تغطيات

العثور على كمية كبيرة من المفرقعات في مرفأ بيروت

في الجزء الأول من أخبار الليلة، استعرض غيث حدادين مجموعة من أهم الاخبار التي جاءت عبر الصحف العالمية ومواقع الأخبار، كان أهمها:

  • دعوة الرئيس العراقي برهم صالح إلى إجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة بهدف استعادة هيبة وسيادة العراق، وتحدث عن المرأة العراقية وحقوقها الدستورية، وكذلك ضرورة تفعيل إجراء قانون حقوق الأيزيديات، مشددًا على ضرورة وضع خطط للسيطرة على فوضى السلاح في العراق.
  • اعتقلت قوات مكافحة الإرهاب بالعراق، أحد عناصر كتيبة القعقاع أخطر كتائب تنظيم داعش، وذلك وفق معلومات استخباراتية دقيقة، وجرت العملية جنوب بغداد ضمن الحملات الأمنية.
  • يؤكد الجيش اللبناني استمرار عمليات البحث عن مفقودين جراء انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس الماضي، وأكد أن العمليات تستهدف البحث عن 9 أشخاص من اللبنانيين وجنسيات أخرى. وعلى جانب آخر؛ عثر الجيش اللبناني على كمية كبيرة من المتفجرات مخزنة داخل المرفأ، وبلغت الكمية المضبوطة 1320طنًا من المفرقعات كانت قد جهزت في 120 علبة داخل أحد العنابر.
  • أكد تقرير المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع أعداد القتلى جراء التعذيب في سجون النظام السوري، والتي تزامن مع إقرار قانون قيصر للعقوبات الأمريكية على النظام السوري، وصرح التقرير بمقتل أكثر من 150 معتقلاً سوريًا منذ بدء تنفيذ قانون قيصر.
  • وفي إيران؛ وفي خرق جديد لحقوق الإنسان أكدت مواقع إيرانية معارضة منع السلطات الإيرانية منع الزيارات إلى قبر المصارع الإيراني (نويد أفكاري) المتهم بقتل موظف إيراني، وهو ما نفاه المصارع المغدور، مؤكدًا أن تهمته ملفقة لمعارضته النظام الإيراني، وكذلك تمَّ نقل الشاهد على تعذيبه قبل موته.

 

في الجزء الثاني من أخبار اليلة، يتابع البرنامج عبر تقريره المصور تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العراق، في مدينة الموصل جراء انهيار الوضع الصحي للمدينة، وعدم احتراز السكان والتزامهم بتطبيقات الحظر.

كما يعرض البرنامج في فقرته تقريرًا جديدًا تقول فيه إسبانيا بأن ثمة قراصنة إلكترونيين صينيين قاموا بسرقة بيانات معملية حول تطوير لقاح مقاوم لفيروس كورونا، ويجيء الاتهام بعد هجمات قرصنة إلكترونية صينية ممتدة منذ سنوات، وأكدت رئيسة الاستخبارات الإسبانية زيادة تلك الهجمات الصينية خلال فترة الحظر، مستهدفين قطاع الصحة والأدوية، مؤكدة أن غالبية تلك الهجمات تنطلق من مؤسسات حكومية صينية.

كما يعرض البرنامج تقريرًا حول تصاعد الحرب الإلكترونية بين الولايات المتحدة الامريكية والصين، ويرصد التقرير تصاعد التوتر الأمني بين البلدين، ما دفع الصين إلى إطلاق آلية جديدة مضادة للعقوبات الأمريكية لحظر تطبيقي تك توك وويشات بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن اتهام الصين للولايات المتحدة بالتنمر.

في الجزء الثالث من البرنامج؛ تقريرًا عن المعلم السعودي محمد الفيفي مصاب بالسرطان، والذي خطف الأضواء بإنسانيته اللامحدودة، بعد انتشار مقطع فيديو له وهو يواصل تعليمه من داخل إحدى المستشفيات عبر تطبيق مدرستي للتعليم عن بعد، وهو يتلقى علاجه الكيماوي، وقد لاقى الفيديو تفاعلاً كبيرًا على المستوى الرسمى والشعبي داخل السعودسة وخارجها.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

3 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

5 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago