SpotLight

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024. وأبرز عناوينها:

  • الداعية طارق عبدالحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران، وأنصار التنظيم يتجرأون على المقدسي

  • في ذكرى وفاة الملا عمر، كيف خدع أسامة بن لادن ”أمير المؤمنين“؟

  • أنباء عن قتل القيادي الأول في داعش الصحراء الكبرى

ضيف حلقة هذا الأسبوع، الأستاذ إسلام المنسي الكاتب والباحث المصري، الذي حدثنا عن المقدسي ومعضلة سيف العدل.

أنصار القاعدة ومتلازمة طهران

غريب كيف تحول رد أنصار القاعدة على بيان القيادة العامة للتنظيم ”تعزية وتهنئة في آل هنية“ إلى استفتاء على موقع أبي محمد المقدسي بين مرجعيات القاعدة وإلى جدل حول جواز تقديم واجب العزاء لشخص أو كيان ”من غير المسلمين بالكلية.“ فهل نجح إعلام القاعدة في التمهيد لقبول ولاية سيف العدل ساكن طهران على مقاليد قيادة التنظيم؟

صباح الأربعاء 24 أبريل، نشر الداعية طارق عبدالحليم في حسابه على التلغرام وإكس بياناً قال إنه رد من أبي محمد المقدسي، منظر السلفية الجهادية، على بيان السحاب المنشور في 21 الجاري.

أثار هذا البيان جدلاً في أوساط القاعدة حتى تبين لهم أنه قديم نُشر أول مرة في 8 يناير 2024. ولهذا عدّل عبدالحليم منشوره ليتحول من ”الرد“ على بيان القاعدة إلى الرد على ”فتنة حماس.“ المهم في هذا أنه كان مخرجاً لبعض أنصار القاعدة من الحرج الحاصل من بيان القاعدة المنشور في 21 أبريل. فإن كان ثمة لبس في الموقف من حماس في ظل الحرب المستعرة في غزة، فإن الموقف من قيادييها يُفترض أنه محسوم خاصة بالنظر إلى لغة التبجيل المستخدمة في البيان وكأن هنية ”إمام مجدد.“

وعليه، ظنّ بعض الأنصار أن عدم نشر المقدسي بياناً يرد فيه على القاعدة سيخفف المصاب، على الأقل الآن.

لكن آخرين ذهبوا إلى حدّ التقليل من قيمة المقدسي في أدبيات القاعدة على اعتبار أنه لا ينتمي إلى القاعدة ولا يُعتبر مرجعية عندهم وبالتالي كلامه يعبر عن شخصه.

الملا عمر وخديعة بن لادن

أحيا أنصار القاعدة وجهاديون ذكرى وفاة الملا محمد عمر زعيم طالبان في أبريل 23 من العام 2013. وكما هي عادتهم، يتفاخر هؤلاء بأن الملا عمر ضحى بأفغانستان في سبيل أسامة بن لادن.

والحقيقة أن هذه الرواية ليست دقيقة. صحيح أن الملا عمر رفض تسليم بن لادن بعد هجمات سبتمبر 2001، لكن الصحيح أيضاً هو أن بن لادن خدع الملا عمر.

ويمكن الرجوع إلى الحلقة 209 من هذا البرنامج لتفاصيل أكثر من هنا.

إعلام أنصار داعش

نشر حساب قناة فضح عباد البغدادي والهاشمي تشريحاً لخلافات عقدية حادة داخل ”بعض المؤسسات المنضوية تحت ما يُسمى ‘بإنتاج الأنصار‘.” هذه الخلافات تصل إلى حدّ التكفير. ينتهي الحساب إلى أن ديوان الإعلام المركزي مطّلع على هذه الصراعات إلا أنه لم ”يجرؤ“ على حسمها؛ وهو ما اتضح في الرسالة الأخيرة التي وجهها المتحدث أبو حذيفة للأنصار بالسمع والطاعة.

داعش الصحراء الكبرى

وردت أنباء من مالي أن الجيش هناك نجح في قتل أبي حذيفة أحد أهم قياديي داعش الصحراء الكبرى. أبو حذيفة، المعروف أيضاً بـ ”هيغو“، مع آخرين مثل إبراهيم عثمان وإلياسو دجيبو تولوا أمور التنظيم هناك بعد قتل أبي الوليد الصحراوي في أغسطس 2021.

في 2020، عرضت أمريكا خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه وآخرين لضلوعهم في هجوم تونغو تونغو في 2017 الذي أسفر عن قتل جنود أمريكيين.

عقوبات على قاعدة غرب إفريقيا

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على اثنين من قياديي جماعة نصرة الإسلام، الموالية للقاعدة، لضلوعهما في اختطاف رهائن. الاثنان هما: سيدان أغ هيتا الذي تولى تنسيق المفاوضات بخصوص تحرير رهائن غربيين، وجعفر ديكو قيادي نصرة في بوركينا فاسو.

حمزة الماليزي في سوريا

نقل حساب أبو يحيى الشامي، الشرعي المنشق عن هيئة تحرير الشام، أن الهيئة قتلت أخيراً جهادياً ماليزياً يُعرف باسم حمزة الماليزي. أبو يحيى نقل أن الماليزي، واسمه الحقيقي حبيب الله أحمد، كان مهندس طيران قاتل في أفغانستان أربعة أعوام قبل أن يقرر الانتقال إلى الشام ”لنصرة الثورة السورية،“ متخصصاً في تصنيع الطيران المسير. وقال إنه كان يهدف إلى ضرب مطار حميميم وكان ينفق من ماله على هذا الهدف. حاول التحالف اغتياله ثلاث مرات إلى أن ”اختطفه“ أمنيو الهيئة قبل خمس سنوات. في الفترة الأخيرة، زارته زوجته في السجن وتلقت وعوداً بإخراجه قريباً. لكن قبل أيام أبلغت الهيئة الزوجة أنه قُتل.

الحراك الشعبي ضد الجولاني

فيما تستمر المظاهرات ضد هيئة تحرير الشام مطالبة بعزل أميرها أبي محمد الجولاني، وردت أنباء عن تغول أمنيي الهيئة على رموز الحراك الشعبي من أمثال أبي مالك التلي وعبدالرزاق المهدي. معارضون اعتبروا ذلك تكذيباً لمزاعم الإصلاح التي ادعاها الجولاني وما زال.

وفيما هذه الحال في إدلب، اندلعت مواجهات مسلحة داخل فصيل المعتصم المنضوي تحت راية الجيش الوطني السوري ردها البعض إلى تدخل الجولاني في مناطق شمال سوريا وأحلامه بالتوسع هناك. الاشتباكات وقعت ضمن ما وصف بمحاولة انقلاب قادها مسؤول المكتب السياسي لفرقة المعتصم مصطفى سيجري على قيادة الفرقة أبي العباس وإخوته وذلك بعد اتهام الأخوة بالفساد المالي والتحالف مع الجولاني. حساب أبو هادي نقل أن أحد قادة الانقلاب أكد إرسال الجولاني مبلغ مليون دولار إلى قيادة المعتصم ”مقابل السماح لأمنيي الهيئة بالدخول إلى مارع واغتيال شخصيات عسكرية ومدنية.“

لمشاهدة الحلقة كاملةً ومعرفة المزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي: https://akhb.ar/15283

أحمد يسري

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

14 hours ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

3 days ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

1 week ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

1 week ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

2 weeks ago