أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

قال دبلوماسيون في اجتماع مغلق لمجلس الأمن الجمعة إن ستيفن أوبراين منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة أبلغ المجلس أن الأمم المتحدة ستطلب من نظام الاسد يوم الأحد الموافقة على عملية لنقل المساعدات الإنسانية وإسقاطها جوا إلى المناطق المحاصرة. 
وتقول الأمم المتحدة إن نحو 600 ألف شخص يعيشون في 19 منطقة محاصرة داخل سوريا ثلثاهم محاصرون في مناطق تخضع لسيطرة قوات الاسد أو تنظيم داعش. 

وقال الدبلوماسيون إن أوبراين قال للمجلس إن الأمم المتحدة ستطلب يوم الأحد إذنا من سوريا لإسقاط المساعدات أو نقلها جوا إلى المناطق المحاصرة حيث قال دبلوماسيون إن نظام بشار الأسد لم يسمح إلا بوصول جزئي للمساعدات أو لم تسمح بذلك على الإطلاق.

وقال أوبراين في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني "أبلغت المجلس بأن مساحة العمل المتاحة لممثلي منظمات الإغاثة تتناقص مع تزايد العنف والهجمات في أنحاء سوريا."

الأمم المتحدة: المخاطر الأمنية تعرقل إسقاط المساعدات جواً في سوريا

أضاف في البيان "نحتاج إلى موافقة النظام وكل الضمانات الأمنية المطلوبة حتى يتسنى لنا تنفيذ عمليات الإسقاط الجوي … نريد من كل الأطراف السماح بحرية الحركة للمدنيين ولدخول المساعدات."

وقال إن الأمم المتحدة لم تصل إلا لمنطقتين من المناطق المحاصرة برا الشهر الماضي بما يمثل الوصول لنحو 20 ألف شخص أو 3.4 بالمئة فقط من إجمالي السكان المحاصرين في سوريا.