أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

أعلنت اللجنة العسكرية التابعة للحكومة اليمنية والمكلفة برصد انتهاكات وخروقات مسلحي الحوثيين للهدنة تسجيلها 5865 خرقا في مختلف البلاد، منذ بدء الهدنة في العاشر من أبريل/نيسان الماضي.

وكشف التقرير عن عمليات القتل، التي راح ضحيتها مئةٌ وسبعةٌ وخمسون شخصا. وأصيب نحو سبعمئةٍ وتسعةٍ وعشرين آخرين بجروح، دون أن يذكر إن كان الضحايا من المدنيين أم عسكريين أم الجانبين.

وسجل التقرير قيام الحوثيين وقوات صالح بتدمير 12 منزلا، وتهجير 15 شخصا من منازلهم. وأوضح التقرير أن الخروقات تركزت في شبوة ولحج وتعز والضالع.

وسلمت اللجنة إلى المبعوث الأممي إسماعيل ولد شيخ أحمد تقريرا كاملا بالخروقات المرتكبة من قبل الميليشيات الحوثية وحليفتها قوات الرئيس الأسبق صالح. وكانت إحصائية سابقة للجانب الحكومي قد تحدثت عن رصد أكثر من 3200 خرق للهدنة.

تابع ايضا: استئناف مشاورات اليمن في الكويت برسم الضمانات الدولية

 

تعد لجنة مراقبة تطبيق الهدنة ومتابعات الخروقات الميدانية، واحدة من مقررات المفاوضات بين الطرفين المتنازعين، وتتألف من ممثلين عن الحكومة وآخرين عن الانقلابيين، إضافة إلى مشرفين أممين، ويقدم كل فريق تقريرا يوميا عن الخروقات التي يتهم فيها الطرف الآخر إلى الأمم المتحدة.

ودخلت مشاورات السلام اليمنية في الكويت شهرها الثاني، ابتداًء من الخميس الماضي، دون إحراز تقدم يذكر في جدول الأعمال؛ إذ كان وفد الحكومة أعلن تعليق مشاركته حتى استجابة الميليشيات الانقلابية لمقررات سابقة تم الاتفاق حولها في مفاوضات جنيف وبيل السويسرية.