منوعات

الأسبوع في بوست: الإمارات تدخل التاريخ بوصول مسبار الأمل إلى المريخ

نتابع مع الإعلامية "صولانج الراسي" في حلقة جديدة من برنامجها الأسبوعي "الأسبوع في بوست" أهم المواضيع التي تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي والعالم الرقمي خلال أسبوع فائت، ومنها:

- البيتكوين العملة المشفرة تتجاوز 44 ألف دولار بدعم استثمار من تسلا: قفزت عملة البيتكوين مكاسبها إلى أكثر من 14% خلال تعاملتها يوم الإثنين الماضي، متجاوزة مستوى 44 ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق، بعد إعلان شركة تسلا الاستثمار بالعملة المشفرة، وبييان تنظيمي بهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، أعلنت صانعة السيارات الكهربائية، أنها اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من البيتكوين، وأعلنت الشركة أنها اشترت البيتكوين لمزيد من المرونة والتنظيم لعوائد النقدية، وبالإضافة إلى الشراء قالت أنها ستبدأ بقبول بالمدفوعات بعملة البيتكوين مقابل منتجاتها، وبهذا تصير تسلا أول صانعة سيارات كبرى تقبل البيتكوين كوسيلة للدفع. وبعد ارتفاع البيتكوين نحو 14.2% لتصل إلى 44.234 ألف دولار هو الأعلى بتاريخ العملة المشفرة، ارتفعت أيضًا الإيثريوم "Ethereum" نحو 4.5% لتصل إلى قيمة 1688.1 دولار، وخلال نفس الفترة ارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى مستوى 1.96 تريليون دولار، بارتفاع حوالي 120 مليار دولار مقارنة بآخر 24 ساعة.

- تامبا باكانيرز: بطل "سوبر بول"، و"المرأة الحكم" تدخل التاريخ: وذلك في النهائي الخامس والخمسين المعروف بـ"السوبر بول" والذي جاء في ظروف استثنائية هذا العام بسبب تدابير مكافحة كورونا، واتخاذ الرابطة الوطنية لكرة القدم إجراءات خاصة في ملعب  المباراة تجاوبا مع توصيات الهيئات الصحية المسؤولة في البلاد. ومما زاد من استثنائية المباراة هو وجود "امرأة حكم" للمرة الأولى في تاريخ السوبر بول. ويشاهد مباراة سوبر بول نحو مئة مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية فقط، إضافة إلى الملايين خارجها، وهي تجري بين الفريقين الفائزين من تصفيات AFC وNFC، وسوبر بول هي المناسبة الرياضية الأكبر في الولايات المتحدة، وتشكل مهرجانًا رياضيًا ضخمًا يدر أرباحًا بملايين الدولارات على المتاجر والأعمال في الولاية التي تقام فيها المباراة. وتعتبر الإعلانات خلال المبارة هي الأغلى، حيث يبلغ سعر الدقيقة الواحدة 5 ملايين دولار، وكان أفضل هذه الإعلانات جنرال موتورز وشيتوس لهذا العام. وأصبحت سارة توماس، التي تم توظيفها عام 2015 بدوام كامل في اتحاد كرة القدم الأميركي، أول امرأة تحكم في مباراة سوبر بول، حيث لاقت تشجيعًا كبيرًا من الجماهير والمتابعين.

- غراء الغوريلا لتثبيت الشعر: وقعت فتاة بورطة كبيرة: توجهت فتاة من ولاية لوزيانا الأمريكية إلى المستشفى بعد شهر من المحاولات اليائسة في المنزل للتخلص من ورطة استخدام لغراء مقاوم للماء والتلف ، لتثبيت شعر رأسها. وأخبرت تيسيكا براون متابعيها على تطبيق «تيك توك» بأن نفاد بخاخ مثبت الشعر لديها، دفعها لرش مادة لاصقة من نوع غراء الغوريلا على شعرها بدون تفكير، وكانت النتيجة جفاف الشعر على فروة رأسها بالكامل، بحيث لم تعد قادرة على غسله أو حتى قصه. وفي تعليقه على قصة ورطة الفتاة بعد انتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي، قال متحدث باسم الشركة المنتجة للغراء، لموقع TMZ، إن النصيحة المناسبة لها في هذه الحالة هي فرك شعرها بمادة خاصة ومحاولة تمشيطه برفق باستخدام الشامبو، متوقعاً تكسر بصيلات الشعر بعدما ظلت جافة لفترة طويلة. وذكرت الفتاة في مقطع الفيديو: "انظروا إلى ما صار إليه شعري، بات في حالة صلبة تماماً بحيث أمسح عليه ولا يتحرك على الإطلاق، هذه هي المحنة التي أعيشها في هذه الأوقات".

