تغطيات

منظمة الصحة العالمية: لقاح كورونا قد يكون جاهزًا بنهاية العام الحالي

حملت حلقة الليلة مجموعة من أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية الواردة إلى غرفة أخبار الآن، وجاء منها:

في الجزء الأول جاء؛

- ترأس رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الاجتماع الأول للجنة التحقيق في الخروقات الأمنية، وأكد خلال الاجتماع يوم الثلاثاء أن تلك الجهات التي قتلت وجرحت عراقيين أبرياء تسيء إلى مستقبل العراق وعلاقاته، وأن هذا الأمر تجاوز حدوده، وجدد تأكيده على أن الدولة وحدها من تمتلك قرار الحرب أو السلام.

- قُتِل 18 شخصًا في سوريا على الأقل، غالبيتهم من المدنيين، وأصيب عشرات بجروح (75 جريحًا) في مدينة في شمال سوريا بعد انفجار سيارة وسط مدينة الباب في ريف حلب، حسب ما صرح به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

- فرضت الأردن حظر تجوال شامل لمدة 48 ساعة يومي الجمعة والسبت، وذلك من الثانية عشرة ليلاً ليلة الجمعة من كل أسبوع وعلى مدار أسابيع قادمة، واعتماد التدريس عن بعد بالجامعات، وتعليق الدراسة في المدارس حتى إشعار آخر، وذلك بسبب التزايد المتسارع في أرقام المصابين بفيروس كورونا.

- أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم، أن لقاحًا ضد كوفيد 19 يمكن أن يكون جاهزًا بنهاية العام الحالي، أو بداية العام الجديد، وذكرت أن هناك 9 مبادرات تهدف إلى توزيع ملياري جرعة بحلول نهاية 2021 من لقاح مضاد لفيروس كورونا.

- انتقد بشدة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو حكومة الصين، وذلك خلال يوم من المناقشات الرباعية مع نظرائه الاسترالي والهندي والياباني، من أجل الظهور في جبهة موحدة رمزيًا ضد الصين، وتحدث عن نشاط الصين المخادع، وأضاف أن تعتيم الحزب الشيوعي الصيني كان سببًا في انتشار وباء كورونا.

- حضَّت الأمم المتحدة من خلال ما عبرت عنه المفوضية السامية لحقوق الإنسان اليوم، الحكومة الإيرانية على إطلاق سراح محامية حقوقية بارزة، وسجناء سياسيين آخرين، لم يشملهم قرار الإفراج المتعلق باكتظاظ السجون خلال وباء كورونا المستجد، وأكدت المفوضية على قلقها العميق إزاء تدهور الأوضاع في إيران لهؤلاء النشطاء الموقوفين، وقد سجلت 4 ألاف إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول إطلاق مجموعة من نجوم الرياضة العالميين حملة على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف دعم قضية الإيغور التي تعاني من اضطهاد حكومة الصين لهم في شينجيانغ.

- تقرير حول قانون الأمن القومي الصيني المثير للجدل في هونغ كونغ، والذي أقره الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، والذي عرَّض علاقات الصين مع إستراليا إلى ضربة كبيرة، ووصل التوتر إلى نقطة تحول عندما تعرض عدد من الصحفيين الإستراليين للترهيب من قبل أعضاء بالحزب الشيوعي الصيني، واستضاف التقرير شاهار هميري الأستاذ المساعد في جامعة كوينزلاند الإسترالية للحديث حول مستقبل العلاقات الإسترالية الصينية.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير رياضي من إعداد وتقديم أحمد الدزيري حول أيقونة التنس العربية التونسية أُنس الجابر لاعبة التنس بعد خروجها من رولان جاروس في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس.

- تقرير من (تريندنج الآن) حول ردود فعل حزينة على مواقع التواصل الاجتماعية المصرية بعد وفاة عروسين قبل أقل من 24 ساعة على زفافهما بسبب الاختناق بالغاز في دورة المياه.

- تقرير من السعودية حول إجراء مزاد علني لبيع الصقور في الرياض وسط إجراءات احترازية بسبب كورونا.

سارة بنعمر

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

3 days ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

5 days ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

7 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

1 week ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

2 weeks ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago