SpotLight

في المرصد.. هل ينجح عطون في الدفاع عن أمير هيئة تحرير الشام؟

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من ٢٦ فبراير إلى ٣ مارس ٢٠٢٤.

عناوين هذه الحلقة:

  • هل ينجح عطون في الدفاع عن أمير هيئة تحرير الشام؟  ”علية القوم“ في إدلب يطالبون بعزل الجولاني.

  • القاعدة تعزي بشقيق الظواهري مع صمت مطبق حول مصير زعيم القاعدة.

  • دراسة تحذر من ”زحف“ داعش في إفريقيا.

ضيف الحلقة:

الدكتور محمد بوشيخي، الباحث المغربي المتخصص في القضايا الجيوسياسية والحقل الديني. دراساته وأبحاثه منشورة في مركز المستقبل، ومركز دراسات الوحدة العربية ومؤسسة مؤمنون بلا حدود ومركز تريندز، والمركز الديمقراطي العربي، ومواقع متخصصة مثل حفريات.

”فاتكم القطار“

هل بدأت هيئة تحرير الشام تستشعر الخطر على خلفية قضية العمالة وما فرخته من تعذيب واتهامات جزافية وإفراجات غير منطقية؟ ربما، والدليل ليس فقط التظاهرات الأخيرة الواسعة وإنما في تصدر معارضين من كبار المنشقين الدعوات لعزل قيادة الهيئة.

في 28فبراير، نشر عبدالرحيم عطون، رئيس المجلس الأعلى للإفتاء التابع للهيئة، رداً على ”رسالة“ وجهها أبو مالك التلي القيادي السابق في الهيئة في تاريخ ٢٦ فبراير يدعو فيها زعيم الهيئة أبا محمد الجولاني إلى ”التنازل“ عن القيادة.

التلي كان من أهم قيادات جبهة النصرة/هيئة تحرير الشام حتى انحيازه عنهم في صيف 2020 عندما أسس لواء المقاتلين الأنصار كجزء من غرفة عمليات ”فاثبتوا“ التي لم تُعمّر طويلاً.

الرد بالكيفية التي نُشر بها يُذكر برد عطون على زعيم القاعدة أيمن الظواهري سواء عند فك الارتباط أو عند الاقتتال مع حراس الدين. وعليه، أن يتصدر عطون الرد على التلي يشي بأن الهيئة استشعرت أهمية في موقف التلي.

بعبارات لطيفة واحترام شديد حاول عطون تفنيد موقف التلي بدءاً من استنكار العلنية في ”النصح“ الذي قال التلي إنه جاء به، وليس انتهاءً بالتشكيك في نية الرجل الذي لم يقرر الحديث في القضية إلا أخيراً.

تظاهرات ضد الجولاني

قيادة الهيئة تعهدت باتخاذ إجراءات من باب ”الإصلاح“ في الجهاز الأمني؛ بدءاً ”بتبييض“ السجون واحتمال الإعلان عن عفو عام قريب، كما قال عطّون.

لكن لا يبدو أن شيئاً سيخفف من وطأة تداعيات قضية العمالة خاصة مع انطلاق تظاهرات حاشدة ضد الهيئة في إدلب ومحيطها وُصفت ”بالثورة الثانية“ وثورة آذار الجديدة.

ومع هذا التوتر، هل سيغامر الجولاني في إطلاق سراح أبي ماريا القحطاني؟ هل فعلاً فات الهيئة ”القطار“ كما قال أحد المعارضين؟.

تعزية الظواهري الأخ

في تاريخ 28 فبراير، أصدر تنظيم القاعدة في اليمن ”بيان تعزية“ في محمد الظواهري، الشقيق الأصغر لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري. الظواهري الشقيق توفي في القاهرة في 13 فبراير.

البيان، في ثلاث صفحات، وصف الحدث بأنه ”مصاب جلل، وخطب عظيم؛“ ووصف المتوفى بأنه ”رجل من رجالات (الأمة)، وقامة من قاماتها.“ لكن البيان لم يأتِ على ذكر الظواهري الأكبر، زعيم القاعدة؛ حتى إنه سرد سيرة الشقيق وذكر أشهر أقربائه من عائلتيه لأمه وأبيه؛ إلا أنه لم يقدم تعزية – على أقل تقدير – إلى زعيمهم وشقيقه الأكبر وربما الأشهر بين آل الظواهري.

حتى الآن، يمتنع إعلام القاعدة عن حسم مصير الظواهري حياً كان أم ميتاً بعد أن أعلنت أمريكا أنها قتلته في العاصمة الأفغانية كابول في اليوم الأخير من يوليو ٢٠٢٢.

داعش “يزحف” على إفريقيا

نشر معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى دراسة تحذر من التراخي في مكافحة الإرهاب في إفريقيا بما يسمح لداعش تحديداً ”بإحراز تقدم“ في القارة.

الدراسة للباحث هارون زيلين تركز على جانبين: تجنيد المقاتلين الأجانب، والاستحواذ على موارد ترفد خزينة فروع داعش المحلية.

في المطلق، تلفت الدراسة إلى أن جهود مكافحة الإرهاب في إفريقيا تواجه تحدياً ليس فقط من طبيعة التنظيمات الإرهابية وإنما من ”هيمنة روسيا“ على بعض الدول بالإضافة إلى عدم الاستقرار السياسي والانقلابات في مالي وبوركينافاسو والنيجر.

داعش “ينكمش” في تركيا

تواصل تركيا شن حملات اعتقال في صفوف خلايا داعش. في الأسبوع الأخير من فبراير، أُلقي القبض على أكثر من ستين شخصاً في مدن تركية مختلفة؛ جلّهم كان في أنقرة وإسطنبول.

بحسب ما نُقل عن أجهزة مكافحة الإرهاب، معظم المعتقلين كانوا أجانب؛ وتورطوا في نشاطات متنوعة من التجنيد إلى التيسير المالي. وقيل في ذلك إن عناصر داعش انتهجوا استراتيجية استهدفت العائلات الفقيرة من أجل تسهيل نشاطاتهم.

إيران وحلم البحر الأحمر

لماذا أرادت إيران إقامة قاعدة بحرية على ساحل البحر الأحمر من جهة السودان؟.

بحسب وول ستريت جورنال، ضغط الإيرانيون على السودان لتمرير هذا المشروع مقابل تزويد الجيش السوداني بطائرات بدون طيار متفجرة لاستخدامها في القتال ضد قوات الدعم السريع.

الخرطوم رفضت الاقتراح الإيراني. لكن، لو حصل وأقامت إيران قاعدة بحرية على الأحمر لاستحكمت بواحد من أكثر ممرات الشحن ازدحاماً في العالم. من هنا يظهر النفع الإيراني من هجمات الحوثيين على السفن التجارية هناك.

لمشاهدة الحلقة كاملةً ومعرفة المزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي: https://akhb.ar/F3ODF

أحمد يسري

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

4 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago