دمشق، سوريا، 25 اكتوبر 2013، وكالات

بدأت منظمات دولية بحملات تلقيح في سوريا وسط خشية من إنتشار شلل الاطفال بحسب ما افادت به الأمم المتحدة. واعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة يونيسيف في بيان انها إنضمت الى منظمة الصحة العالمية وشركاء آخرين في تنظيم تحرك لحماية الأطفال داخل سوريا وعلى المناطق الحدودية من أمراض يمكن تفاديها باللقاحات كشلل الاطفال.
واشارت المنظمة الى ان 500 الف طفل لم يتلقوا لقاح شلل الاطفال في العامين الماضيين بسبب الأوضاع الصعبة في البلاد.

وأعلنت أمس منظمة الصحة العالمية عن أن 22 شخصا على الاقل يشتبه في اصابتهم بشلل الاطفال في سوريا. وقال المتحدث باسم المنظمة ان معظم المصابين في محافظة دير الزور هم اطفال تقل اعمارهم عن عامين. واضاف المتحدث أن المنظمة تتعامل مع المرض على انه تفشي للشلل هناك.

واطلقت الحملة في سوريا من خلال وزارة الصحة في 24 تشرين الاول اكتوبر، وتهدف الى تلقيح 2,4 مليوني طفل ضد شلل الاطفال والحصبة والنكاف والحصبة الالمانية.

ودفع النزاع السوري الى لجوء اكثر من مليوني شخص الى الدول المجاورة، بينهم اكثر من مليون طفل، في حين نزح الملايين عن منازلهم في داخل سوريا.
ونتيجة لذلك، واجهت كل حملات التلقيح التي كانت تنظم مشاكل أو ألغيت من الاساس، ما عرض الاطفال للاصابة بشلل الاطفال او الحصبة، بحسب اليونيسيف.  
من جهتها، اكدت منظمة الصحة العالمية الاسبوع الماضي ان سوريا قد تواجه الانتشار الاول لشلل الاطفال منذ العام 1999، بعد اكتشاف اصابتين بالمرض في محافظة دير الزور (شرق).

وقررت المنظمة، وعلى “رغم الحاجة الى تأكيد قطعي وفق التحاليل المخبرية”، التحرك كما لو ان انتشار الوباء أمر حاصل فعلا، بحسب ما قال متحدث باسمها لوكالة فرانس برس في بريد الكتروني.  

       
ويعد شلل الاطفال من اقوى الامراض المعدية، ويصيب خصوصا الاطفال ما دون الخمسة اشهر من العمر، وقد يؤدي الى شلل في خلال ساعات. ويمكن في بعض الحالات ان يكون المرض قاتلا.  

وفي محافظة دير الزور نفسها، تسجل اصابة نحو عشرين طفلا غالبيتهم دون الثانية من العمر، بحالات من الشلل الجزئي التي تعد عوارض لامراض عدة، بينها شلل الاطفال.        
واوضح المتحدث باسم منظمة الصحة ان هذه الحالات تخضع حاليا لفحوص مخبرية، مشيرا الى ان من بين 100 الف حالة مماثلة كل عام، يثبت ان مئات منها فقط هي عبارة عن شلل اطفال.          
             

للحديث بقية … تابع تقاريرنا حول الموضوع في:

الصحة العالمية: تزايد عدد الحالات المشتبه باصابتها بشلل الاطفال في سوريا

عدم وجود لقاح شلل الاطفال يضع أجيال سوريا في دائرة الخطر