SpotLight

غود نيوز: ولاء شعبان خبيرة التغذية التي هزمت مرضها المناعي

نتابع "رانيا علي" في هذه الحلقة من برنامج "غود نيوز" واحدة من القصص الملهمة، التي يملأها التحدي والإصرار، إذ استطاعت بطل قصتنا أن تتغلب على مرضها المناعي وتُنقص وزنها، لتتحول إلى خبيرة في التغذية. قصتنا هذه الحلقة مع بطلة الإرادة والتحدي ولاء شعبان، والتي استطاعت بعزيمتها اجتياز كل الصعوبات والبحث عن خطط عملية لتخطي كل المشكلات.

في الجزء الأول من الحلقة:

نتوقف مع مجموعة من الفيديوهات التي تقديمها "آية طاهر" والتي تمنح المزيد من التفاؤل والبهجة والأمل، ومنها:

- شابة سورية تجد الرزق في منحل العسل: قامت الشابة السورية رانيا شامية (23 سنة) مهندسة زراعية، بسعيها على رزقها عبر شغفها بالعسل، وذلك حين وجدت نفسها بين أقراص شمع العسل، لتكتشف شغفها بها، وتتحول إلى بائعة للعسل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتقوم بافتتاح منحلها الخاص، وتبيع عبوة العسل بقرابة 20 دولار أمريكي للعبوة الواحدة.

- باتمان المصري: قام الشاب باسم رؤوف (28 سنة)، والذي يتقمص شخصية باتمان، الذي يحارب فيروس كورونا بعد الانتشار الواسع في العالم وفي مصر، ويقوم بتوزيع الكمامات على الناس في الشارع والحي، واختار الشخصية الأسطورية لتوعية الناس عبر توزيع "ماسك" ضد كورونا، ونشر السعادة بين الناس.

- كلاب السعادة: قررت إحدى دور رعاية المسنين الأمريكية إبعاد شبح اليأس والخوف والإحباط عن نزلاء الدار خلال جائحة كورونا التي منعتهم قوانين التباعد الاجتماعي عن الشعور بمن حولهم ولمسهم، فكانت الفكرة بإدخال الكلاب إلى النزلاء لكي يلمسوها ويشعروا بالآخرين، وهو ما كان مفاجأة جميلة فجرت السعادة في المكان كله.

- فتيات الـDG: قررت مجموعة فتيات تونسية تغيير الصورة النمطية عن الفتيات عن طريق الدخول إلى عالم الموسيقى الإلكترونية، وتأسيس أكاديمية موسيقة خاصة بتعليم الفتيات الموسيقى وترتيب الإسطوانات مع الدي جي، وأسمتها اكاديمية "لو فبريكا"، وتهدف إلى مساعدة الفتيات لبدء مسيرتهن الفنية، ودربت حتى الآن 50 فتاة، وتهدف الأكاديمية كذلك إلى التوعية بقضايا المرأة خاصة العنف ضد المرأة ونشر التوعية حول القضايا النسائية.

- وختمت الفقرة بفيديو لأسرة قررت الاحتفال بتخرج طفلتهم التي منعتها كورونا من حفل التخرج المدرسي بزي الاحتفال الفضفاض وسط سعادة الأسرة بتخرج الفتاة.

وفي الجزء الآخر من الحلقة:

نتعرف إلى ضيفة الفقرة ولاء شعبان، التي خسرت أكثر من 20 كجم من وزنها في فترة قياسية، وكذلك نقترب معها لنتعرف إلى نظامها الغذائي ودوافع إصرارها لأجل النجاح، والتي بدأت زيادتها منذ فترة بسبب مشكلة طبية مناعية، اضطرتها إلى أخذ أدوية أثرت على وزنها بالزيادة لأكثر من 20 كجم، وحاولت كثيرًا مع الأطباء التخلص من الوزن الزائد، لكن لم يفلح الأمر.

كان على ولاء أن تتخذ الخطوة بنفسها، وراحت تقرأ كثيرًا عن مرضها المناعي وعن أهم الأغذية التي يمكن ان تتماشى معه وتساعدها في خسارة الوزن، وألزمت نفسها برجيم خاص اخترعته لنفسها اعتمدت فيه على الأسماك والخضروات والخبز، مع التقليل من منتجات الألبان، وهو ما ساعد كثيرًا إلى جانب الرياضة بشكل يومي، بدون توقف، لتصل خلال 4 شهور فقط إلى الوزن المطلوب. وتابعت ولاء أن تصميمها على ذلك كان بوضع هدف محدد، تابعته بالرياضة اليومية، واستخدام رجيمها الخاص.

وأشارت ولاء إلى أنها لم تحب الذهاب إلى الجراحة الطبية، كطريق أسهل، لذلك قررت أن تتبع "لايف ستايل" خاص بها، من خلال ممارسة الرياضة والانتباه لنظامها الغذائي الصحي الذي أخذته كخط واضح أمامها، وتمثلت صور فنانات مثل جينيفر لوبيز أمامها وتعلمت من نظامها الغذائي، الذي تعلمته بصعوبة، لتسطيع إعداد خطة غذاء صحية لأسبوع كامل تقوم بإعداده في يوم واحد وحفظه في الفريزر، مع الامتناع عن تناول الطعام في الخارج، وجعلت من ذلك أسلوب حياة لها، للوصول إلى صحة أفضل وجسد أخف وزنًا، مؤكدة على وجود الهدف أمامها والسعي نحوه مع الالتزام بخطتها الغذائية الصحية، والذي كان أعظم من كل الصعوبات التي واجهتها.

أشارت ولاء كذلك إلى أن خطتها الواعية بالعناصر الغذائية ومكوناتها، كانت درع وقايتها من الشعور بالجوع خلال تلك الخطة، وأخذت كل ما تريده من خلال العناصر الطبيعية في الأطعمة والفاكهة والخضروات، حتى في خروجها إلى المطاعم كانت تنتقي ما يمكن الاستفادة منه دون الخلل بنظامها، كما أضافت تجربتها مع ممارسة الرياضة التي تزامنت مع الريجيم وكيف ساعد ذلك في زيادة نسب الحرق، والتي حرصت على الانتظام فيها حتى الىن، حتى بعد أن فقدت وزنها الزائد، مشيرة إلى ما تشعر به من تحسن صحي ونفسي أفضل مع الرياضة وممارستها كالزومبا والرقص والجري والمشي وركوب الدراجات ولو داخل الجيم.

أضافت ولاء أنها بعد العشرين كيلو تابعت حتى خسرت 5 كجم جديدة، مشيرة إلى اتباعها للنظام الصحي الغذائي الذي وضعته لنفسها ألزمت نفسها به منتبهة إلى التخفيف من النشويات والابتعاد عن السكريات والخبز الكثير، دون الامتناع عما تحبه من أكلات لكن لمرة واحدة في الأسبوع، وأكدت أن الإرادة تسبق كل ذلك، وتصميمها على الخروج من دائرة المرض، هو ما زاد رغبتها فيما تفعل.

وتحولت ولاء إلى مدربة "فيتنس" بعد دراستها وقراءاتها المكثفة والطويلة، لتساعد الآخرين في نقل تجربتها إليهم، عبر تقديم ورش عمل ودورات مباشرة أو على الإنترنت، دون التوقف عن متابعة الدراسة لترقى في هذه المهنة التي أحبتها، ونصحت كل هؤلاء الذين يطمحون لتخفيف أوزانهم، بأن يحبوا أنفسهم وأشكال أجسادهم مع ضرورة ممارسة الرياضة والتقليل من النشويات والسكريات، دون إغفال للحفاظ على نفسية رائعة متفائلة وسعيدة نظرًا لأهمية ذلك في عملية خسارة الوزن.

سارة بنعمر

Recent Posts

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

1 day ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

3 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

6 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 weeks ago