تغطيات

مليارات الدولارات تنفقها أمريكا على الانتخابات

استعرضت روناك عادل أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- فتحت مراكز الاقتراع في الولايات المتحدة الأمريكية أبوابها حسب التوقيت المحلي للولايات المتحدة في مدينتين صغيرتين في ولاية نيو هامبشاير وويتطلع الرئيس ترامب إلى نيو هامبشاير، الولاية التي منحته فوزه الأول في الانتخابات عام 2016، لكن جو بايدن تقدم على مستوى الولاية في استطلاعات الرأي. وهزم المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن الرئيس ترامب 5-0 في أول سباق ليوم الانتخابات يُعلن في وقت مبكر من الثلاثاء، في ديكسفيل نوتش، نيو هامبشاير، على طول الحدود الأمريكية الكندية. وكان ترامب توقع أن يحقق انتصارًا كاسحًا حسب ما قاله لأنصاره في آخر تجمع انتخابي له، وأعلن لأنصاره بأنهم سوف يصنعون التاريخ مرة أخرى، وسخر من جو بايدن موجهًا إليه جملة اتهامات منها رفع الضرائب. وفي السياق نفسه دعا جو بايدن الناخبين إلى استعادة الديمقراطية، مؤكدًا أنه حان الوقت للنهوض واستعادة الديمقراطية، وذلك في الولاية التي بدأ منها حملته، مضيفًا بأنه لديه شعور بفوز كبير على ترامب.

- ندد الرئيس الأمريكي بالحادث الإرهابي في النمسا مساء الإثنين، والذي استهدف المواطنين بشكل عشوائي حين فتح النار مسلحون على المارة، مما تسبب في مقتل شخصين و14 جريحًا بينهم حالات حرجة، وكان ترامب قد غرد على موقع تويتر بإدانته لهذا الهجوم الإرهابي، وقال "نصلي لأجل سكان فيينا بعد عمل إرهابي شرير آخر في أوربا"، وأضاف أن تلك الهجمات ضد الأبرياء يجب أن تتوقف، ومؤكدًا على وقوف الولايات المتحدة إلى جانب النمسا وفرنسا. وكانت حصيلة هذا الهجوم قد ارتفعت إلى 3 قتلى، في إشارة إلى احتمالية إزديادها، وأكد رئيس بلدية فيينا في تصريح تلفزيوني بأن ما حدث جريمة إرهابية، وأكد وزير الداخلية النمساوية على أنه هناك واحدًا لا يزال فارًا بعد هذا الهجوم المسلح، وأعلن أنه تقرر تعزيز إجراءات التفتيش على الحدود، وإقامة حواجز في العاصمة، وحتى الآن لم يتم تبين دوافع الهجوم، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها، بينما أضافت وزارة الداخلية النمساوية بأن المتسببين للهجوم من أنصار تنظيم داعش الإرهابي، وعلى إثره أدانت دول عدة الهجوم على رأسها جاءت الإمارات العربية والسعودية.

 

- نددت دولة الإمارات العربية بالهجوم الإرهابي في فيينا، وكذلك المملكة العربية السعودية، إلى جانب العديد من ردود الفعل الدولية منها رئيس المجلس الأوربي وكذلك المستشار النمساوي، كما أكد وزير الخارجية الألماني على عدم الاستسلام الكراهية، وكذلك الرئيس الفرنسي ماكرون قال بأن هذا الهجوم المسلح لن يثني فرنسا عن التعامل مع أعدائها، وكذلك رئيس الحكومة الإيطالية أدان الفعل الإرهابي، ورئيسة المفوضية الأوربية أوضحت شعورها بالصدمة والحزن إزاء هذا الهجوم الوحشي مؤكدة على تضامنها مع فيينا، وفي السياق ذاته؛ أدان رئيس وزراء اليونان الفعل ذاته، وسط تنديدات دولية عديدة بالعمل الإرهابي الذي تمَّ في فيينا.

- احتفلت دولة الإمارات العربية برفع العلم الإماراتي في تمام الساعة 11 صباحًا بالتوقيت الإماراتي، وتلبية لدعوة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للمؤسسات والوزارات والمدارس وجميع الجهات لرفع علم الإمارات هذا اليوم، وهي فرصة للتعبير عن الولاء للدولة والتمسك بالقيم الرصينة والمباديء المتوارثة من الآباء المؤسسين، ولتجسيد الطموحات وإبراز المنجزات، هذا ويتم رفع العلم الإماراتي فوق المباني والبيوت والمؤسسات، يُذكر أن علم الإمارات رفع لأول مرة في الثاني من ديسمبر عام 1971، وكان أول من رفعه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دار الاتحاد بإمارة دبي.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول ما أنفقه المرشحان في الانتخابات الأمريكية خلال حملتهما، والتي تقدرنفقاتهما بمبلغ 6.6 مليار دولار، وتفوقت حملة بايدن في الإنفاق، ويُشار إلى أن إجمالي النفقات على الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة هذه المرة بلغ أكثر من 14 مليار دولار منها 7 مليارات لانتخابات الكونجرس,

- تقرير حول ما كشفه مجلس القيادة للأمن السبراني الأمريكي، عن قيام أجهزة الاستخبارات الروسية والإيرانية بمحاولة التدخل في نتائج الانتخابات الأمريكية، واستضاف التقرير إياد بركات الخبير التقني لأمن المعلومات للحديث حول الأمر.

- تقرير حول انتظار الشارع اللبناني لنتائج الانتخابات الأمريكية، وجاء ذلك خلال لقاءات خاصة أجراها تلفزيون الآن مع الناس في الشوارع اللبنانية لاستطلاع نتائج الانتخابات نظرًا لحجم التأثير الأمريكي على الوضع اللبناني والذي تضاعف في الفترة الأخيرة.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول مانهاتن الصحراء (مدينة شبام الطينية) في اليمن والتي تقع في حضرموت، والتي تأثرت بفعل الأمطار بعد نجاتها من ويلات الحرب في اليمن. وكذلك ضم التقرير مدنًا وأبنية أخرى يمينة من الطين معرضة للإهمال.

- تقرير حول إغلاق ألمانيا لأوبرا ميونخ، والتي طالها القرار بعد إغلاقها الأول في الربيع بما يمثل صفعة للعاملين في القطاع الثقافي.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

4 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

6 days ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago