تغطيات

كيف يعيش الشعب في كوريا الشمالية؟

استعرضت روناك عادل أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- وقع هجوم بسكين من قبل شخص في مدينة نيس الفرنسية أدى إلى مقتل 3 أشخاص، وجرح آخرين، وبحسب الشرطة فإن دوافعه كانت إرهابية، وقد أردته الشرطة جريحًا بعد أن أطلقت عليه النار وتمَّ نقله إلى المستشفى، وقد عقد وزير الداخلية الفرنسي اجتماع خلية أزمة للوقوف على تفاصيل تلك الجريمة بكنيسة نوتردام في نيس، وطلبت الشرطة من المحيطين الابتعاد عن مكان الجريمة، كما أفاد عمدة نيس بأن دوافع الجريمة كانت إرهابية، ويُذكر أن الضحايا امرأتان ورجل، وقد تمَّ القبض على المهاجم بعد 10 دقائق، والآن هو قيد الشرطة بالمستشفى.

 

- أعلن رئيس الوزراء الفرنسي أمام الجمعية الوطنية أن وضع الكمامات في المدارس أصبح إلزاميًا من سن 6 سنوات فأكبر، وشجع على عودة العمل من المنازل في القطاع الحكومي، وأشار أنه لم يكن يتوقع انتشار تلك الموجة بهذه القوة، وأنه كان يستلزم اتخاذ إجراءات أكثر تشددًا، وأنه من الإثنين سيتم تعديل برتوكول الإجراءات لتشديدها لحماية الأطفال والمدرسين وأولياء الأمور، وكذلك يجب العمل من المنزل قدر الإمكان، وأنه على القطاع العام القيام بنسبة عمل 5 أيام من المنزل، وأن يكون العمل وفق ظروف صحية، محذرًا من انتشار الفيروس، ودون تحديد للوقت الذي ترفع فيه الكمامات، وأشار إلى غلق المقاهي ودور السينما مع بقاء فتح الحدائق العامة مع ضرورة الالتزام بالتباعد والإجراءات الصحية.

 

- أعلنت السلطات عن إحتمالية حدوث هجمات إلكترونية وشيكة ضد القطاع الصحي والأشخاص الذين يعملون في ذلك القطاع، وكشف تقرير صادر عن FBI أن هناك قراصنة يستهدوف القطاع الصحي لديهم معلومات المواطنيين، سيقومون باستخدام برامج الفدية، لتشفير ملفات الرعايا الصحيين، وفتحها مقابل دفع فدية، ويُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحدث في الولايات المتحدة، وهو ما دعا إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية وتغيير كلمات المرور.

- حذرت أنجيلا ميركل من الأكاذيب والمعلومات المضللة التي يستخدمها الشعبويون،  واتهمتهم بأن تصريحاتهم غير صحيحة، ويجيء ذلك بعد تظاهرات ضد ارتداء الكمامة، وكانت ميركل في كلمتها أمام النواب عقب إغلاق المطاعم ومراكز الترفيه اعتبارًا من الإثنين، قالت؛ "إن الأكاذيب والمعلومات المضللة والتآمر والكراهية، لا تؤثر على النقاش فحسب بل تؤثر على انتشار الفيرس"، ودعت إلى كبح جماح فيروس كورونا المستجد في ألمانيا خلال موجته الثانية.

- يستعد المرشحان للرئاسة الأمريكية ترامب وجو بايدن إلى شحذ الحشود في فلوريدا الحاسمة لتنظيم المنافسات والحملات في نفس المدينة لتقريب وجهات نظريهما بخصوص أزمة كورونا، ويُذكر أن فلوريدا تمتلك 29 صوتًا في المجمع الانتخابي، وهو عدد كبير، كما أن الولاية تتأرجح بين الحزبين في التصويت، وكانت قد رجحت كفة ترامب ضد كلينتون في 2016، ولهذا تبدو المنافسة قوية على أصوات الولاية.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول عودة تنظيم داعش لمدّ سيطرته وأذرعه في إفريقيا، مستغلاً وسائل التواصل الاجتماعية والتي استغلها من قبل في تجنيد عناصره الإرهابية، وهو ما يدعو لضرورة السيطرة القانونية على تلك المنصات. واستضاف التقرير د. صخر الخصاونة الخبير القانوني الأردني والذي أكد امتلاك داعش لتقنيات متطورة للدعاية والسيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

- تقرير حول مقابلة حصرية لتلفزيون الآن مع "يون مي بارك" ناشطة هاربة من كوريا الشمالية، تعتقد أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سينتهي حكمه وسلالته قريبًا، والتي أكدت كذلك أنها وجيلها لم يعد يدين بالولاء للنظام في كوريا الشمالية، مؤكدة على هروب الكثيرين من البلاد، وكيف تأثر النظام في كوريا عن أثر العقوبات الأمريكية، كما تحدثت بإسهاب عن المجاعة التي أصابت الشعب الكوري الشمالي في 1995 وحتى 1998.

- تقرير حول عدم التزام الصين باتفاقيات المناخ، والانبعاث الحراري، وسط فساد المسؤولين الذين لا يعنيهم التلوث البيئي، وتحكم الحزب الشيوعي في كافة مفاصل الحياة، وذلك حسب ما صرحت به ضيفة التقرير روان الرجولة الباحثة في الشؤون السياسية، والتي أكدت على أن الصين غير قادرة على ضبط الانبعاثات الحرارية بسبب الفساد والانقسام الإداري الداخلي المعنية بضبط التلوث البيئي.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول امرأة أردنية من مدينة عجلون قررت صناعة الخبز في البيت باستخدام أفران بدائية مصنوعة من الطين.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

4 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

6 days ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

1 week ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago