SpotLight

صراعات وعداوات بين القاعدة وداعش الإرهابيتين في القرن الإفريقي

استعرض غيث حدادين أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العربية والعالمية والتي وردت إلى غرفة أخبار الآن، ومنها:

- أعلن في العراق حسين الهنداوي (مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات)عن تكوين لجان وزارية عُليا استعدادًا للسير قدمًا في إجراءات الانتخابات، وقد أصدرت تعليمات مختلفة للوزارات بتعاليم سريعة في هذا الشأن، وذلك لتهيئة المخازن والمراكز الأمنية وتوفير البيئة الأمنية لإجراء الانتخابات لضمان انتخابات حرة ونزيهة بحسب تعبير رئيس الوزراء العراقي.

- أُعلنت السيطرة على الحرائق في سوريا، والتي اجتحات أجزاء كبيرة في سوريا وكذلك الحدود اللبنانية، والتي أججها ارتفاع درجات الحرارة يوم الجمعة، وسط عدم إعلان أي سبب رسمي لهذه الحرائق من سوريا أو لبنان، وكان وزير الزراعة السوري وجه أصابع الاتهام إلى المزارعين والفلاحين بسبب حرقهم للمحاصيل اليابسة اندلعت هذه الحرائق وانتقلت لمناطق كثيرة، والتي خلفت 3 قتلى في سوريا، وفرار العديد من العائلات في المناطق السكنية خوفًا من الحرائق والدخان.

- فرضت الحكومة اللبنانية إغلاقًا تامًا على العديد من القرى بسبب ارتفاع نسب الإصابة بفيروس كورونا، وكان لبنان قد سجل 52.054 ألف إصابة، وهو ما استدعى الإغلاق الكامل على 168 منطقة ولمدة أسبوع، ويتعين على الجميع الالتزام بالإغلاق مع استثناء الصيدليات والمخابز

- أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد، في مقابلته مع شبكة فوكس نيوز أنه خال من فيروس كورونا وأنه ربما لديه مناعة مدى الحياة ضد كورونا، وذلك بعد أن أكد طبيبه أنه (ترامب) لم يعد يمثل خطراً لنقل العدوى إلى الآخرين. وكان ترامب الذي ظهر السبت من شرفة البيت الأبيض بلا كمامة، خطب بحيوية أمام حشد من أنصاره، مؤكداً أنه بخير وصحة جيدة. وصرح ترامب بالأمس أنه وعد بالكشف عن لقاح لفيروس كورونا قريبًا.

- تأكدت إصابة رئيس  منظمة الطاقة الذرية الإيرانية (علي أكبر صالحي)، وصرح مصدر مطلع في المنظمة لوكالة أنباء فارس بانه يخضع للحجر الصحي وحالته مستقرة ويتابع العمل من المنزل، يجيء هذا وسط تفشي لكورونا بين مسؤولين إيرانيين، منهم نائب الرئيس الإيراني وغيره.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول تنظمي داعش والقاعدة وحدوث الاقتتال بينهما وتصاعد العداوة بينهما، خاصة في مجال النفوذ والأيديولوجية خاصة في الساحل الإفريقي، رغم نظر الغرب إليهما كأخوين من رحم الإرهاب إلا أنهما لا ينفكان عن الاقتتال والحرب والصراع أينما وجدا مكرسين طاقة القتال فيما بينهما لا فيما يدعونه من أهداف.

- تقرير حول عودة افتتاح سوق الفراهيدي للكتب في البصرة بالعراق، وذلك بعد 7 أشهر، ليُعاد افتتاحها من جديد الجمعة الماضية، حيث نصب  40 تاجر كتب بضاعاتهم وسط توافد الشعراء والأدباء والمثقفين والقُراء، كان كثير من باعة الكتب قد لجأوا إلى بيع الكتب على منصات التواصل الاجتماعية تلافيًا للخسائر التي طالتهم خلال فترة كورونا.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول إطلاق أخبار الآن لبرنامجها الشبابي "الآن ستورز" على منصة "سناب شات" والذي يتناول أهم الموضوعات التي تهمّ الشباب (تكنولوجيا/ رياضة/ صدق أو لا تُصدق/ وغيرها)، ومن المفترض أن يبث البرنامج حلقة يوميًا تمام الساعة الثامنة بتوقيت الإمارات.

- تقرير من (تريندينج الآن) حول (ناوي ناو) طفل صغير فيتنامي (10 سنوات) الذي بات حديث السوشيال ميديا في آسيا والعالم، بسبب أنه يمتلك عضلات مفتولة، وذلك نتيجة مرضه بمتلازمة تضخم العضلات (متلازمة السوبر مان)، ورصد التقرير ردود أفعال رواد منصات التواصل الاجتماعي حوله.

- تقرير حول إعلان نادي إنتر ميلانو إصابة لاعب الوسط آشلي يونغ (35 عامًا) بفيروس كورونا المستجد، ليترتفع بذلك عدد الإصابات إلى 6 إصابات بين صفوف لاعبيه، يجيء ذلك وسط تكهنات بتعليق مباريات الدوري الإيطالي خوفًا من تفشي الفيروس في صفوف الأندية بشكل أكبر.

- خبر حول مباراة تنس مثيرة بين الإسباني رافاييل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش بنهائى بطولة فرنسا المفتوحة للتنس "رولان جاروس"، وتوج الإسباني نادال بجائزة البطولة بعدما تغلب على الصربي بنتيجة ثلاثة مجموعات، ويذكر أنه على مدار عقدين من الزمن، تواجه نادال وديوكوفيتش في 55 مباراة سابقة، وهي أطول سلسة مباريات تجمع لاعبين في التاريخ، وانتصر نوفاك في 29 مواجهة، بينما انتصر الإسباني في 26.

- تقرير حول تتويج البريطاني لويس هاميلتون (سائق مرسيدس) لجائزة إيفل (لسيارات الفورميلا 1)، وبذلك يُعادل الرقم القياسي لمايكل شوماخر بـ91 فوزًا ليصبح على قيد فوز واحد لتخطي رقم شوماخرفي سباقات (فورميلا 1).

- تقرير من العاصمة المصرية القاهرة حول جامع للهواتف القديمة يُسمى حسن التركي (65)، لا يعرف الهواتف الحديثة ولا يستخدم إلا العدة الخشبية التي يمتلكها وعرض التقرير تليفونًا للملك المصري السابق الملك فاروق يعود إلى العام 1933 حسب ما قاله التركي في التقرير.

- تقرير من ماليزيا حول رجل سبعيني (74) يقوم على مدار 15 عامًا بجمع زجاجات من الشاطيء جرفها البحر، ثم عرضها بالآلاف بعد أن حولها إلى معرض فني، والتي ضمت أكثر من 9 آلاف زجاجة، عرضها في كوخ خشبي استحال إلى معرضًا

- تقرير حول المعارضين في روما لإلزامية وضع الكمامات واللقاحات، وسط سيطرة فكرة المؤامرة على أفكارهم.

- تقرير حول الرئيس البرازيلي (بوليسنارو) وجولته على دراجة بخارية في أحد المنتجعات دون ارتداء كمامة وسط تفشي كبير في البرازيل للوباء.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

4 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago