تغطيات

إثيوبيا تعلن وقف عمليات القتال في تيغراي

استعرضت فرح عبد الحميد أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- وقع حريق كبير في أقدم وأكبر أسواق الموصل في العراق، وحسب ما أورد مراسل الآن، أن الحريق نشب فجرًا في سوق النبي يونس للملابس المستعملة، وقد أُحرقت العديد من المحال التجارية القريبة، ولم يُعرف حتى الآن حجم الخسائر، وأشار مراسل الآن حسب ما أعلنه مصدر في الدفاع المدني، أن الحريق ناتج عن ماس كهربي، وجاري التحقيق في الحادث.

- أشارت تقارير أن الفيضانات الواسعة في إيران قد أودت بحياة كثيرين في محافظات جنوب إيران خاصة في محافظتي  بوشهر وهرمزغان في الجنوب، وقد لقى 7 أشخاص حتفهم حسب ما أعلن نائب مدير عمليات هيئة الإنقاذ والإغاثة التابع للهلال الأحمر، وقال أيضًا إن 5 من عائلتين غرقوا في الفيضانات التي شهدتها عدة مناطق بعدة محافظات على الحدود بين محافظتي هرمزغان وفارس، حسب قوله، وقال مدير جمعية الهلال الأحمر إن المياة غمرت المناطق المذكورة مخلفة خسائر بشرية ومادية كغرق العديد من المنازل في تلك المناطق.

- قال مسؤول في الحرس الثوري الإيراني الإثنين، دون تفاصيل كثيرة، إنه سيصدر حكم المقصرين في إسقاط الطائرة الأوكرانية قبل ذكرى سنويتها، وكانت إيران تتنصل دائمًا من مسؤولية الحرس الإيراني عن إسقاطها، وذكر المسؤول إنه اليوم كان يتابع قضية إسقاط الطائرة الأوكرانية في القضاء منذ شهر، وتم إصدار الحكم في المقصرين، وهم 6 أشخاص، قبل مرور سنة على إسقاط الطائرة، وبحسب التهم الموجهة من المدعي العام الأوكراني لهؤلاء الأفراد، فإن الحد الأقصى للعقوبة هو السجن 3 سنوات، أيضًا هناك فدية ستقدم لعائلات ضحايا الطائرة الذين قضوا في التحطم.

- أعلن مكتب رئاسة الوزراء في إثيوبيا، إنهاء العمليات العسكرية في هذا الإقليم المتنازع عليه، مضيفًا أن المهمة الآن ترتكز على إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع السكان والمتضررين. وأضاف آبي أحمد أن السلطات ستقدم الجناة للعدالة لاستعادة القانون والنظام، مشيرًا إلى أن الحكومة ستعمل على تأمين المساعدات الإنسانية لمواطني الإقليم وإعادة توطين من أجبروا على عبرور الحدود، هذا وقد فرّ الآلاف من تيغراي نحو السودان.

- استعاد التحالف بزعامة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورس، السيطرة على البرلمان في البلاد إثر فوزه في انتخابات تشريعية اتسمت بنسبة امتناع كبير عن التصويت وسط انتقادات دولية حادة. وكان التحالف قد حصل على نسبة 67.7 من أصوات الناخبين البالغ عددهم 5.2 مليون وفق ما أعلنته رئيسة المجلس الوطني الانتخابي، كما أوضحت إلى أنه لم يتحدد حتى الآن توزيع المقاعد البالغ عددها 277، والمفترض أن يصوت عليها 20 مليون ناخب مسجل، لكن نسبة الامتناع عن التصويت وصلت 69% وسط دعوات المعارضة لمقاطعة الانتخابات.

- أعلن أن شهر نوفمبر الفائت بأنه الأكثر حرًا على الإطلاق مع باقي الأشهر، مما يقرب هذا العام 2020 من المعدل والنسبة التي رُصِدَ فيها نوفمبر في عام 2016، الحار جدًا، وذلك وفق ما أفادت به الخدمة الأوربية لمراقبة الغلاف الجوي، والتي أوضحت في تقريرها الشهري، حول المناخ الذي صدر الإثنين قبل بضعة أيام من الذكرى السنوية الخامسة من اتفاق باريس المناخي، وأن الفترة الممتدة من نوفمبر 2019 حتى نوفمبر 2020 شهدت معدل حرارة أعلى بمعدل 1.28 درجة مئوية مقارنة بذلك المسجل قبل العصر الاصطناعي، وهي أعلى حرارة في نوفمبر 2020 التي سجلت خلال العام.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول كتاب يرصد فظائع قوات الفاجنر في سوريا.

- تقرير حول أزمة كورونا في كوريا الشمالية.

- تقرير حول اللقاح الصيني الذي تناوله الزعيم الكوري وأسرته وحاشيته.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من (تريندينج الآن).

- تقرير حول محاولة استرجاع البهجة في بيروت حين تجمع لبنانيون لإضاءة شجرة عيد الميلاد في الأشرفية، أكبر مناطق بيروت تضررًا منذ انفجار المرفأ.

- تقرير حول الفنان المصري النحات إبراهيم بلال الذي يقوم بنقش التماثيل الفرعونية على الأقلام الرصاص للترويج للسياحة المصرية.

- في خبر عاجل: أعلنت السلطات العراقية ان البابا فرانسيس سيقوم بزيارة إلى العراق من 5 حتى 8 من مارس 2021.

- تقرير حول سمبوزيوم البصرة الفني.

- تقرير حول تقليد لسباق الجري بزي سانتا كلوز في مدينة ألمانية وسط إجراءات احترازية بسبب كورونا.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

3 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

5 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

7 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago