تغطيات

40 دولة يدينون الصين في مجال حقوق الإنسان في شينجيانغ والتبت

قدمت روناك عادل في حلقة اليوم من مطبخ أخبار الآن، مجموعة من أهم المستجدات على الساحتين العالمية والعربية، ومنها:

في الجزء الأول جاء؛

- تجدد الاشتباكات الليلية في إقليم "قره باغ"، وقصف شديد على ستيباناكرت مع سماع دوي انفجارات حتى الصباح، وتعد تلك الليلة الأعنف منذ أسبوع من الاشتباكات التي وقعت بين أزربيجان وأرمينيا، هذا ولم تعلن حصيلة الضحايا حتى الآن، ولا يوجد أي مؤشر لخفض التوترات رغم الدعوات الدولية والأممية.

- أصدرت 40 دولة ترأسها ألمانيا يوم أمس بيانًا مشتركًا لحث الصين على التوقف عن الانتهاكات والقمع تجاه إقليم شينجيانغ والأقلية المسلمة من الإيغور، وكذلك في إقليم التبت هناك، والحد من مراكز الاعتقال التي تسميها الحكومة الصينية مراكز تأهيل، وصرح السفير الألماني في الأمم المتحدة أنه على الصين احترام حقوق الإنسان لا سيما في شينجيانغ والتبت.

- أمر الرئيس المكسيكي نشر 5 آلاف جندي في المنطقة التي يمر بها الإعصار دلتا، والذي تتعاظم قوته ووصل إلى الفئة الرابعة، ومن المتوقع أن يصبح شديد الخطورة، ومن المتوقع أن يضرب أقصى جنوب شرق المكسيك.

-أعلنت برلين وفرانكفورت الحظر الجزئي بسبب تفشي الإصابات بفيروس كورونا، وأن تغلق المحلات والمتاجر والفنادق من الحادية عشرة مساءً حتى السادسة صباحًا، على أن يستمر الإغلاق حتى نهاية الشهر، ويستثنى من ذلك الصيدليات ومحطات الوقود، وقررت العاصمة الحد بشدة من التجمعات وألا تتجاوز 5 أشخاص.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير من العراق حول مجموعات شبابية تسعى لتكوين أحزاب سياسية مكملة للمشاركة في الانتخابات كجزء من الحراك السياسي في الشارع الرافض لفساد الأوضاع السياسية، ومنهم (حركة وعى الوطنية)، وتهدف هذه المجموعات إلى ضحّ دماء شبابية إلى الجسد السياسي العراقي.

- تقرير من شمال العراق في نينوى حول فتى لم يتجاوز الثالثة عشرة، يحارب الفكر المتطرف بالغناء على المقامات الموسيقية، وذلك بعد أن منعته ورفاقه تحرشاتُ جماعة داعش الإرهابية من استكمال تعليمهم.

- وفي الجزء الثالث جاء؛

- تقرير حول المضطربين نفسيًا وعقليًا في إندونيسيا وما يتعرضون له من ممارسات غير إنسانية، خاصة بعد تعنت السلطات بحجة حمايتهم من كورونا، كوضعهم في الأغلال مخافة العدوى ونشرها.

- - تقرير حول أسباب شرب القهوة بعد الفطور وليس قبله، حسب ما جاء في دراسة بريطانية لعلم التغذية وأثرها الضار قبل تناول الإفطار، وهو ما يشكل تحذرًا طبيًا جديدًا.

- تقرير حول الفنانة المصرية أمل صلاح والتي حولت حزنها على وفاة والدتها إلى لوحات فنية من أقراص الأدوية، والتي استخدمتها للرسم في محاولة للتعافي من حزنها على وفاة أمها، وتعكس اللوحة صراعاتها النفسية والعاطفية.

- تقرير رياضي جاء فيه؛ نجاح رافايل نادال المصنف الأول عالميًا في التنس، في أن يحقق انتصارًا كاسحًا في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس هذا العام، وذلك حين فوزه على الإيطالي الصاعد يانك سينر بثلاث مجموعات دون مقابل، وجاءت النتائج (7-6) و(6-4) و(6-1)، وبذلك يبلغ الدور النهائي في البطولة.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

4 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

6 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago