Categories: SpotLightمنوعات

فقرة نوستالجيا الأغاني القديمة - تحية لروح المطرب وديع الصافي

كم هو مميز هذا اليوم 1 نوفمبر مع ذكرى ميلاد الفنان الكبير الراحل وديع الصافي؟ وكم هو مميز أيضًا هذا النجم الذي قدّم الكثير والكثير من الإبداع والفن للبنان و للدول العربية؟.. لذلك اخترنا اليوم في فقرة نوستالجيا الأغاني القديمة أن نستذكر معكم واحدًا من أهم عمالقة الفن العربي من خلال عرضنا لباقة منوعة من أجمل أغانيه التي قدّمها طيلة مسيرته الفنّية.

 

بدايةً مع أغنية "عظيمة يا مصر" التي تعتبر من أشهر الأغاني الوطنية المصرية، والتي كانت بمثابة جسر عبور له إلى مصر حيث حصل من خلالها على الجنسية المصرية، والتي منحه إياها الرئيس المصري محمد حسني مبارك. والأغنية من كلمات أحمد علام، وألحان وديع الصافي نفسه.

 

 

و ثاني أشهر أغاني الفنان الراحل وديع الصافي، نقدّم لكم أغنية "الليل يا ليلى" التي لاقت آنذاك شهرة كبيرة حتّى عدد كبير من المطربين غنّوها من بعده، نذكر منهم: "جورج وسوف، وليد توفيق، وائل كفوري، رامي عياش، وائل جسار، ملحم زين، أسعد سلطان، يعقوب شاهين، محمد عساف، وغيرهم كثير...". والأغنية من ألحان وديع الصافي نفسه.

 

 

وقدّم "مطرب الأرز" ثالث أشهر أغانيه بعنوان "على رمش عيونها" ضمن مشاهد فيلم "نار الشوق" الذي شارك فيه إلى جانب المطربة الراحلة صباح وابنتها هويدا. وحققت هذه الأغنية شهرة كبيرة، كما غنّاها من بعدة مجموعة كبيرة من المطربين، أولهم المطربة الراحلة وردة ولكن مع تغيير ببعض كلماتها.

 

 

نأتيكم برابع أشهر أغاني الفنان الكبير وديع الصافي "عندك بحرية" التي قدّمت من قبل كاتبها وملحنها عمر الزعني في ثلاثينيات القرن الماضي، لكنها لم تعرف الشهرة إلا بصوت الصافي خاصة أنّه قام بتغير بعض الكلمات في مطلعها. يذكر أنَّ الأغنية لاقت نجاحًا كبيرًا أيضًا بعدما غنّاها بعده الفنان اللبناني ملحم زين في برنامج "سوبر ستار".

 

 

وصلنا معكم إلى خامس أشهر أغاني المطرب الراحل، وهي "دار يا دار" التي قدّمها ضمن أحداث الفيلم الشهير "نار الشوق" عام 1970. وكانت من كلمات حسين السيد، وألحان الموسيقار بليغ حمدي.

 

 

ونعرض لكم سادس أشهر أغاني الفنان وديع الصافي، التي لاقت شهرة كبيرة في لبنان بعنوان "طلو حبابنا طلو "، فمثلًا في عادات اللبنانيين يتم تشغيلها في أعراسهم لحظة وصول أهل العريس لملاقاة العروس في بيتها. والأغنية من كلمات الشاعر مصطفى محمود وألحان وديع الصافي نفسه. وقدّمها من بعده عدد كبير من نجوم الفن العربي مثل: "ماجدة الرومي، معين شريف، سعد رمضان، عامر زيان، عبير نعمة، ألين لحود، جاد نخلة، وغيرهم كثير...".

 

 

ها قد وصلنا إلى سابع أشهر أغاني المطرب اللبناني صاحب "الصوت الجبلي" "يا عيني ع الصبر" التي حملت اللّهجة المصرية، والتي قدّمها عام 1970، وهي من كلمات نجيب محمد نجم، وألحان رياض البندك.

 

 

"لبنان يا قطعة سما" ثامن أشهر أغانيه، التي صدرت عام 1960 وهي أغنية وطنية ترسم بكلماتها الحنين إلى لبنان الذي منه تخرّج منه أهمّ المطربين والمطربات. وهي من كلمات وهي من كلمات يونس الابن وألحان وديع الصافي نفسه.

 

 

أمّا تاسع أشهر أغانيه هي الديو الذي جمعه بالمطربة اللبنانية نجوى كرم بعنوان "وكبرنا" الذي حقق نجاحًا كبيرًا، تاركًا أثرًا بكلّ من إستمع للأغنية، فهي تخبر عن العلاقة بين الأب وابنه. والأغنية من كلمات عصام زغيب، ألحان وتوزيع أنطون الشاك.

 

 

ختامها مع عاشر أشهر أغانيه "هيدا لبنان" التي قدّمها على طريقة الديو الغنائي مع النجمة السورية رويدا عطية. وهي أغنية وطنية وحققت حينها نجاحًا كبيرًا حيث شبّه الجمهور هذا الديو بالديو الذي جمعه بالمطربة الراحلة صباح نظرًا لتقارب الأصوات بين صباح ورويدا. والأغنية كلمات سمير نخلة وألحان جورج الصافي.

 

 

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

3 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

5 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago