أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

كشفت دراسة نمساوية جديدة أنّ الأشخاص الذين يُفضّلون شرب القهوة المرّة، هم أكثر عرضة للاصابة بإضطرابات نفسيّة كالسادية والنرجسية كما يميلون إلى الإزدواجية، اللامبالاة، الأنانية والتمتع بوجع الغير.

هذه الدراسة شملت عدّة أنواع من القهوة منها المرة بالإضافة إلى مأكولات مذاقها مرّ، وأجري الاختبار على ألف عينة من رجال ونساء، وتبين أن الذين فضّلوا الطعام المرّ كالقهوة المرّة يُعانون من الغموض في شخصيتهم، الأنانيّة، الساديّة وغيرها.

لماذا تتسبب القهوة في اضطرابات نفسية؟ 

من المعروف أن القهوة، تحتوي على الكافين، وهو مادة بيضاء بلورية الكلويد مشتقة من القهوة او الشاي، وتنتمي الى فئة مركبات تدعى الزانثينات، صيغتها الكيميائية هي 1،3،7-ثلاثي مثيل الزانثين.

يصنف الكافين مع الكوكاين و الامفيتانينات، باعتباره مادة منشطة أو منبهة لمنظومة الأعصاب المركزية، وتعتبر القهوة المصدر الأكثر غزارة للكافين، بالرغم من تواجد الكافين في الشاي ومشروبات الكوكا كولا، كذلك في وصفات الأدوية المخففة للألام، لكنه رغم تخفيفه لألام فهو يسبب اضطرابات نفسية للمدمنين عليه. 

في المقابل، وفقاً لدراسة علمية، فإن شرب 3 أكواب من القهوة في اليوم قد يبعد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بالإضافة إلى مرض السكري من الفئة 2.

وقد نشرت نتائج هذا البحث الجديد في تقرير لمعهد البحوث العلمية عن القهوة، واستعرضت خلال مؤتمر الوقاية من أمراض القلب وإعادة التأهيل في لشبونة  في أيار.