أخبار الآن | الرطبة – الأنبار – العراق (معاذ الضيغمي)

 

شنت القوات الأمنية العراقية وأبناء عشائر الأنبار هجوما موسعا على مسلحي داعش في قضاء الرطبة والمناطق المحيطة به، بهدف تحرير القضاء والطريق الواصلة إلى الحدود الأردنية، التي كان داعش يستغل سيطرة مسلحيه عليها لفرض اتاوات على سائقي الشاحنات والأهالي من مستخدمي الطريق.

جبهةٌ جديدةٌ فتحتْهَا القواتُ العراقيةُ ضدَ مسلحي داعش، إذْ توجهتْ قوةٌ قتاليةٌ كبيرةْ من الجيشِ العراقيِ معززةً بمقاتلين من أبناءِ عشائرِ الأنبارِ، ضمنَ عمليةٍ عسكريةٍ تهدِفُ إلى تحريرِ قضاءِ الرطبةِ وفتحِ الطريقِ الواصلِة إلى الحدودِ الأردنية. العمليةُ أسفرتْ عن تحريرِ مِنطقةِ الصكارِ القريبةِ من الرطبة، وإزالةِ الألغامِ عن الطريقِ السريعةِ المؤديةِ الى الحيِ السكنيِ في القضاء.

اللواء هادي رزيج قائد شرطة الانبار يقول "انطلقت عملية تحرير قضاء الرطبة وفتح الطريق الرابط مابين الاردن والعراق هذه العملية اعد لها من قبل قيادة العمليات المشتركة المشرفة على كل القطعات الامنية .العملية انطلقت بدم عراقي واحد لتحرير الرطبة ومن ثم الاندفاع نحو فتح الطريق المؤدي الى المخافر الحدودية وما له من مردود اقتصادي يستفاد منه العراق بشكل عام ومحافظة الانبار بشكل خاص ".

محمد علي منتسب يقول "سنحرر قضاء الرطبة بصورة كاملة في وقت قصير وفتح الحدود لانعاش الحركة الاقتصادية بالبلد من خلال تبادل البضائع والاعمال التجارية والسماح بحركة الشاحنات عبر الطريق الدولي السريع الممتد من العاصمة بغداد الى عمان."

بتحريرِ القواتِ العراقيةِ هذهِ الطريقَ المهم، أصبحَ مرورُ الشاحناتِ آمناً ومُيسراً، بعدما كانَ مسلحو داعش يفرضونَ أتاواتٍ على سائقي الشاحناتِ والأهالي، بهدفِ تمويلِ عملياتِهم.

عباس اسماعيل منتسب يقول "هذا الطريق الذي يربط العراق بعمان وسوريا كان داعش يسيطر عليه ويقاتل جميع القوات الامنية التي تقترب منه لانه له مردود مالي يستفاد منه تنظيم داعش في تمويل انشطته. مسلحو التنظيم كانوا يفرضون اتاوات على الشاحنات الماره على هذا الطريق والمسافرين ويغتصب اموالهم ويصادر البضائع المارة من هنا".

أهميةُ قضاءِ الرطبة، وضرورةُ تحريرِه، تَبرُزُ في حجمِ القواتِ المشاركةِ في القتالِ لتحريرِ القضاءِ، وهو ما سَيُؤدي إلى حرمانِ مسلحي داعش من أحدِ أهمِ مصادرِ تمويلهم في الأنبارِ، كما يَعني فتحَ الطريقَ إلى الحدودِ الأردُنية، وإستفادةَ أهالي الأنبار من عودةِ شبكة الطرقِ الدولية، ذلكَ فضلاً عنْ أنَ تحريرَ قضاءِ الرطبةِ يعني تمهيدِ الطريقِ أمامَ القواتِ العراقيةِ للتوجهِ إلى قضاءِ القائمِ، أحدِ أهمِ معاقلِ داعشْ على الحدودِ السورية.