Categories: SpotLightمنوعات

تعرّف على كيفية زراعة اللؤلؤ في الحلقة السابعة من برنامج "Drop The Pin"، وضيفة الحلقة سحر الدسوقي

إنطلقت ليلة الجمعة الموافقة في 19 نوفمبر 2021، الحلقة السابعة من برنامج "Drop the pin في الإمارات" الذي تقدّمه المذيعة ومقدمة البرامج شيدا ابراهيم. وكانت ضيفة الحلقة الفنانة التشكيلية سحر الدسوقي.

 

بدأت الحلقة السابعة من داخل السيارة حيث رحبت شيدا بالمشاهدين وعرفتهم عن إسم ضيفة الحلقة السابعة "سحر الدسوقي". وقالت شيدا أنَّ هذه الحلقة مميزة، فهي تعيدنا بالذاكرة إلى ماضي دولة الإمارات، ثم استقبلت ضيفتها حيث طلبت منها أنَّ تعرّف المشاهدين عليها، فردّت سحر الدسوقي قائلة: " أنا Graphic Design، فنانة تشكيلية ومدربة معتمدة لإعطاء دورات للأطفال ببرامج تصميم الجرافيكس والفنون التشكلية، ولديّ Buisness  صغير أونلاين مرخص تجاريًّا، وEvents Planner ". وأثناء جولتهما في السيارة في شوارع دبي، أطلعتها شيدا على مكان وجهتهما الأولى، ألا وهي إلى إمارة رأس الخيمة من أجل زيارة لآلئ السويدي في مزرعة خاصة بإنتاج اللؤلؤ. وأشارت مقدمة البرنامج أنَّ إنتاج اللؤلؤ، كانت مهنة الأجداد في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل إكتشاف النفط. وأضافت: "إنَّ الأستاذ عبدالله السويدي أسس هذه المزرعة ونحن نسير إلى هذا المكان من أجل أن نعرف كيف تمّ تأسيسه، كيف يزرعون اللؤلؤ وتفاصيل أخرى حول هذا الموضوع". ثم سألت شيدا ابراهيم ضيفتها الفنانة التشكيلية سحر الدسوقي لماذا تعتبرين دولة الإمارات بيئة جاذبة للسياحة؟ فأجاب سحر قائلة: "إنَّ الأمر الذي أحبّه في هذه الدولة، هو النظام، أينما نتوجه يوجد أماكن سياحية، وأشعر بأنَّ النظام هو ركن أساسي في هذه الدولة". وتابعت شيدا مردفة: "لدينا في الإمارات نظام وأمان وجميع الفرص متاحة". ولفتت سحر إلى أنَّ الإمارات العربية المتحدة تدعم المواهب.

 

وأظهرت هذه الحلقة جمال الطبيعة في إمارة رأس الخيمة. وعند وصول مقدمة البرنامج شيدا ابراهيم والفنانة التشكيلية سحر الدسوقي إلى مركز الإستقبال في مزرعة لآلئ السويدي، أعلنت الأولى عن بداية رحلة الإستكشاف. وفور دخولهما إلى المركز، جرى استقبالهما بالقهوة الإماراتية. بعدها ذهبتا إلى المرسى حيث منه سنتطلق رحلتهما، وهناك شرع المسؤول عن الرحلة بالشرح لهما عن تفاصيلها، قائلًا: "تبدأ الرحلة في جالبوت حيث نصل إلى المزرعة وتشاهدونها". وتابع شرحه قائلًا: "في الجالبوت، نشرح عن المناظر والجزر الموجودة، بالإضافةِ إلى تقديمنا لشرحٍ مفصّل عن تاريخ اللؤلؤ وكيف تتم زراعته حاليًّا".

 

وفي رحلتهما داخل الجالبوت، تبدالا الأحاديث وسط دهشة بجمال منظر الجبال مع البحر حيث ذكرت شيدا أنَّ كلّ ما يحتاجه الإنسان يجده في الإمارات، فهو لن يحتاج إلى أن يسافر إلى دولة أخرى لعيش مثل هكذا تجربة. وبعد وقتٍ قليل، وصلت مقدمة البرنامج شيدا ابراهيم وضيفتها سحر الدسوقي إلى المزرعة حيث كان بإستقبالهما الشخص المسؤول عن المرزعة، ثم بدأ بتعريفهم على مزرعة أبناء السويدي، مشيرًا إلى أنّها مزرعة لإنتاج اللؤلؤ المستزرع حيث أنَّ الخليج العربي كان معروفًا بإنتاج اللؤلؤ الطبيعي. وأوضح أنَّ اللؤلؤ لديه مواسم لإستخراجه من شهر أربعة إلى شهر ثمانية، وفي بعض الأحيان يتم إستخراجه لغاية شهر 10، فيقوم الغواصون بالغوص في البحر واستخاراج المحار التي منها يستخرجون اللألىء الطبيعية التي نسبتها 1%. ولفت إلى أنها نادرة وبأحجام مختلفة وكانت تباع بالوزن، ويتم تصديرها إلى بلاد الصين والهند وأوروبا حيث يستخدوها العائلات الملكية في صناعة التيجان والمجوهرات والملابس. ونوّه إلى أنَّ إقتصاد الخليج كان يعتمد على اللؤلؤ العربي. بعدها شرح لهما كيف يتم زراعة اللؤلؤ بحيث لا تختلف عن جودة اللؤلؤ الطبيعي. قال بأنَّ زراعة اللؤلؤ تأخذ سنتين، ثم عرّفهما على أنواع المحار التي تعيش في مياه الخليج العربي والتي تنتج لآلىء طبيعية. بعدها أطلعهما على طريقة تجميع صغار المحار الطبيعية.

 

وفي سياق الحلقة، إستخرجت الضيفة سحر محار مستزرعة من حوضٍ خاص. وجرى عرض طريقة فتحها وإستخارج حبة اللؤلؤ منها. وأشار الشخص المسؤؤل عن المزرعة إلى أنّه يتم غسل اللؤلؤ بالماء الحلوة والملح من أجل إزلة رائحة البحرعنها، وقال بأنَّ هناك درجات في تصنيف جودة اللؤلؤ.

 

وفي ختام وجهتهما الأولى، عبرّت شيدا وسحر عن استمتاعهما واستفادتا بالمعلومات التي إكتشفوها وعرفوا قيمة اللؤلؤ.

 

استعرض البرنامج كذالك، الوجهة الثانية في هذه الحلقة، تحديدًا إلى مطعم Decaf اللتان زرتاه واستمتعنا بالطعام الذي قدّم لهما. وقالت سحر أنَّ إطلالة هذا المكان ساحرة وأكله لذيذ جدًّا، وأضافت أنّها كانت انبهرت واستمتعت كثيرًا في هذا اليوم مع شيدا.

 

وفي ختام الحلقة، تمنت شيدا على المشاهدين أن يقوموا بنفسهم بزيارة هذه الأمكنة والإستمتاع بوقتهم فيها.

 

تجدر الإشارة إلى أنَّ برنامج Drop The Pin في الإمارات يعرض كلّ ليلة جمعة من الساعة 21:00 إلى 21:22 بتوقيت الإمارات على تلفزيون الآن.

 

كتب: أسعد البيطار

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

8 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

2 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago