SpotLight

باسيل جبران يهاجم الحريري في مؤتمر صحفي

استعرض غيث حدادين أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- صرح وزير الخارجية المغربي عن زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ديفيد شينكر، إلى الصحراء المغربية، تأتي الزيارة عقب أسابيع من اعتراف الإدارة الأمريكية بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية، وأضاف الوزير أن تلك الزيارة بالغة الأهمية مشيرًا إلى المواقف المتقاربة بين المغرب والولايات المتحدة بشأن قضايا عدة إقليمية وعالمية والتعاون في حرب الإرهاب، بالإضافة إلى سعي المغرب للتبادل التجاري مع واشنطن. ومن جانبه أشار شينكر خلال زيارته لمدينة العيون المغربية إلى العلاقات "الممتازة" على حد وصفه، والتي تجمع بين البلدين، وقال بأن سياسات المغرب من شأنها تحقيق السلام والاستقرار في الشمال الإفريقي. هذا ومن المتوقع أن تفتح الولايات المتحدة الأمريكية قنصلية لها في مدينة الداخلة المغربية الأحد.

- صرح النائب جبران باسيل في لبنان، بما ينسف الجهود المبذولة على خط تشكيل الحكومة اللبنانية، بتمسكه بعدد من الشروط، كما تهجم على خلال مؤتمر صحفي على رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، حيث قال؛ إن المنطقة أمام سنة متغيرات كثيرة منها الانتخابات في سوريا وإيران وإسرائيل، لذلك عليهم كلبنانيين منع سقوط الدولة من خلال تشكيل الحكومة، وأشار إلى أن المبادرة الفرنسية تم كسرها بتكليف الحريري رئيس كتلة تيار المستقبل في لبنان، حيث أشارت المبادرة الفرنسية إلى تشكيل حكومة اختصاصيين من رئيسها إلى وزرائها، واعترض على توزيع الحقائب الوزارية على الكتل السياسية في لبنان، وجمع وزير واحد لأكثر من حقيبة وزارية. هذا وتشير تصريحات باسيل إلى حالة الانقسام الحاد بين النخبة السياية في لبنان في ظل أوضاع اقتصادية بالغة السوء.

- تجددت التظاهرات في مدن بغداد والديوانية والنجف العراقية، تضامنًا مع مظاهرات اندلعت في محافظة ذي قار، والتي شهدت عنفًا أدى إلى مقتل أحد المتظاهرين، كما أعلنت مصادر عراقية عن مقتل شرطي وإصابة آخرين خلال التظاهرات التي حدثت في محافظة ذي قار جنوب العراق بعد أقل من شهر على رفع خيام المتظاهرين من ساحة الاحتجاج، والتي انطلقت بعد القبض على محتجين معارضين.

- تخطت الإمارات حاجز المليون جرعة من لقاحات كورونا، والإعلان عن تفاصيل هذا الإنجاز، وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، قد أعلنت أن هذا العدد جاء تماشيًا مع خطة الوزارة التي تستهدف تقديم اللقاح لجميع سكان الإمارات، وذلك للوصول إلى مناعة ضد فيروس كورونا، والقضاء على الفيروس، وأعلنت الوزارة الانتهاء من تقديم اللقاح إلى خط الدفاع الأول ومن لهم الأولوية والذي بدأ منذ بداية شهر أكتوبر، وسيتم تقديم اللقاح لكل الموجودين على أرض الإمارات من مواطنين ومقيمين.

- أعلن وزير الصحة الأردني نذير عبيدات عن أصول المطعوم لفيروس كورونا المستجد، وأشار أنه تم التعاقد على لقاحات تكفي لعدد 20% من عدد السكان، وطمأن الشارع الأردني الذي تخوف من اللقاحات، ودعا لعدم الالتفات إلى الشائعات، وأشار إلى أن وصول اللقاحات لا تجيز تخفيف الإجراءات وضرورة الالتزام بارتداء الكمامات، هذا ويجيء الأردن في المرتبة 41 دوليًا في تقديم اللقاحات، وكان الوزير ومجموعة من الوزراء قد تلقوا الطعم الصيني/ الإماراتي.

- يستعد نادي برشلونة لانتخابات مرتقبة، ويحضر خلالها اسم ميسي بقوة، وسط ترقب من جماهير النادي لهوية رئيس النادي الجديد، وتصدر خوان لابورتا، وفيكتور فونت وأنطوني فريكسيا،  التوقيعات اللازمة لدخول سباق انتخابات نادي برشلونة على مقعد الرئيس، حيث يمثل هذا الثلاثي أبرز الأسماء التي ترشحت خلال الفترة الأخيرة. وأوضحت صحيفة "سبورت" الكتالونية، أنه لم يتبق إلا ساعات قليلة لاستكمال التوقيعات اللازمة للانتقال للمرحلة النهائية. كما شددت الصحيفة على وجود إمكانية لدخول مرشحين آخرين خلال الساعات المتبقية، وهو ما إذا حدث سيكون بمثابة "قنبلة" في سباق الانتخابات. ختلف موقف الثلاثي المرشح لرئاسة البارسا من عقد ليو ميسي مع الفريق، وهي المسألة التي يتفق الجميع على أنها الأكثر تعقيداً، بالنظر لانتهاء عقد اللاعب بنهاية الموسم الحالي، وسيكون أمام الإدارة الجديدة خيارين لا ثالث لهما، إما النجاح في إقناع ميسي بالبقاء عبر تجديد عقده، أو تركه يرحل بنهاية الموسم بلا مقابل.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول مخيمات الوهانغا في بنغلادش، والتي زارتها كاميرا أخبار الآن عبر التجول في مخيم 18، والتي تضم الكثير من الحكايات.

- تقرير حول دعم إيراني متوال لتنظيم داعش تحت ستار الخلاف العقائدي، وسط نفي إيران علاقتها بالتنظيم.

- تقرير حول اندلاع أعمال شغب في لوس أنجلوس بقيادة مجموعة تتسمى باسم "آنتي ماسكز" الرافضين لوجود فيروس كورونا والرافضين لارتداء الكمامات، مما دفع بتتبع الشرطة لهم والقبض عليهم وفرض غرامات عليهم لعدم ارتداء الكمامات.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من (تريندينج_الآن) حول مفأجاة الشيخ المصري "خالد الجندي" لمتابعيه لدى ظهوره في "لوك" جديد، مما استتبعه ردود فعل واسعة حول السوشيال ميديا.

- تقرير حول جامع الطوابع المصري عادل حنفي، والذي يعتبر الطوابع رموزًا لا تقدر من الماضي.

- تقرير حول منزل عتيق في السماوة العراقية الذي يُعد مثالاً على طبيعة الحياة في المدينة جامعًا بين التراث وأسلوب الحياة هناك، والذي حوله صاحبه إلى متحف للتراث العراقي.

- تقرير حول سباق إثيوبيا لمسافة 10 كم في أديس آبابا على الرغم من انتشار كورونا.

- تقرير حول الأبجدية المنغولية التي تشهد اهتمامًا واسعًا في منغوليا ردًا على سياسة تعليمية انتهجتها الجارة الصينية.

 للمزيد من تفاصيل كل تلك الأخبار وغيرها، تابعونا على منصة الآن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

11 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

2 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago