دبي, الإمارات العربية المتحدة, 30 أكتوبر  ، متفرقات, أخبار الآن –   

ابتكرت إحدى الشركات اليابانية قطعة ملحقة تدعى ” Scentee”، يتم وصلها عبر الهاتف الذكي من خلال فتحة السماعات لتتيح للمستخدم شم التنبيهات الواردة إلى الهاتف عند وصولها.

وبحسب موقع “آردرويد” فإن القطعة هذه، “تقوم بتمييز التنبيهات بروائح معينة، حيث يمكن للمستخدم أن يشم رائحة التفاح مثلاً ليعرف أن رسالة بريد الكتروني قد وصلته، أو رائحة الفراولة فيعرف أن رسالة على الواتساب قد وصلته وهكذا، ويمكن للمستخدم اختيار الرائحة المطلوبة لكل تنبيه”.

وتتألف Scentee من قطعة بداخلها كبسولات متنوعة تأتي بروائح مختلفة، كما يتوفر للقطعة التي تدعم هواتف “أندرويد” و”آيفون”، تطبيق خاص يتيح اختيار الرائحة المطلوبة لكل تنبيه من التنبيهات، وعند ورود التنبيه يقوم الجهاز بإطلاق الرائحة.

 ويمكن أيضاً، إعداد الجهاز لإصدار ألوان معينة من الضوء التنبيهي (في حال كان موجودًا في الهاتف) بشكل مرافق للرائحة، ويمكن استخدام الجهاز كمعطر للجو بغض النظر عن التنبيهات الواردة، حيث يقدم التطبيق الخاص به مؤقتًا يمكن استخدامه لإطلاق رشة عطرية كل نصف ساعة.

والكبسولات العطرية صالحة لـ100 استخدام، ويمكن شراء غيرها بعد انتهائها بسعر 5 دولارات، أما الجهاز نفسه فسعره 35 دولار وسيتوفر في اليابان بدءًا من منتصف تشرين الثاني القادم، على أن يتوفر في بقية الدول لاحقًا.

يشار إلى أن شركات التكنولوجيا تتنافس فيما بينها لجعل الهواتف الذكية وغيرها من الإبتكارات أكثر خدمة للإنسان، عبر أدوات وتطبيقات سهلة الاستخدام، وقد شهدت السوق التكنولوجية عدة ابتكارات في هذا الصدد مثل نظارات ” غوغل ” التي تعطي معلومات عن المحيط، وساعات ذكية وأجهزة تلفاز تفاعلية وغيرها من تطبيقات الهواتف الذكية.