أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (زكريا نعساني)

الأهمية الاستراتيجية لمنبج
فمنبج أكبر مدينة في ريف حلب وتعدد عاصمة الريف اذ كان من المفترض ان تكون مركز محافظة ريف حلب التي كان من المفترض اقامتها لتخفيف العبئ الاداري عن مدينة حلب

تعدادها السكاني كمنطقة أكثر من خمسمئة ألف نسمة وكمدينة تعدادها يبلغ اكثر من مئة ألف نسمة بحسب احصائيات ما قبل الثورة فهي كدوما عاصمة ريف دمشق بالنسبة للساكان والمساحة ولكن باقل بقليل.

تتوسط منبج  تقريبا الأقضية الستة شمال حلب فغربها اقضية الباب اعزاز عفرين ترتيبا وشرقها قضائي جرابلس وعين العرب.
 
اكتمل الحصار بعد تحرير اكثر من تسعين  قرية  وتمت السيطرة على طريق منبج – الغندورة، في شمال غرب المدينة، بعد سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على طرق منبج – عين عيسى، منبج – الرقة، منبج – جرابلس، منبج – الباب – حلب. 

هذا الحصار اذا ما قلنا بدأ من الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية زحت القوات المقاتلة باتجاه منبج ثم بدأت بالزحف جنوبا باتجاه الغرب حتة وصلت الى طريق حلب الحسكة الدولي.

واكتمل الحصار بسيطرة المقاتلين على جامعة الاتحاد عند المدخل الغربي المنبج  كما طوّق المقاتلون المدية من  جبهة قرقوزاق وجبهة سد تشرين بالكامل.

ميزة المناطق التي سيطر عليها مقاتلو مجلس منبج العسكري بانها منطقة مرتفعة تشرف مباشرة على المدينة وخاصة في منطقة الاذاعة اخر المعاقل التي خسرها داعش اليوم هناك وبهذا اصبحت عملية استهداف افراد داعش اسهل خاصة من الجهة الغربية والجنوبية الغربية.

الأهمية الاستراتيجية لمنبج بالنسبة لداعش أهمية كبيرة فبمجرد السيطرة عليها يتم عزل مدينة الباب اكبر معقل لداعش عن الرقة عاصمتهم المزعومة وكذلك طردهم من ريف حلب الشرقي بعد عين العرب كوباني ليبقى هناك امران مهمان هما اولا:
قطع طرق داعش باتجاه الحدود السورية التركية بطرد أفراد التنظيم من جرابلس وبلدة الراعي التي تتبع اداريا لقضاء الباب

وثاني أمر مهم هو محاصرة التنظيم داخل الباب التي يتخذ افراد داعش منها منطلقا لشن هجماته على الريف الشمالي لحلب باتجاه مارع ومن ثم اعزاز ويكون التنظيم خسر موطئ قدم له غرب الفرات وانتهى حلمه بالوصول الى حلب

وبهذا يكون ريف حلب الشرقي منطلقا جيدا لاي عملية تريد القوات المقاتلة تنفيذها ضد داعش في الرقة وتحريرها بعد ذلك ان شا الله.

شاهد أيضاً:

الإستعداد لساعة الصفر لتحرير مدينة منبج من داعش

القائد العام لمجلس منبج العسكري: داعش يمنع الاهالي من الخروج