- المسابير الفضائية: المسبار الفضائي هو مركبة فضائية غير مأهولة هدفها استكشاف الفضاء الخارجي والأجرام السماوية المختلفة، سواء كانت كوكب أو قمر أو مذنب أو كويكيب، وتتكون حمولته من أدوات علمية من أنواع مختلفة مثل كاميرات، وأجهزة مطياف ومقياس المغناطيسية، وقد تمكن العلماء من جمع البيانات باستخدام كاميرات ليتم إعادة إرسالها إلى الأرض، واقتصرت المهام الأولى لمسابير الفضاء على مهمات دراسية بسيطة لأجرام قريبة مثل القمر والزهرة، ثُم تطورت إلى مهام مهقدة إلى أجرام بعيدة عن الأرض والهبوط عليها ونقل بياناتها وعيناتها إلى الأرض، هذا ويحتفل العالم بمرور 23 عامًا على إطلاق أول مسبار للمريخ، ومن اهم المسابير خلال الفترة السابقة:

1- مسابير القمر؛ لونا 1، هو مسبار فضاء يندرج ضمن برنامج لونا السوفييتي. و لونا 2، أول مسبار يصل بالقمر، ثُم لونا 16، أول مسبار فضاء يحط على سطح القمر ويعود بعينات  إلى الأرض. وبيونير 4، الذي يعرف في التاريخ كأول مسبار أمريكي وتمكن من إحراز إنجاز مماثل لهذا الأخير.

2- مسابير عطارد: مارينر 10، ومسبار مسنجر أطلقتهما وكالة ناسا نحو كوكب عطارد وغلافه الجوي.

3- مسابير الزهرة: فينيرا 7، هو مسبار سوفيتي أصبح بعد هبوطه على سطح الزهرة أول مركبة فضائية تتمكن من الهبوط بنجاح على كوكب آخر وترسل بيانات استكشافية منه إلى الأرض.

4- مسابير المريخ: مارس 3، هو أول مسبار للنزول على كوكب المريخ، لكن ولسبب غير معروف بعد 14.5 ثانية من وصوله توقف إرسال المسبار. ومسبار سوجورنر هو مسبار مريخي أطلق على سطح المريخ، ويعتبر كأول مسبار ناجح على المريخ.

5- مسابير المشترى: جونو، هو تابع لوكالة ناسا، لاستكشافات و دراسة تركيب الكوكب وحقل جاذبيته وحقله وغلافه وتفسير تكوينه.

6- مسابير بلوتو: نيو هورايزونز، هو أول مسبار فضاء تمّ بواسطته دراسة كوكب بلوتو وأقماره، بالإضافة إلى دراسة حزام كايبر المكون من أجسام متجمدة وصخور تحيط بالمجموعة الشمسية.

7- مسبار الأمل: وفي 9 فبراير الماضي ترقب العالم إنجاز تاريخي إماراتي عربي بوصول مسبار الأمل إلى مدار المريخ، وترقب الملايين بدولة الإمارات والوطن العربي والعالم يوم الثلاثاء، اللحظة التاريخية لدخول مسبار الأمل مدار الالتقاط حول كوكب المريخ، وسادت حالة من الترقب الحذر حول العالم بانتظار الأخبار المفرحة بنجاح دخول المسبار إلى مدار المريخ، منذ انطلاقه في 20 يوليو/تموز 2020 من مركز تانيجاشيما الفضائي في اليابان على متن الصاروخ "H2A"، وأُتم "مسبار الأمل"، ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، مرحلتين من مراحل مهمته المريخية الـ6، هما: الأولى مرحلة الإطلاق، ويليها مرحلة العمليات المبكرة، وهو الآن على وشك إتمام المرحلة الثالثة وهي "الملاحة في الفضاء" التي استغرقت أطول مدة زمنية في الرحلة، وجرت فيها بنجاح 3 مناورات دقيقة لتوجيه المسبار، ليكون في المسار الأكثر دقة للوصول إلى وجهته، قبل أن تبدأ في 9 فبراير 2021 المرحلة الرابعة والأكثر صعوبة ودقة وخطورة، وهي مرحلة الدخول إلى مدار المريخ. يعقب ذلك مرحلتين هما: الانتقال إلى المدار العلمي وأخيرًا المرحلة العلمية، حيث يبدأ المسبار مهمته الاستكشافية المرصود لها والخاصة برصد وتحليل مناخ الكوكب الأحمر.

للمزيد من تفاصيل الحلقة؛ تابعونا على منصة الآن:

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

3 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

5 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

7 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago