أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي) 

دعت منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ ، إلى اتباع سياسات فعالة للحد من استهلاك التبغ، مركزة على اعتماد التغليف البسيط لمنتجاته، عبر شعار وجهته إلى الدول وراسمي السياسات استعدوا للتغليف البسيط. 

حقائق مفزعة نشرتها منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين والذي يوافق الــ31 من مايو سنويا. 

6 ملايين شخص حول العالم يلقون حتفهم جرَّاء تعاطى التبغ أو التعرُّض للتدخين السلبى.

من الفجيرة قال رئيس رئيس عيادة الطب العام في مستشفى الشرق التخصصي الدكتور عمر الراوي لأخبار الآن: "تضافر الجهود المجتمعية والحكومية يساعد في مكافحة ىفة التدخين، والارتكاز على ارتفاع سعر التبغ هو عمامل مساهم للبعض في الاقلاع عن التدخين، وعلاج الاقلاع عن التدخين هو علاج سلوكي".

في إقليم شرق المتوسط، هناك 38% من الرجال و4% من النساء يدخنون التبغ. ومع ذلك، ترتفع نسبة المدخنين فى بعض البلدان لتصل إلى 52% بين الرجال و22% بين النساء.

معدلات التدخين في أوساط الشباب تبعث على القلق بشكل خاص؛ إذ تصل إلى 42% بين الفتيان و31% فى أوساط الفتيات، وتشمل هذه المعدلات تدخين الشيشة؛ وهى المنتَج الأكثر شهرة فى أوساط الشباب من السجائر ولكنها ليست أقل منها خطراً.

وبمناسبة اليوم العالمي لوقف التدخين لهذا العام، دعت منظمة الصحة العالمية إلى التركيز على تغليف منتجات التبغ لأنقاذ الارواح والحد من نسب الوفيات.

أضرار التدخين على غير المدخنين

وأكدت المنظمة أن التغليف البسيط هو أحد التدابير المهمة التى تُسهِم في الحدِّ من الطلب على التبغ، فضلاً عن إطفاء بريق منتجات التبغ وتقليل جاذبيتها وفرض قيود على استخدام العبوات كأحد أشكال الإعلان عن منتجات التبغ والترويج لها.

كما سيحدُّ استخدام هذا النوع من التغليف من لجوء صناعة التبغ إلى وسائل التغليف والتوسيم الـمُضلِّلة، ويزيد فاعلية التحذيرات الصحية.

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى جملة وقائع منها أن أستراليا أصبحت أول بلد ينفذ التغليف البسيط لمنتجات التبغ بشكل كامل، في ديسمبر 2012.

للرجال فقط.. أدلة جديدة على أن التدخين يضر الخصوبة

وبيّنت أن كلاً من أيرلندا، والمملكة المتحدة، وأيرلندا الشمالية، وفرنسا مررت العام الماضي القوانين اللازمة لتنفيذ التغليف البسيط ابتداء من مايو 2016.

وأشارت إلى وصول عدد من البلدان إلى مراحل متقدمة من النظر في اعتماد القوانين الخاصة بالتغليف البسيط. من أجل حياة صحية لمواطنيها.