أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)   
   
عندما زار خريج علوم الكندية كريستوفر تشارلز كمبوديا منذ ست سنوات اكتشف أن فقر الدم مشكلة صحية عامة كبيرة. حيث يعاني الاطفال والنساء من التعب والصداع وتواجه الحوامل مضاعفات صحية خطيرة قبل وبعد الحمل مثل النزيف .

وتوصلت شركة كمبودية كندية مشتركة إلى طريقة مبتكرة لمحاربة فقر الدم "الأنيميا" الناجم عن نقص الحديد في الجسم بسبب سوء التغذية، وتعتمد الطريقة على وضع قطعة حديد سوداء أشبه بالسمكة في قدر الطبخ.

واسم الشركة المنتجة للقطعة الحديدية "شركة سمكة الحظ الحديدية". وتقول إن سمكتها تطلق كميات قليلة من الحديد في ماء الطبخ، ولدى تناول المرء الطعام يدخل الحديد الجسم وبالتالي يعالج فقر الدم.

وذكرت شركة سمكة الحظ الحديدية، في دراسة مبدئية لها، أن نسبة فقر الدم عند مستخدمي السمكة الحديدية انخفضت إلى النصف.

حاليا، تم توزيع السمكة على 2500 مصاب بالانيميا في كمبوديا منذ 12 شهراً، وبعد إجراء الاختبارات على نسبة الحديد لديهم بعد عام من استعمال السمكة، تبيّن أن نصف هؤلاء شُفيوا تماماً من المرض.وينوي الطبيب أن ينشر هذه السمكة في بلاد أخرى يعاني سكانها من الفقر والأنيميا في أفريقيا وشرق آسيا.

ويعتبر فقر الدم هو المشكلة الغذائية الأكثر شيوعا في العالم، والتي تؤثر على النساء في سن الإنجاب، والمراهقين والأطفال الصغار في المقام الأول.

في البلدان النامية، مثل كمبوديا، وحالة منتشرة لا سيما مع ما يقرب من 50٪ من النساء والأطفال الذين يعانون من هذه الحالة، الذي ينجم أساسا عن نقص الحديد.