آخر الأخبار

واشنطن تكشف الشخصيات والشبكات الممولة لداعش .. ستديو الآن

ستديو الآن 16-4-2019

واشنطن تكشف الشخصيات والشبكات الممولة لداعش

 

حدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، 7 أشخاص وشركة، يعملون على تقديم الدعم المالي لداعش في دول عدة حول العالم.

وكشف المكتب في تقريره كذلك عن طرق قيام الأشخاص المعنيين بتسهيل وصول الأموال إلى داعش مستخدمين طرق متعددة منها غسيل الأموال وتجارة الذهب وغيرها من الطرق التي ضمنت استمرار عمليات التنظيم خلال الأعوال السابقة.. تفاصيل أوفى في التقرير التالي:

أصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، تقريراً حدد بموجبه سبعة أشخاص ومنظمة واحدة، يعملون على تقديم دعم لتنظيم داعش.

وكشف التقرير الذي صدر اليوم الثلاثاء، عن قيام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بتحديد الممولين الماليين لتنظيم داعش في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

واستعرض التقرير نبذة عن الأشخاص المتورطين في تمويل داعش، وهم ستة أشخاص عملوا في العراق وتركيا وبلجيكا، فيما كان الشخص السابع امرأة لعبت دوراً مهماً في شبكة لتيسير العمليات المالية لداعش في شرق إفريقيا.

كذلك تم تحديد المؤسسة الممولة للتنظيم وهي شركة خدمات مالية تعمل في العراق وتركيا وسوريا، وهي جزء من شبكة الراوي ومقرها العراق، والتي تعمل على تيسير التمويل لداعش.

تمكنت قوات التحالف من الحصول على دفاتر مالية ورسالة ممهورة بختم داعش في أحد مخبأ داعش عام 2018، وتطلب الرسالة مساعدة مشتاق في تمويل أحد الأشخاص، وبعد تحليل عينات الـ"دي ان أي" تبين أنها تعود لمشتاق الراوي الذي يتمتع بسوابق لتمويل متمردين واعتقل على إثرها سابقاً في القائم العراقية عام 2007.

عاش مشتاق الذي يتمتع بدور قيادي في تمويل داعش، في بلجيكا مع عائلته وقام بغسيل الأموال لتسهيل عمليات داعش حول العالم. ويمتلك محلات صرافة أموال في العراق وسوريا وتركيا والسودان.

عمر طالب زغير الراوي

في بداية تشرين الأول 2017، امتلك عمر عدة شركات في العراق وسوريا وتركيا وكان مسؤولاً عن تنفيذ عمليات مالية لداعش في هذه الدول. وكانت شبكة الحوالات الرئيسية لعمر تقع في منطقة القائم في محافظة الأنبار في العراق.

في نهاية 2017، تم اختيار الميسر المالي لداعش عبد الرحمن الراوي، وشريكه في الأعمال وقريبه عمر، لإدارة الشؤون المالية لداعش فيما يدعى بولاية الفرات.

وليد طالب زغير الراوي

اعتبر وليد وفق التقرير الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية، العقل المدبر وراء عمليات تمويل داعش، ويعتبر مسؤولاً عن تحويل مئات الآلاف من الدولارات إلى داعش عبر طرق معقدة كان أبرزها غسيل الأموال.

في شهر أكتوبر عام 2018، أصدرت دائرة مكافحة الإرهاب العراقية (CTS) مذكرة توقيف بحق وليد، واعتقل في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر لعام 2018.

مهند مشتاق طالب زغير الراوي

منذ أيلول/سبتمبر لعام 2017، انتقل مهند من بغداد في العراق إلى تركيا للعمل مع مشتاق لتمويل داعش عبر شبكة كان أحد أقطابها مهند.

عبد الرحمن علي حسين الأحمد الراوي

شغل منصب المدير المالي العام لداعش في أيلول/سبتمبر عام 2018، وكان يتمتع بنفوذ هائل في التنظيم عبر قوته المالية، وعمد عبدالرحمن إلى تحويل أموال لتاجر سوري في محافظة إدلب، وأجرى كلاً من تاجر الحوالات المقيم في سوريا وعبد الرحمن كماً هائلاً من التجارة المشروعة من خلال شركاتهم، إلا أنهم ساهموا بنقل أموال بشكل سري إلى داعش.

محمد عبد القادر متني عساف الراوي

ساهم المدعو محمد الراوي بنقل نحو مئة ألف دولار شهريا لداعش، واستخدم محمد شركته منذ عام 2016، لتحويل الأموال إلى عدة بلدان في الشرق الأوسط وأوروبا، لكي يستخدمها داعش في تمويل عملياته في تلك البلدان.

حليمة عدنان علي

لعبت حليمة دورا أساسيا في شبكة التسهيلات المالية لداعش التي تغطي أوروبا والشرق الأوسط والأميركتين وشرق إفريقيا، وعملت مع المكلف بالخزانة وليد أحمد زين لإجراء معاملات بإيعاز من أحد أفراد عائلة وليد المقيمين في سوريا لدعم مقاتلي داعش.

في الفترة ما بين 2017 وأوائل 2018، تلقت حليمة مبالغ كبيره من المال من خلال أنظمة الحوالة، والتي كانت تقدمها إلى مقاتلي داعش في سوريا وليبيا وأواسط إفريقيا. كما استُخدِمت كقناة لتمرير التعليمات والأموال والحسابات إلى وليد، ونقلت شبكتهم المعقدة أكثر من مئة وخمسين ألف دولارنيابة عن داعش.

ألقي القبض على حليمة من قبل أجهزة الأمن الكينية في تموز/يوليو لعام 2018.

شركة الأرض الجديدة لصرافة الأموال

اعتبارا من أواخر عام 2018، كانت الأرض الجديدة بمثابة شركة صرافة يستخدمها أعضاء داعش في العراق، وكانت تحول عن قصد الأموال لداعش وتسلمها إلى جميع محافظات البلاد. وفي عام 2018، قام أحد عناصر داعش بتسلم حوالة بمبلغ يزيد عن مليون دولار نيابة عن داعش في فرع لشركة الأرض الجديدة في العراق.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
Alaan loader image