آخر الأخبار

5 عادات خاطئة نتبعها في رمضان - ستديو الآن

ستديو الآن 18-05-2019

شهر رمضان يعتبر فرصة عظيمة للراغبين في إنقاص الوزن و التخلص من السمنة و أمراض القلب المختلفة خاصة كل من الكوليستيرول، وأمراض ارتفاع ضغط الدم، ولكن توجد عادات خاطئة في رمضان والتي يجب تجنبها لتحقيق الهدف من الصوم ووقاية الجسم من الأمراض المختلفة.

وأول هذه العادات شرب الماء بكثرة سواء كان وقت السحور أو قبل الفجر، حيث يعتقد الكثيرون أن شرب الماء بكثرة يقي الجسم من العطش طوال نهار رمضان، ولكن شرب الماء بكثرة أثناء السحور يعمل على زيادة عمل الكلى للتخلص من الماء، وزيادة الرغبة في التبول، مما قد يسبب العطش بنهار رمضان، لذلك ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالماء على السحور مثل: البطيخ، والتفاح، فهي تعمل على إفراز الماء تدريجيا في الجسم أثناء الصوم.

تناول الحلوى بعد الإفطار، هو أحد هذه العادات، إذ يؤدي تناول الحلوى بعد الإفطار مباشرة إلى تراكم الدهون في الجسم، و زيادة السمنة والكوليسترول، لذلك إذا أردت تناول الحلويات يجب تناولها بعد صلاة التراويح و بقطعة صغيرة و يفضل مرة أو اثنين في الأسبوع بحد أقصى.

شرب الماء البارد عند الإفطار مباشرة هو ثاني عادة خاطئة في رمضان، فذلك يتسبب بالتقليل من حركة الدم إلى المعدة و الأمعاء، مما يصيب الجسم بمشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص أو حدوث التقلصات، لذلك ينصح خبراء التغذية بشرب الماء الفاتر في درجة حرارة الغرفة بعد الإفطار أو شرب الحليب بالتمر. كما يمكن شرب الماء البارد بعد تناول وجبة الإفطار ليروي العطش، أما أثناء وجبة الإفطار فهي تشكل خطرا على المعدة و تؤدي إلى صعوبة الهضم، والسمنة، والحموضة المتكررة بعد الإفطار، فيجب الحذر من تلك الأطعمة أثناء وجبة الإفطار.

يميل الناس إلى عدم تناول الفاكهة إلا أن الفاكهة تعد مصدرا مهما للفيتامينات و الأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم في رمضان، كما أنها تساعد على محاربة السمنة و إنقاص الوزن، لذلك من المهم أن تحرص على تناول الفاكهة في رمضان.

الملح والتوابل هما عدوك اللدود، فتناول الأطعمة المملحة أو المخللات يساعد على زيادة تخلص الجسم من الماء، مما يسبب الشعور بالعطش في رمضان، وعدم انتظام ضربات القلب

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image