هل سمعتَ يومًا عن غرائب "البيتكوين" ؟!

نعرض لكم يا أيّها المتابعين الكرام وثائقي جديد بعنوان "معلومات لم تعرفها من قبل عن البيتكوين" عبر قناة متفرقات الآن الخاصة بـ تلفزيون الآن على موقع "يوتيوب" العالمي.

 

إنَّ عالم المال والأعمال فيه الكثير من الغريب والعجيب.. "البيتكوين" أحد عجائبة وغرائبه.. اليوم كثيرٌ من الناس يتحدثون عن "البيتكوين" وعن الاستثمار والمتاجرة به. وفي هذا الفيديو سوف نستعرض خلال بضعة دقائق بعض غرائبه التي من الممكن لم تسمعو بها من قبل.

 

• المعلومة الأولى: %20 من "البيتكوين" فُقدت إلى الأبد بلا أيّ أملٍ لرجوعها. ونحنُ هنا نتحدّثُ عما يقربُ من مئة وتسعين مليار دولار. إذا كنتَ تتسائل كيف يكون ذلك ممكنًا، فإنَّ لذلك عدّةَ طرق، أوّلها:

- يحتفظُ ساتوشي ناكاموتو صانعُ العملةِ المجمهول بحوالي 1,1 مليون بتكوين، وهناك إجماعٌ على أنَّ ناكاموتو لن يلمس هذه العملات أبدًا. أيضًا توفّيَ بعض الأشخاص دون مشاركة الوصول إلى عملة "البيتكوين" الخاصة بهم، والتي تمثّل جزءًا آخرًا من العملات المعدنية خارج التداول.

 

- المفاتيح الضائعة، والمقصود هنا هو كلمة السرّ اللازمة لدخول المحفظة، حيث أنّه لا يوجد خيارٌ إسمه نسيتُ كلمة المرور، لذلك إذا فقدت مفاتيحك أو فقدت الـhard drive الخاص بك والمحمّل عليه محفظة "البيتكوين"، فقد فقدت مالك وفٌقدت العملة إلى الأبد.

 

المعلومة الثانية: التعامل بالبيتكوين بشكلٍ كامل ليس قانونيًّا، إلَّا في السلفادور، حيث أصبحت أول دولة تقبلُ "البيتكوين" كعملةٍ قانونية، ووعدت الحكومة أن يتلقى كلّ مواطنٍ يفتح محفظةً رقمية وطنية 30 دولارًا. لكنَّ العديد من السلفادورين احتجوّا على الخطة بأكملها، ورفض البنك الدولي مساعدة البلاد في التفيذ بسبب مخاوف تتعلّق بالبيئة والشفافية.

 

المعلومة الثالثة: سيتم تعدين آخر عملة "بيتكوين" في عام 2140. إنَّ إنتاج 21 مليون "بيتكوين" فقط هو أمر مذكورٌ في رمز العملة. في الوقت الحاليّ تمَّ تعدين حوالي 18 مليونًا و800 ألف "بيتكوين"، ومع الأخذ بعين الإعتبار أنَّ عدد عملات "البيتكوين" التي يمكن تعدينها ينخفض إلى النصف كل أربعة سنوات، هذا يعني أنّه ما يقربُ من %90 من إجماليّ "البيتكوين" متداولٌ بالفعل، إلّا أنَّ الأمر سيستغرقُ 120 عامً أخرى أو نحوٌ من ذلك لإنتاج مليونين ومئتي ألف عملةٍ متبقّية.

 

المعلومة الرابعة: أوّل معاملة شراء تمّت بالبيتكوين، كان لشراء قطعيتين بيتزا. في الثاني والعشرين من مايو عام 2010، دفع رجلٌ أميركيّ 10 آلاف "بيتكوين" مقابل اثنين من بيتزا "بابا جونز" بقيمة 41 دولارًا في ذلك الوقت، كانت هذه أول معاملةٍ تجارية من "بيتكوين"، ويتمّ الاحتفال بها الآن من خلال "بيتكوين – بيتزا" كلَّ عام.. بأسعار اليوم، فإنَّ قيمة 10 آلاف "بيتكوين" تزيد عن 500 مليون دولار، هل تتخيلون ماذا يمكن أن يكون عليه تذكير هذا الرجل المسكين؟!

 

المعلومة الخامسة: هناك ما يقرب من مئة ألف مليونيير "بيتكوين"، من الصعب أن نعرف على وجه اليقين عدد أصحاب الملايين من "البيتكوين" أو الميليالدرات لأنَّ المحافظة مجهولة، وسِعرُ "البيتكوين" يتقلّبُ بين اللحظة والأخرى، ولكن وفقًا لبعض المجلات المتابعة للبيتكوين، يوجدُ حاليًّا 890 ألفًا ومئةً وثمانين عناونًا مع "بيتكوين" بقيمة مليون دولار أو أكثر. كما أدرجت "Forbes" 12 مليارديرًا في مجال العملات المشفرة في قائمة الملياردرات لعام 2021.

 

نتمنى أن تكون هذه الحقائق قد أمتعتكم، سواءٌ كنتم متاجرين بالبيتكوين أو حتّى متابعين لها. ولا تنسوا أن تشتركوا في قناتنا الجديدة على الـ "يوتيوب" وتفعيل جرس الإشعارات ليصلكم كل ما هو جديد.

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

7 hours ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

3 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

5 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago