SpotLight

؟كيف تحمي نفسك من القرصنة خلال التسوق الإلكتروني

تُطل علينا صولانج الراسي بإطلالتها الأسبوعية المميزة، والتي تعني بكل مواضيع التكنولوجيا والسوشيال ميديا وتريندات التواصل الاجتماعي، لتستعرض فيها أهم الأخبار، وجاء في حلقة هذا الأسبوع:

* التغطية الخاصة بجائزة (إيمي) للدراما التليفزيونية الأمريكية وصور خاصة بالحفلة الافتراضية الأولى في تاريخ الجائزة لدورتها الثانية والسبعين، والتي غابت عنها السجادة الحمراء. وبدأ الحفل بجيمي كامبل أمام مقاعد فارغة غير معتادة، ومستعينًا بعدد 130 كاميرا لتصوير ردة فعل المرشحين للجائزة من الفائزين ومن لم يحالفهم الحظ، وضم الحفل الافتراضي لقطات طريفة على سجادة الحفل والتي كانت سجادة غرف الجلوس في قاعات بيوت الفائزين، والذين أطل بعضهم بملابس النوم بطريقة غريبة، وضم الحفل الافتراضي فيديو طريف لرامي يوسف بعد خسارته للجائزة، وكانت المفاجأة الأكبر هي ظهور بطلات مسلسل (فريندز) مجتمعات، وضم الحفل نجمات ونجوم الدراما الأمريكية بإطلالات مثيرة وغريبة من البيوت.

 

* كشف كذب قصة إنقاذ دجاجة من الموت بعد تعرضها لحادث أدى إلى كسر خطير بجسم الدجاجة بعد تعرضها للسقوط من طابق مرتفع، وذكرت القصة التي كانت انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، أن الدجاجة يملكها رجل سويري، والذي هرع بها إلى طبيب بيطري من سفاجا، أجرى لها عملية جراحية لتركيب الدعامات والمسامير الطبية لإنقاذها، وتكلفت سبعة آلاف جنيه مصريًا، وبناء عليه تواصل الطبيب المصري مع أطباء من الخليج وتوصل معهم إلى ضرورة إجراء العملية، وتابع الطبيب البيطري المصري في الفيديو الذي نشره أن الدجاجة باتت في صحبة مالكها وتتلقى علاجها بالمنزل بصورة يومية، ولكن بعد مرور يومين من انتشار القصة كشف خوليو آلودا (طبيب بيطري برازيلي) صور الدجاجة (ليسكي) التي كانت ضحية لطقوس دينية تسببت لها بتلك الكسور وتمّ التخلي عنها لأجل الموت، وهو ما حدا بالطبيب المصري إلى إغلاق هاتفه وكذلك صفحة عيادته على موقع فيس بوك، ومن جانبه قرر مدير مديرية الطب البيطري بسفاجا تشكيل لجنة تحقيق مع الطبيب والكشف عن التراخيص القانونية لعيادته، للكشف عن ادعاءاته.

 

* التسوق أون لاين؛ والذي تزداد وتيرته يومًا بعد يوم، وحسب ما أوضحته مؤشرات البيع بالتجزئة لشركة IBM الأمريكية المتخصصة في التسوق الإلكتروني، فإن وباء كورونا ساهم في تسريع النقلة النوعية من التسوق الاعتيادي إلى التسوق الرقمي بنحو خمس سنوات.

وخلال تلك الفقرة قدمت صولانج الراسي مجموعة نصائح للراغبين في التسوق الرقمي عبر الإنترنت خاصة من خلال الهاتف ومنها:

1- التسوق مع البائعين من ذوي السمعة الطيبة، فتلك المتاجر تمتلك منظومة أمنية قوية تحمي البيانات التي يصرح بها العميل، وتجنبه سرقتها وقرصنتها.

2- الشراء من الشركات والبرندات التي قام أحد الأصدقاء أو الأهل بتجربتها وينصحون بها.

3- التسوق من خلال تطبيقات تجارية خاصة بالعلامات التجارية والشركات، خاصة الموجودة على متاجر آبل وجوجل بلاي والتي تكون موثوقة أكثر من غيرها.

4- يجب عدم حفظ بيانات اعتماد المصادقة بهدف تعجيل الدخول إلى مواقع التسويق كل مرة، لأن ذلك يُعد واحدًا من أسرع طرق اختراق البيانات، وبالتالي يمكن للمقرصنين الدخول بسهولة إلى حساباتك.

5- مقارنة الأسعار للحصول على أفصل الصفقات، وذلك من خلال أدوات ومواقع تسمح بمقارنة أسعار السلع، مثل: (Google Shopping، Shopbrain، PricBlink، Honey)، بما يوفر لك أموالك والحصول على صفقة ناجحة.

 

* ومن تليفزيون الآن كان الخبر الأخير تحت عنوان: (أنت مذيعنا الجديد؛ ومعنا حلمك يصير حقيقة) وجاء فيه:

إذا كنتَ أحد المهتمين بمجال الأخبار أو المحبين لشاشة التليفزيون أو العاملين في الميديا، أو كنت أحد الدارسين الطامحين للعمل في مجال الإعلام والأخبار، فهذه فرصتك مع تلفزيون الآن للعمل والربح. وإيمانًا بدعم تليفزيون الآن للشباب وإتاحة الفرصة لهم، أطلق تليفزيون أخبار الآن، فلترًا جديدًا على منصة إنستغرام حصرًا ولأول مرة؛ يتيح للمستخدمين والشباب خاصة الطامحين للعمل في مجال الأخبار أو العمل كمراسلين للتلفزيون، أن يعيشوا تجربة إعلامية حقيقة بتسجيل الأخبار بصوتهم، وذلك عبر التسجيل والمشاركة بالأخبار الهامة والمحتوى الجاد والهادف، ورفعها على الفلتر الخاص بالقناة، مع إمكانية الفوز بجوائز وهدايا قيمة من القناة، وفرصة العمل ضمن فريق عملنا الإعلامي. كل ما عليك متابعة منصة أخبار الآن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

22 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

3 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

5 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago