أخبار الآن | جزيرة كريت – اليونان

اعلنت منظمة الهجرة الدولية ان 700 شخص على الاقل كانوا على متن القارب الذي غرق قبالة جزيرة كريت اليونانية.

وكانت منظمة الهجرة الدولية قالت في وقت سابق إنه تم انقاذ اكثر من 250 شخصا قبالة كريت بعد غرق القارب الذي ابحر من افريقيا وعلى متنه ما لا يقل عن 700 مهاجر. وان عملية انقاذ "كبيرة" تتواصل في المنطقة التي تبعد 75 ميلا عن كريت، مشيرة الى ان العدد الدقيق للمهاجرين لم يعرف بعد.

وكانت المتحدثة باسم خفر السواحل ذكرت في وقت سابق ان عددهم "يقارب المئات".

وقالت المتحدثة ان القارب الذي يبلغ طوله 25 مترا "غرق نصفه"، وان قاربا كان يبحر في المنطقة ابلغ عن حادث الغرق.

700 شخص على الاقل على متن القارب الذي غرق قبالة اليونان

ولم تتوفر على الفور معلومات عن جنسيات المهاجرين او عن البلد الذي ابحر منه القارب، وليس من المستبعد ان يكون قد انطلق من تركيا او ليبيا او مصر. وارسل خفر السواحل الى المكان زورقي دوريات وطائرة ومروحية.

وكان خفر السواحل اعترض في 27 ايار/مايو قبالة سواحل كريت زورقا يقوده مهربان على الارجح، هما اوكراني ومصري، وينقل 65 سوريا وافغانيا وباكستانيا. ولم يوضح خفر السواحل انذاك ما اذا كان الزورق الذي انطلق من تركيا، كما يقول ركابه، كان في طريقه الى ايطاليا، او انه اختار هذا الطريق للوصول الى اليونان، لتجنب دوريات حلف شمال الاطلسي المنتشرة شمال بحر ايجه.

ويهدف انتشار سفن حلف شمال الاطلسي الى قطع طريق بحر ايجه الذي يسلكه منذ 2015 مئات الاف اللاجئين والمهاجرين للوصول الى اوروبا. وتوقفت عمليات العبور من السواحل التركية الى الجزر اليونانية القريبة جدا في شرق بحر ايجه منذ بدء تطبيق الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا في 20 اذار/مارس.

من لندن احمد سعدون الخبير في شؤون الهجرة

البحرية الإيطالية تنتشل جثث مهاجرين وتنقذ الآلاف

البحرية الإيطالية تنقذ 274 مهاجرا قرب ليبيا