آخر الأخبار

أمريكا تحرك قاذفاتها.. وإيران ترد - ستديو الآن

ستديو الآن 10-5-2019

تحرك أمريكي لمواجهة التهديدات الإيرانية، والجديد اليوم هو أن قاذفات "بي 52" التي أمَر البيت الأبيض بنشرها في الخليج العربي وصلت إلى قاعدة جوية أمريكيةٍ رئيسية في قطر.

سلاح الجو الأمريكي أكّد أن قاذفاتٍ أخرى كانت هبطت، يوم الأربعاء الماضي، في جنوب غرب آسيا، لكن دون أن يَكشف عن مواقع تواجدها بالتحديد.

وهذا الإعلان يأتي عقب تحذير وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو ، بردٍ "سريع وحازم" على أي هجوم إيراني، بينما دعا الرئيس دونالد ترمب قادة َ إيران أن يتصلوا به للتفاوض.

وكانت معلومات استخباراتية أمريكية حذرت من تحركات عسكريةٍ إيرانية في الخليج من خلال نقل صواريخ بالزوارق ، تزامناً مع أنباء عن إيعاز طهران إلى ميليشياتها في العراق بتهديد القوات الأمريكية.

وكتعقيب على دعوة ترامب إيران للتفاوض، جاء ردٌ من نائب قائد الحرس الثوري الإيراني للشؤون السياسية ، يد الله جواني ، الذي قال إن طهران لن تُجري محادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

جواني قال كذلك، إن واشنطن "لن تَجرؤ على القيام بعمل عسكري ضد طهران"، وهذا التصريح نقلته وكالة تسنيم شبه الرسمية.

وأضاف أن "ترامب كان يظن أنه بعد العقوبات والضغوط الجديدة ستتجه إيران نحو التفكك الداخلي وترضخ في النهاية إلى المفاوضات مع أمريكا"، على حد قوله.

كما اعتبر جواني قيام الولايات المتحدة بتصنيف الحرس الثوري منظمة ً إرهابية وإرسال حاملة الطائرات إلى الخليج العربي "مجرد ضغوط عسكرية"، إلى جانب الضغوط الاقتصادية والعقوبات لثني إيران للتفاوض.

وأكد أنه وفقاً للقرار الذي صَدر عن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ستنسحب طهران تدريجياً من الاتفاق النووي.

بومبيو كان لفت إلى أن "إيران لجأت إلى سلسلةٍ متصاعدة من الإجراءات تنطوي على تهديدٍ خلال الأسابيع الماضية".

Photo source: AFP

اعلان
قد يعجبك أيضًا
Alaan loader image