تغطيات

أكثر من 133 ألف فحص تجريها الإمارات للكشف عن إصابات كورونا

استعرضت فرح عبد الحميد مجموعة من أهم الأخبار والمستجدات الواردة على الساحتين العربية والعالمية، ومنها:

جاء في الجزء الأول؛

- في إطار الإجراءات الوقائية التي تجريها وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أعلنت الوزراة عن إجرائها  133.93ألفًا فحصًا جديدًا يوم الأحد، وشمل الفحص مختلف الجنسيات والفئات في المجتمع، كما أعلنت الوزارة عن إصابات من مختلف الجنسيات بلغت 1096 حالة إصابة، وأن جميع الحالات المكتشفة تتلقى الرعاية الصحية وحالتها مستقرة، كما أعلنت عن تشافي 1311 حالة من المصابين، وتمام تعافيهم من الإصابة بعد تلقيهم للرعاية الصحية اللازمة.

- وفي العراق؛ أعلنت الأحد خلية الإعلام الأمني في العراق، عن تدميرها أوكارًا لتنظيم "داعش"  الإرهابي في كركوك، حسب بيان قالت فيه إن قوة من اللواء 52 بالفرقة 14 بالمقر المتقدم لقيادة العمليات المشتركة في كركوك، في إطار متابعتها لخطتها لملاحقة ودحر بقايا وفلول التنظيمات الإرهابية بالعراق، فقد نفذت عملية بحث وتفتيش لملاحقة بقايا عصابات داعش الارهابية وتدمير أوكارهم من دون الكشف المزيد من التفاصيل. وفي السياق نفسه تمَّ القبض على مواطن كان يُسخر بيته كورشة لصناعة وإصلاح العجلات لداعش الإرهابية.

- أُعلن في إيران الأحد، عن مقتل شخصين على الأقل في الانفجار الذي وقع داخل أحد الأسواق جنوبي غرب البلاد، هذا ويأتي التفجير (الغازي) ذلك ضمن سلسلة من الانفجارات الغامضة التي تشهدها إيران وما لها من دلالة اليأس والارتباك على النظام الإيراني، مما يؤجج الغضب الشعبي ويدفع بالتظاهرات للخروج على النظام برمته، كانت استهدفت مواقع مواقع ومنشآت نووية  ومحطات كهرباء، هذا إلى جانب معسكرات خاصة بتدريب للحرس الثوري الإيراني.

­- أكد رئيس إقليم قره باغ الانفصالي في أرمينيا، بأن منطقته لا يمكنها القبول بشروط أذربيجان، والقضاء على تاريخ جمهورية آرتساخ، وهي جمهورية غير معترف بها، وأضاف أنهم لا يريدون الحرب، لكن إن كان الطرف الآخر يريد حربًا طويلة الأمد فهم مستعدون لذلك، وإن لم تقبل أذربيجان بالحل السلمي سيدعو أرمينيا وغيرها إلى الاعتراف بجمهورية آرتساخ، هذا وكانت الهدنة كما اُعلن ليتمكن الطرفان من نقل وتبادل الجثث.

- دعت كوريا الجنوبية الجارة الشمالية (كوريا الشمالية) في البيان الصادر عن البيت الأزرق، إلى المزيد من الالتزام بنصوص اتفاقيات السلام بين الكوريتين والتي من شانها منع وقوع أية اشتباكات مسلحة بين الكوريتين، جاء ذلك بعد يوم من إعلان كوريا الشمالية عن امتلاكها لأسلحة استراتيجية جديدة في عرض عسكري بثه التلفزيون الرسمي السبت في إطار الاحتفالات بالعيد 75 لتأسيس حزب العمال الحالكم في كوريا الشمالية. وقالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية، في بيان منفصل بأن خطاب الزعيم الكوري الشمالي الأخير من شأنه أن يُدعم السلام بين الكوريتين.

في الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول تنظمي داعش والقاعدة وحدوث الاقتتال بينهما وتصاعد العداوة بينهما، خاصة في مجال النفوذ والأيديولوجية خاصة في الساحل الإفريقي، رغم نظر الغرب إليهما كأخوين من رحم الإرهاب إلا أنهما لا ينفكان عن الاقتتال والحرب والصراع أينما وجدا مكرسين طاقة القتال فيما بينهما لا فيما يدعونه من أهداف.

- تقرير حول العرض العسكري الكوري الشمالي لاستعراض صواريخ بالستية جديدة ضخمة عابرة للقارات، خلال الاحتفال بالذكرى 75 لقيام حزب العمال الكوري الشمالي، والذي حضره الزعيم الكوري بنفسه، والذي أكد على عدم إصابة أي مواطن في كوريا الشمالية بفيروس كورونا وسط تشكيك في تعتيم شديد حول ذلك.

- تقرير حول ما صرح به (جي تشول هو) منشق كوري شمالي بشكل خاص لتليفزيون الآن أن المشهد في كوريا الشمالية ضبابي خاصة فيما يتعلق بكورونا والصعوبة في توزيع الطعام، مؤكدًا أن الوضع هناك أصبح أكثر صعوبة.

في الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من (ترينيدنج الآن) رصد ردود الأفعال على السوشيال ميديا حول إنسانية فتى يمني (بريدان المشولي) انقطع عن الدراسة، وعمل بمحل لبيع (الفلافل)، لكن لم يمنعه فقره من مساعدة رجل من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك يوميًا.

- تقرير من روسيا على تدريب كلاب من نوع هجين للكشف عن الإصابات بفيروس كورونا عن طريق اكتشاف الفيروس في بول المصابين والتي يكون لها رائحة مختلفة.

- تقرير حول الانتخابات في ليتوانيا واستخدام أقلامهم الخاصة للحد من انتشار فيروس كورونا في ليتوانيا.

- تقرير حول الرئيس البرازيلي وجولته على دراجة بخارية في أحد المنتجعات دون ارتداء كمامة وسط تفشي كبير في البرازيل للوباء.

- تقرير حول سكان لويزيانا الساحلية بإزالة آثار إعصار دلتا  الذي ضرب المنطقة بقوة، والدمار الذي سببه من فيضانات ورياح في غرب لويزيانا ومعاناة السكان.

- تقرير حول افتتاح مدينة ميلانو الإيطالية معرضًا تفاعيلاً يحاكي 3 غرف من منزل الفنانة المكسيكية "فريدا كالو"، والتي قضت معظم وقتها في تلك الرغرف في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي.

 

سارة بنعمر

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

2 days ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

4 days ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

1 week ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

2 weeks ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago