أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الاخبار)

 

فيما لايزال أبو بكر البغدادي متواريا عن  الأنظار ، يتواصل مسلسل قتل قيادات داعش و  ادارييه  الواحد  تلو الآخر  . فقد شهد العام الماضي مصرع معظم اعضاء مجلس شورى داعش . اسماء معروفة و ذات  خبرة كبيرة في داعش تم  القضاء عليها  ، أبو الأثير السوري من بين اخر هؤلاء القادة  الذين  خسرهم  التنظيم . و مع استمرار نزيف الدم  داخل داعش  ، ما الذي يخبئه المستقبل لداعش؟  اليكم  تحليلنا 

 قد  يبدو للعامة ان قتل قادة داعش كعضو مجلس شورى داعش ابو الأثير السوري تطور عادي  يتمثل بازاحة  ارهابي آخر من  المشهد . و لكن بالنسبة لمؤيدي داعش, يعتبر هذا حدث هام ، فمسيرة  هذا  الرجل تكتنز الكثير و  تاريخا كبيرا  . ابو الاثير السوري  كان  يعتبر زعيما لتنظيم داعش في سوريا , و عندما يقتل رجل بمرتبته  فاليتم  حتما  يصيب مؤيدي داعش 
و مع سقوط قادة داعش الميدانيين واحدا تلو الاخر, يبقى زعيم داعش الاسمي ابو بكر البغدادي بعيدا من عين  الحدث، في الواقع فان البغدادي فقد الكثير من فريقه الاداري  ليصبح بعيدا  و غير مؤثر في مستقبل داعش.

نعم قد لا يكون ابو الأثير السوري من ضمن المرشحين لخلافة ابو بكر البغدادي،  و لكن خسارته تعتبر ضربة كبيرة لداعش لانه و ببساطه لم يعد للتنظيم الا القليل من كبار قادته.
… و اكثر لم يعد للبغدادي القدرة على التواصل مع كبار المستشارين الذين كانوا  يتمتعون بالخبرة كما  خلال ايام تنظيم القاعدة في العراق فالمقاتلون الذين قاتلوا برفقة مؤسس القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي و الذين اصبحوا فيما بعد اتباعا  للبغدادي لم يعد لهم  اي وجود. 

الدعاية الاعلامية لداعش تدعي ان كل شئ يسير على ما يرام, و لكن الواقع يقول انه مع خسارة الضباط ذوي الخبرة في التنظيم  اصبحت سلطة البغدادي متآكلة بشكل لا يمكن السيطرة عليه ،  فالبغدادي تحول الى  شخص معزول و  غير مؤثر و  هذا  يعكس بالتالي جانبا  من  فشل التنظيم.        
و عليه  سيكون صعبا جدا على داعش ان لم يكن مستحيلا ان يتعافى بعد كل هذه  الخسائر , و مآل التنظيم  الإنشقاقات و التشرذم في  مجموعات صغيرة غير متفقة فيما  بينها  على استراتيجة او تكتيك ولا تطيع بعضها بعضا. حلمهم في قيام دولة لهم تحول الى سراب. و لهذا  لا تعتبر خسارة احدهم كأبو الاثير السوري مجرد خسارة زعيم كبير و انما هي نقطة تحول باتجاه  سقوط  داعش الحتمي.

صحفي مهتم بالجماعات المتشددة: ابو الاثير السوري كان اساس قيام داعش في سوريا