين، مثل الأردن، تركيا ولبنان.. وقالت بأن السوريين المقيمين في مخيمات اللاجئين في دول الجوار يحصلون على معونات أقل مما يحصل عليه اللاجئين في أوروبا. وقالت بأن الكثير من الحالات اليائسة تسعى للرحيل من سوريا، حيث قام العديد منهم ببيع أراضيهم ومنازلهم لتحقيق ذلك.