الفلبين ، 10 نوفمبر 2013 ، أخبار الآن –

في مقابلة سابقة مع أخبار الآن أكد الصحفي الفليبيني مارك تولنتينو أن المجلس الوطني للكوارث التابع للحكومة الفليبينية قد أحصى أكثر من تسعة ملايين شخص ممن تأثروا بالإعصار منتشرين في أكثر من 455 مدينة وبلدة .

حتى الساعة السابعة بتوقيت مانيلا تم تأكيد مقتل 229 فقط ولكن بالتأكيد ذلك غير دقيق لان المجلس الوطني للكوارث التابع للحكومة الفيليبينية أكد مقتل الاشخاص الذين تم العثور على جثثهم ولكن بحسب التقارير فان عدد القتلى يصل الى عشرة الاف مع وجود كثير من الجثث في الشوارع او البيوت.

حتى الساعة السابعة بتوقيت مانيلا تم احصاء 9.4 مليون شخص ممن تأثروا بالاعصار منتشرين في اكثر من 455 مدينة وبلدة تغطي 41 مقاطعة في الفيليبين ولكن الدمار الاكبر لحق بمقاطعة ليته في وسط الفيليبين وبضمنها مدينتي تاكلوبان و اورموك.

لا توجد اتصالات في المدن المنكوبة وخصوصاً في مدينة تاكلوبان و اورموك ومقاطعة ليته وذلك لانهيار شبكات الاتصال ولاتوجد وسيلة للاتصال سوى عبر المجلس الوطني لادارة الكوارث الذي يستخدم هواتف تعمل عبر الاقمار الصناعية، عدا ذلك كل شبكات الاتصالات قطعت بضمنها وسائل النقل فلاتوجد طريقة للوصول هناك ولايمكن ارسال معدات الاغاثة الى هناك حتى اليوم.

في مدينة تاكلوبان ومقاطعة ليته لاتملك الحكومة عدد كاف من الموظفين لتغطية الاحتياجات الانسانية وبدأ بعض السكان بأخذ الطعام من المتاجر وسرقتها ولهذا دعت السلطات هناك الرئيس الى اعلان الاحكام العرفية او حالة الطواريء لان الحكومة هناك تواجه صعوبة بتنفيذ وظائفها خصوصا مع ذهاب غالبية الموظفين الحكوميين في تكلوبان وليته للاحتماء مع عوائلهم.