تغطيات

أمريكا ترفض اقتراح بوتين بتمديد اتفاقية نيو ستارت

استعرضت رشا مقران أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العربية والعالمية الواردة إلى أخبار الآن، ومنها:

في الجزء الأول جاء؛

- شدد مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، على ضرورة تفكيك البرنامج النووي السري الإيراني، حتى لا تهدد طهران العالم بصواريخها. وفي سبتمبر/أيلول الماضي، زعمت إيران أن إنتاجها من اليورانيوم المخصب حاليًا يعادل مستوى الإنتاج قبل توقيع الاتفاق النووي مع القوى العالمية في عام 2015، وسط اختبار لأجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد لتسريع التخصيب اللازم لصنع قنبلة ذرية.

- أعلن الاتحاد الأوربي الجمعة، 7 وزراء في حكومة النظام السوري على قائمة العقوبات الخاصة به، وشملت القائمة السوداء الجديدة التي نشرها الاتحاد الأوربي في مجلته الرسمية كل من وزراء؛ التجارة الداخلية وحماية المستهلك، والثقافة، والتربية، والعدل، والموارد المائية والمالية، والنقل. وحمّلَ الاتحاد هؤلاء الوزراء الذين تولوا مناصبهم خلال الفترة ما بين مطلع مايو/ آيار إلى أغسطس/ آب من العام الجاري، المسؤولية عن التورط في أعمال القمع ضدَّ المدنيين في سوريا.

- في العراق؛ قال جهاز مكافحة الإرهاب العراقي الجمعة، إن قوات خاصة من الجهاز قتلت قياديًا في تنظيم داعش الإرهابي يرتدي حزامًا ناسفًا، بعد عملية إنزال جوي نُفذت في جنوبي محافظة كركوك، وأضاف الجهاز أن القوة الأمنية تمكنت من قتله بعد دهم النفق الذي يختبيء فيه. وفي سياق متصل أكد الناطق العام باسم القوات المسلحة اللواء يحيى رسول استمرار العملية الاستباقية على الحدود العراقية السورية.

- قُتل 5 جنود صوماليون عقب مواجهات بين مواجهة مباشرة بين قوات من اللواء 27 في الجيش ومسلحي جماعة "الشباب" الإرهابية في قرية بوروين بمحافظة هيران وسط البلاد، وفق وسائل إعلام صومالية. وفي سياق متصل؛ اندلع قتال عنيف بين مسلحي جماعة الشباب الإرهابية وبين قوات من بعثة حفظ السلام الإفريقية "أميسوم"، في قرية تابتا التابعة لمدينة طوبلي في محافظة جوبا السفلي جنوب البلاد، وأفادت تقارير لوسائل إعلام صومالية محلية بوقوع قتلى وجرحي من الجانبين دون تحديد حجمها.

- قال مصدر بالشرطة الفرنسية الجمعة، إنَّ رجلاً قُتل إثر تلقيه طعنة أدت لقطع رقبته في إحدى ضواحي العاصمة باريس، بينما أطلقت الشرطة النار على المهاجم، وأضاف المصدر أنه لم يتضح بعد إن كان المهاجم قد لقي حتفه ام لا، ليؤكدَ لاحقًا مصرع منفذ الهجوم برصاص الشرطة، ولا تزال أسباب الهجوم الذي وقع في ضواحي باريس مجهولة، فيما أوكل التحقيق إلى النيابة العامة لمكافحة الإرهاب التي أعلنت فتح تحقيق في الواقعة.

- أعلنت الولايات المتحدة، أنّ العرض الذي تقدّم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتمديد معاهدة "نيو ستارت" لخفض عامًا واحدًا "بلا شروط"، "غير مقبول، وكتب مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي روبرت أوبراين في تغريدة أنّ "الولايات المتحدة اقترحت تمديدًا لمعاهدة نيو ستارت لعام واحد في مقابل تجميد الرؤوس النووية للولايات المتحدة وروسيا خلال هذه الفترة.

في الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول  استهداف طائرة بدون طيار تابعة للتحالف الدولي، سيارتين في آنٍ واحد قرب بلدة "عرب سعيد" الواقعة غرب مدينة إدلب. وأشارت مصادر محلية أن إلى أن المستهدفين هما "أبو ذر المصري"، الذي كان يعمل قاضيًا سابقًا ضمن تنظيم "حراس الدين"، ويشرف على معهد شرعي للفئات العمرية الصغيرة. كما أوضحت المصادر أن القيادي الآخر المستهدف هو "أبو يوسف المغربي".

- تقرير حول التعاون السري والحرب في المعلنة وذلك في وصف العلاقة بين إيران وتنظيم داعش الإرهابي، حسب ما فجرته تقارير عسكرية وإعلامية كثيرة، فهي تعاون في السر، وحرب في العلن، وذلك بعد عودة التنظيم إلى التمدد في إفريقيا.

- تقرير حول فرض الاتحاد الأوربي عقوبات دولية على يفغيني بريغوجين المقرب من الرئيس الروسي يوم الخميس، وهو المتهم بالتدخل في الانتخابات الأمريكية وزعزعة الاستقرار في ليبيا وكسر حظر الأسلحة.

في الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من مصر حول إطلاق المصرية أشجان الأبحر (43 عامًا) خط إنتاج أزياء لذوي الاحتياجات الخاصة باسم (مصمم لك)، بعد ملاحظتها إغفال الأزياء لذوي الاحتياجات الخاصة.

- تقرير حول تسليم فرنسا رسميًا للمغرب 25 ألف قطعة أثرية، وهي مجموعة لافتة، ضُبطت في ابلد خلال عملية تدقيق جمركي، تعكس تنامي آفة نهب السلع الثقافية والآثار، وجرى تقديم هذه القطع خلال مراسم أقيمت الخميس في متحف ثقافات المتوسط.

- تقرير من فقرة (تريندينج الآن) حول تنازل أم الطفل السوري المغتصب في لبنان، بعد تنازل أمه عن الدعوى ضد 7 أشخاص متهمين بالتحرش واغتصاب طفلها، وردود فعل غاضبة على السوشيال ميديا حول القضية.

- تقرير حول إعادة افتتاح متحف لاعب كرة القدم بيليه بمدينة ساو باولو البرازيلية بعد الإغلاق بسبب حائحة كورونا.

 

- تقرير حول إحدى الجمعيات في إسبانيا جلسات استرخاء مجانية للعاملين في مجال الرعاية الصحية نتيجة إرهاقهم خلال جائحة كورونا، والمميز في هذا العلاج أنه يتم باستخدام الحمير.

 

- تقرير حول إطلاق منصات تلفزيون الآن، برنامج AFK GAMERS لمحبي ألعاب الفيديو، وآخر أخبار الشركات المطورة.

سارة بنعمر

Recent Posts

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

3 hours ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

3 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

5 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago