أخبار الآن | ريف حلب – سوريا (سعيد غزّول)

 

بعد أكثر من شهر على الإخفاقات العسكرية لفصائل الجيش الحر في ريف حلب الشمالي أمام داعش، وتمكن الأخير من استعادة معظم القرى الحدودية مع تركيا التي سلبتها منه الفصائل، عادت معارك "الكر والفر" مرةً أخرى في المنطقة، وتمكنت الفصائل من استعادة عددٍ من القرى، بمعارك عنيفة لا تزال مستمرة بين الطرفين في المنطقة.

مساء أمس الأحد، استعادت فصائل الجيش الحر، السيطرة على قرى "تل حسين، والفيرزية، والشيخ ريح" شمال شرقي مدينة "اعزاز" في ريف حلب الشمالي، وذلك عقب اشتباكات عنيفة دارت مع داعش داخل القرى، وأسفرت عن سقوط قتلى في صفوف الأخير.

الناشط الإعلامي "عامر الحسن" أفاد لـ أخبار الآن، أن فصائل من الجيش الحر أبرزها "فرقة السلطان مراد، ولواء الحمزة، ولواء المعتصم" وفصائل أخرى، شنت هجوماً بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة على مواقع تنظيم داعش في القرى الحدودية شمال شرقي مدينة "اعزاز"، واستعادت ثلاث قرى جديدة، بعد يومين من استعادتها السيطرة على قريتي "جارز، ويحمول" القريبتين.

وأضاف "الحسن"، أن المواجهات بين داعش وفصائل الجيش الحر، تزامنت مع غارات نقذتها طائرات "التحالف الدولي" على مواقع داعش في عدد من القرى التي يسيطر عليها في الريف الشمالي، واستهدفت خلالها "سيارة مفخخة" لـ داعش في قرية "كفرغان"، لافتاً إلى استمرار المواجهات بين داعش والجيش الحر على محاور قرى "تلالين، وكفرغان، وبراغيدة"، وسط قصفٍ مدفعي تركي على مواقع "التنظيم" في المنطقة.

من جانبها، أفادت وكالة "الأناضول" التركية على موقعها الرسمي أمس نقلاً عن مصادر عسكرية في الجيش التركي، أن 27 عنصراً من داعش قتلوا، جراء استهداف الجيش التركي المنتشر على الحدود "السورية-التركية" بالمدفعية الثقيلة، مواقع لداعش في قرى "البل، والشيخ ريح، وتل حسين، وبراغيدة، وقزل مزرعة"، قبل أن يستعيد الجيش الحر عدداً من القرى. كما أسفر القصف المدفعي التركي عن تدمير خمسة مواقع دفاعية ونقطتين لتخزين الأسلحة تابعة لداعش داخل القرى.

"الوحدات الكردية" تقطع طريق الكاستيلو "نارياً" مرة أخرى

في المدخل الشمالي لمدينة حلب، استهدفت "وحدات حماية الشعب" الكردية براجمات الصواريخ وقذائف "هاون" اليوم الإثنين، طريق "الكاستيلو" "الطريق الوحيد الواصل بين الأحياء المحررة في حلب المدينة بريفيها الشمالي والغربي"، ما أدى إلى انقطاع الطريق "نارياً" حيث بات مستهدفاً بشكل مباشر أمام المارين عبره من المدنيين وفصائل الجيش الحر.

الناشط الإعلامي "مصطفى الحلبي" أفاد لـ أخبار الآن، أن "طريق الكاستيلو" انقطع حالياً ولم يعد بإمكان المدنيين وفصائل الجيش الحر العبور منه، وذلك بعد استهدافه من قبل "وحدات حماية الشعب" الكردية بالصواريخ وقذائف الهاون، من مواقع تمركزها في حي "الشيخ مقصود" المطل على الطريق، ما أسفر عن وقوع عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

وكانت ما تعرف بـ "قوات سوريا الديمقراطية" والتي تشكل الوحدات الكردية مكونها الأساسي، قامت الشهر الماضي بقطع طريق الكاستيلو "نارياً" أكثر من مرة، وذلك من خلال استهدافها السيارات التي تقل المدنيين، ما أسفر عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى في صفوفهم.

قصف جوي ومدفعي لروسيا والنظام على مناطق شمال حلب

من جهةٍ أخرى، شنت طائرات حربية تابعة لـ "سلاح الجو الروسي" وأخرى تابعة لقوات "نظام الأسد" اليوم الاثنين، غارات بالصواريخ الفراغية على أطراف "مخيم حندرات"، ترافقت مع قصفٍ بالمدفعية الثقيلة على المنطقة، واقتصرت الأضرار على الماديات.

كذلك، قصفت قوات "نظام الأسد" المتمركزة في قريتي "الطامورة، ومعرسته خان" بالمدفعية الثقيلة اليوم، أطراف بلدة "عندان" في الريف الشمالي، في حين استهدف داعش بصواريخ "كاتيوشا"، بلدة "مارع" ثاني أكبر المعاقل المتبقية للجيش الحر بعد مدينة اعزاز في الريف الشمالي، وذلك من مواقعه المحيطة بالبلدة.